الأحد, مايو 29, 2022
فنجانتغذيةنبتة الكيل.. نبتة سوبر ذات فوائد عديدة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,912المعجبينإعجاب
9,852المتابعينتابع
194المتابعينتابع

نبتة الكيل.. نبتة سوبر ذات فوائد عديدة

ما هي نبتة الكيل؟

تعرف نبتة الكيل باسم الملفوف الورقي، وتنتمي إلى فصيلة النباتات الصليبية، وهي نبتة صالحة للأكل، ولها أوراق خضراء اللون، وتنمو في فصل الشتاء، وتضم الكثير من الأنواع، وأوراقها قد تكون ملساء أو مجعدة.

تحتوي نبتة الكيل على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، فهي غنية بالفيتامينات، مثل فيتامين أ وفيتامين سي، والمعادن، كالكالسيوم والبوتاسيوم، ومجموعة من مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الإصابة بالأمراض، كما أن نبتة الكيل قليلة السعرات الحرارية لذلك تلعب دور مهم في الحصول على نظام غذائي متكامل دون أن تسبب زيادة في الوزن.

وسنقدم في هذا المقال أهم المعلومات المتعلقة عن الكيل، وفوائدها العديدة لصحة الجسم واستخداماتها المتنوعة.

فوائد نبتة الكيل

تقدم نبتة الكيل الكثير من الفوائد الصحية للجسم نظرًا لاحتوائها على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة، ونذكر أهم هذه الفوائد:

فوائد الكيل لصحة القلب

تعتبر نبتة الكيل من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة القلب، كما تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، والتحكم بمستوى ضغط الدم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد نبتة الكيل للوقاية من السرطان

تعد الكيل مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتسبب تلف الخلايا، ويحتوي أيضًا على مادة السلفورافان التي تسهم في محاربة الخلايا السرطانية، وتحد من انتشارها السريع في الجسم، وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

فوائد نبتة الكيل لتعزيز صحة الجهاز المناعي

تحتوي نبتة الكيل على مضادات الأكسدة وفيتامين سي المهم لتعزيز صحة جهاز المناعة، وبالتالي تقلل من الالتهابات، وتحمي الجسم من خطر الإصابة بالجراثيم والفيروسات التي تسبب الأمراض كنزلات البرد.

فوائد الكيل لصحة العظام

تحتوي نبتة الكيل على العديد من المعادن المهمة لصحة الجسم، مثل الكالسيوم الذي يلعب دور مهم في الوقاية من هشاشة العظام، وبالتالي تعزيز صحة العظام وحمايتها من التعرض للكسور.

فوائد الكيل لصحة العين

تسهم نبتة الكيل في تعزيز صحة العين نظرًا لاحتوائها على مضادات الأكسدة، ومجموعة من الفيتامينات وأهمها فيتامين أ الذي يحمي العين، ويقلل من فرص الإصابة بمرض فقدان النظر المترافق مع التقدم بالسن.

فوائد الكيل لصحة الجهاز الهضمي

تحتوي نبتة الكيل على مضادات الأكسدة والماء ومجموعة من الألياف، التي تسهل عملية الهضم وتعزز صحة الجهاز الهضمي، وبالتالي تقي من الإصابة باضطرابات جهاز الهضم مثل الإمساك.

فوائد نبتة الكيل لمرضى السكري

تسهم الألياف ومضادات الأكسدة الموجودة في الكيل على تنظيم مستوى السكر في الدم، وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري، كما تحد من مضاعفات مرض السكري للأشخاص المصابين بالنوع الأول والثاني.

فوائد الكيل للتخسيس

يحتوي الكيل على مجموعة من الألياف التي تسهم في فقدان الوزن، كما أنها قليلة السعرات الحرارية، وتكسب الجسم الشعور بالشبع لفترات طويلة، وتعمل الكيل على تخليص الجسم من السموم المتراكمة، الأمر الذي يساعد في إنقاص الوزن بوقت قليل.

فوائد الكيل لصحة البشرة

تعد الكيل مصدر غني بمضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين الذي يعزز صحة البشرة، ويحميها من التجاعيد المترافقة مع التقدم بالسن، كما يسهم في تجديد خلايا البشرة وإصلاح التالف منها، وحمايتها من الأشعة الضارة والعوامل البيئية الخارجية، وبالتالي الحصول على بشرة نضرة صحية.

فوائد نبتة الكيل لصحة الشعر

تحتوي الكيل على العديد من مضادات الأكسدة التي من أهمها بيتا كاروتين الذي يفيد في تعزيز صحة الشعر وتقوية بصيلاته، كما يرطب الشعر لاحتوائه على الماء، وبالتالي حمايته من التساقط والجفاف، وإكسابه مظهرًا حيويًا وصحيًا.

فوائد أخرى لنبتة الكيل

  • تساعد على تخثر الدم.
  • تعمل على تخليص الجسم من السموم.
  • تعزز عملية الأيض.
  • توصف لمرضى فقر الدم بسبب احتوائها على الحديد.
  • تعالج الحروق والالتهابات.
  • تعزز صحة المفاصل وتحميها من الإصابة بالتهابات.
  • تكسب الجسم الطاقة والحيوية.
  • تخفف من نوبات الربو.

استخدامات نبتة الكيل

تحتوي نبتة الكيل على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، لذلك تستخدم في تحضير العديد من الأطباق والوصفات، من خلال فصل أوراق الكيل عن جذعها، ومن ثم استخدام الأوراق بعد غسيلها.

يتم غلي أوراق الكيل لبضع دقائق، ومن ثم إضافتها إلى البصل أو الثوم للحصول على طبق شهي وغني، ويمكن استخدامها على شكل عصير بخلطها مع نباتات أخرى، كما تستخدم في العديد من أنواع السلطات نظرًا لغناها بالفيتامينات والمعادن، كما تشكل وجبة غذائية خفيفة ذات قيمة غذائية عالية للأشخاص الذين يعانون من وزن زائد، ويتبعون حمية غذائية، ويمكن إضافتها إلى أطباق اللحوم أو المعجنات، كما تدخل في تحضير أنواع عديدة من الشوربات.

كما استخدمت الكيل قديمًا في علاج العديد من الأمراض، وخاصةً أمراض الجهاز الهضمي.

أضرار نبتة الكيل

يعتبر تناول الكيل بشكل معتدل آمن للجسم نظرًا لمحتواها الغذائي القيم وفوائدها الصحية العديدة، إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض الأضرار، والتي من أهمها:

  • قد يسبب بعض الأضرار للمرضعات والحوامل، حيث لم يثبت مدى أمانه لهذه الفئات من الأشخاص، وينصح باستشارة الطبيب.
  • قد يسبب أضرارًا صحية لمرضى الكلى بسبب احتوائه على البوتاسيوم بنسبة عالية.
  • قد يؤدي تناوله بشكل يومي إلى التسمم بالثاليوم.

وهكذا نجد أن الكيل من النباتات التي يجب إدخالها في النظام الغذائي نظرًا لمحتواها الغذائي العالي، وفوائدها الصحية الكثيرة، مع الحرص على عدم الإفراط في تناولها لدى بعض الفئات من الأشخاص.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة