الخميس, يناير 20, 2022
فنجانتغذيةنقص العناصر الغذائية الأكثر شيوعاً

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,972المعجبينإعجاب
10,068المتابعينتابع
196المتابعينتابع

نقص العناصر الغذائية الأكثر شيوعاً

ما هو نقص العناصر الغذائية الأكثر شيوعاً؟ يعد نقص التغذية مشكلة شائعة في العالم بسبب الفقر وسوء التغذية. يمكن أن تؤدي أوجه القصور إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية ،بما في ذلك زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وفقر الدم والضعف الإدراكي وتأثيرات أخرى على الصحة. توفر القائمة التالية قائمة بأكثر حالات نقص التغذية شيوعًا.

نقص العناصر الغذائية

يمكن أن يسبب نقص العناصر الغذائية مجموعة متنوعة من الأعراض. إذا كنت تشك في أن السبب هو حالة طبية أساسية ،مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض كرون ،فاتصل بطبيبك على الفور. ومع ذلك ،في معظم حالات نقص المغذيات ،عادة ما تكون المشكلة غير خطيرة ويمكن حلها عن طريق تناول الطعام بشكل أفضل. قد يحتاج نظامك الغذائي إلى تضمين المزيد من الألياف إذا كان الإمساك يمثل مشكلة ؛ البروتين إذا كانت أظافرك ضعيفة. والأطعمة الغنية بالفيتامينات إذا كانت البشرة والشعر جافين. أسهل طريقة للحصول على العناصر الغذائية الكافية في نظامك الغذائي هي تناول وجبة متوازنة كل يوم: الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة (مثل المعكرونة) والقليل من الدهون

أسباب نقص العناصر الغذائية في الطفولة هي نقص الفيتامينات والمعادن في الغذاء. الأمراض التي يسببها هذا النقص هي متلازمة القولون العصبي ،متلازمة التعب ،الاسقربوط ،الكساح ،إلخ. بعض العناصر الغذائية الشائعة التي تحدث عند الأطفال تشمل الكالسيوم والحديد والزنك. الكالسيوم ضروري للنمو الطبيعي ولصحة العظام عند الأطفال. الحديد ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تساعد على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. يساعد الزنك في نمو الخلايا ووظيفة الجهاز المناعي.

نقص العناصر الغذائية الأكثر شيوعاً

أهمية النظام الغذائي الكامل

النظام الغذائي الكامل هو النظام الغذائي الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك ليعمل. بالإضافة إلى الكربوهيدرات والدهون والبروتينات ،فإن النظام الغذائي الجيد يشمل الفيتامينات والمعادن وكذلك الماء. يمكنك الحصول على هذه العناصر الغذائية من الفواكه والخضروات الطازجة وكذلك اللحوم الخالية من الدهون. سيساعدك النظام الغذائي المتوازن على إنقاص الوزن دون التضحية بالصحة

كلما زادت الأطعمة الكاملة التي تتناولها ،كان نظامك الغذائي أفضل. النظام الغذائي الصحي الشامل هو النظام الذي يحتوي على مجموعات مختلفة من الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والبقوليات (الفاصوليا) والبيض والأسماك (ويفضل أن تكون البرية) واللحوم (ويفضل أن تكون المراعي أو التي تتغذى على العشب) والدهون (زيت الزيتون) أو زيت جوز الهند) والحبوب (الحبوب الكاملة). يوفر تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة عالية الجودة العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كل يوم. كلما زاد التنوع في نظامك الغذائي كان ذلك أفضل لأنه يتيح لك الوصول إلى جميع أنواع مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب المرض.

نقص العناصر الغذائية الأكثر شيوعاً

نقص العناصر الغذائية الأكثر شيوعاً

نقص الحديد

نقص الحديد هو حالة شائعة حيث لا يحتوي جسمك على ما يكفي من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين وهو أحد نقص العناصر الغذائية الأكثر شيوعاً. الهيموجلوبين هو البروتين الذي يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن يسبب نقص الحديد التعب ،والدوخة ،وشحوب لون الجلد والشعر ،وهشاشة الأظافر وضيق التنفس أثناء ممارسة الرياضة. كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالعدوى لأن خلايا الدم الحمراء تساعد في مكافحة العدوى. قد تحتاج إلى تناول مكملات الحديد أو تناول المزيد من الطعام المحتوي على الحديد لتصحيح هذه المشكلة. إذا لم تستجب جيدًا لهذه العلاجات ،يجب أن ترى طبيبك لمزيد من الاختبارات وخيارات العلاج.

الحديد هو معدن يحتاجه جسمك لإنتاج الهيموجلوبين: البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن يسبب نقص الحديد فقر الدم ،ويمكن أن تكون هذه الحالة خطيرة بشكل خاص إذا كنت تعانين من التهاب مزمن أو عدوى أو إذا كنت حاملاً. قد تحتاج إلى مكملات الحديد إذا كنت لا تحصل على ما يكفي منها من مصادر غذائية مثل اللحوم الخالية من الدهون والخضروات ذات الأوراق الخضراء والفاصوليا.

