وكالة {ناسا} تبحث عن موردين لعينات من سطح القمر

7

لا بدَّ أنَ وكالة ناسا دائماً تُفاجئنا بأفكارها الجديدة، ومن أبرز أفكارها في الوقت الحالي هوَ تقديم عروض مثالية للشركات من أجل سحب عدّة عينات منَ الصخور الموجودة على سطح القمر وتزويدها بها، فكيفَ ذلك؟

حسب ما وردَ في التقرير الذي نشرهُ موقع Sky News، أنَ وكالة ناسا العالمية تطلب منَ الشركات والمزودين التجاريين أن يذهبوا إلى سطح القمر ويحضروا لها عينة منَ الصخور والأتربة، وهذا يُفيد الولايات المتحدة في أنها ستصبح أكثر إلماماً بكيفية استغلال الموارد الموجودة خاصةً على سطح القمر.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ بعض الباحثين والخبراء ينبهون بشأن هذا العرض في تقاسم الموارد الموجودة خارج الأرض، كما أنَ العديد منَ الشركات قد سعت لتقديم عدة إقتراحات من أجل إحضار عينات صغيرة من خارج كوكب الأرض سواء على سطح القمر أو حتى في الأجرام السماوية الأخرى.

علاوة على ذلك، بعدَ النجاح في إحضار هذه العينات ستصبح ملكيتها لوكالة ناسا بحيث تصبح المالكة الوحيدة لها، كما أنها ستقوم بدفع 80% على تسليم العينات كما هوَ مُتفق عليه في العقد.

وعلينا بالذكر، أنَ وكالة ناسا الأمريكية أصبحت تعتمد هذه الطريقة بصورة كبيرة في نموذجها الاقتصادي الجديد، وهوَ عدم تحمل كافة التكاليف بل عن طريق عقود مع شركات فضائية مختلفة، مثلما تعاقدت مع شركة {سبيس إكس}.