نقص العناصر الغذائية الأكثر شيوعاً

نقص الفيتامينات

نقص الفيتامينات مشكلة صحية خطيرة للناس من جميع الأعمار ومن نقص العناصر الغذائية الأكثر شيوعاً. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى الإسقربوط ،الذي يسبب نزيف اللثة وترهل الأسنان. يمكن أن يسبب فقر الدم والتعب وحتى الموت. تم ربط نقص فيتامين (د) بهشاشة العظام عند البالغين وكذلك الكساح عند الأطفال. قد يؤدي عدم تناول ما يكفي من فيتامين أ إلى العمى الليلي وجفاف الجلد وزيادة خطر الإصابة بالعدوى. إذا كنت تشعر بالتعب أو لديك أي أعراض أخرى تبدو خارجة عن المألوف – مثل التهيج أو الاكتئاب – فمن المهم أن ترى طبيبك على الفور لفحصك.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين A إلى عدد من المشاكل الصحية. إذا كنت تشك في أن لديك نقصًا في الفيتامينات ،فاستشر طبيبك لإجراء فحص وبعض الاختبارات. يمكن للطبيب مساعدتك في تحديد سبب المشكلة ووصف العلاجات المناسبة.

نقص فيتامين ج فيتامين قابل للذوبان في الماء. لا يتم تخزينه في الجسم ويجب إعادة ملئه كل يوم. إذا كان هناك نقص في الفيتامينات ،فقد تعاني من التعب والضعف والتهيج أو لون البول الداكن وكذلك تقرحات الفم وتورم اللثة. على الرغم من أن نظامك الغذائي اليومي يجب أن يوفر كميات كافية من فيتامين سي لتلبية احتياجاتك ،فقد يحتاج بعض الأشخاص إلى مكمل فيتامين إضافي لتجنب أعراض نقص المغذيات.

قلة شرب المياه

النظام الغذائي الصحي هو عنصر أساسي للصحة الجيدة ،لكن الكثير من الناس لا يحصلون على ما يكفي من الماء من طعامهم. يشكل الماء أكثر من نصف جسم الإنسان ويستخدم في جميع وظائف الجسم تقريبًا وقلة شرب الماء تعد من نقص العناصر الغذائية الأكثر شيوعاً. من المهم شرب الماء كل يوم للحفاظ على صحة جيدة ومنع الجفاف. تشير بعض الأدلة إلى أن الترطيب الكافي قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة ،مثل حصوات الكلى وهشاشة العظام. يساعد الماء أيضًا في نقل العناصر الغذائية في جميع أنحاء الجسم لعملية التمثيل الغذائي وإزالة النفايات ،مما يؤثر بشكل مباشر على مستويات الطاقة لديك. 

نقص المعادن

قد يؤدي نقص المعادن في النظام الغذائي إلى تغير لون أسنانك وتعد أحد نقص العناصر الغذائية الأكثر شيوعاً. يعتبر النحاس والفلور والكالسيوم والمغنيسيوم مهمين لعظام قوية وصحية. إذا لم تحصل على ما يكفي من هذه المعادن في نظامك الغذائي ،فسوف تعاني من ضعف بنية العظام. هذا يضعف مينا أسنانك ويمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان أو مشاكل الأسنان الأخرى.

أكثر أنواع نقص المعادن شيوعًا الموجودة في النظام الغذائي الأمريكي هو المغنيسيوم. هذا يعني أن الكثير من الناس يعانون من نقص المغنيسيوم. يوجد المغنيسيوم في الحبوب الكاملة والفول والبذور ،وكذلك في بعض الفواكه والخضروات. إنه موجود حتى في صفار البيض! يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى الصداع وتشنجات العضلات وصعوبة النوم. المعادن الأخرى التي يفتقر إليها النظام الغذائي في الولايات المتحدة تشمل الكالسيوم والزنك والحديد والسيلينيوم.

لكي يؤدي الجسم وظائفه ،يجب أن يحتوي على كمية كافية من المعادن. المعادن ضرورية للنمو والتطور عند الأطفال ،فهي تساعد على تنظيم مستويات السوائل في الجسم ،وتعمل كإلكتروليت يساعد العضلات على العمل بشكل صحيح كما أنها تساعد في الهضم. يمكن أن يؤدي نقص المعادن إلى اضطرابات في الحياة مثل ضعف العظام والتعب والخمول. بعض الأمثلة على المعادن تشمل الكالسيوم والحديد والصوديوم والزنك. يجب معالجة أي نقص أو خلل في المعادن من قبل أخصائي طبي على الفور لأن هذا قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة إذا تُرك دون علاج.

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا