الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانصحةأسباب نقص كريات الدم البيضاء

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,054المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أسباب نقص كريات الدم البيضاء

أسباب نقص كريات الدم البيضاء

ما هي أسباب نقص كريات الدم البيضاء؟ خلايا الدم البيضاء هي خلايا مناعية تقاوم العدوى في الجسم. إنها مصنوعة من نخاع العظام. هناك أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء ، ولكل منها وظيفة محددة.


تم العثور على خلايا الدم البيضاء (WBCs) ، والتي تسمى أيضًا الكريات البيض ، في دم جميع الفقاريات. هم جزء من جهاز المناعة في الجسم. يتمثل الدور الأساسي للكريات البيض في حماية العائل من الجزيئات أو الكائنات الحية الغريبة بتدميرهم. يتم تحقيق ذلك عن طريق تناول هذه الجزيئات أو تناولها بطريقة أخرى ، وعن طريق إطلاق مواد كيميائية تنتج تأثيرات سامة.

كيف تنشأ كريات الدم البيضاء

يتم تكوين خلايا الدم البيضاء في نخاع العظام. تكتسب خلايا الدم البيضاء غير الناضجة القدرة على الحركة ، والبلعمة (تبتلع الكائنات الدقيقة وهضمها) ، وإنتاج الأجسام المضادة ، والتوسط في الالتهاب ، ومكافحة الالتهابات. تسمى عملية النضج إلى خلية دم بيضاء تكوّن الكريات البيض.

أنواع كريات الدم البيضاء

هناك خمسة أنواع من خلايا الدم البيضاء ، لكنها لا تتميز باللون.

الأنواع المختلفة لخلايا الدم البيضاء من حيث الوظيفة هي: العدلات ، التي تقاوم الالتهابات البكتيرية، الخلايا الليمفاوية ، التي تقاوم الالتهابات الفيروسية الخلايا الأمونية التي تقاوم الالتهابات البكتيرية والأورام، الحمضات ، التي تقاوم الطفيليات والحساسية ، والتي توفر استجابات فورية للحساسية. وكذلك الخلايا المحببة (الكريات البيض متعددة النوى) 

تنقسم خلايا الدم البيضاء إلى فئتين من حيث النمط والشكل ، الخلايا المحببة والخلايا الحبيبية. الفرق الرئيسي بينهما هو أن الخلايا المحببة تحتوي على حبيبات في السيتوبلازم الخاص بها. تشمل الخلايا المحببة الخلايا الليمفاوية ، وحيدات ، والحمضات. تشمل الخلايا الحبيبية العدلات والخلايا القاعدية والخلايا البدينة.

أسباب نقص كريات الدم البيضاء


خلايا الدم البيضاء هي خلايا في الجسم تشكل جزءًا من جهاز المناعة. يتم إنتاجها في نخاع العظام وتنتقل عبر مجرى الدم لمحاربة الالتهابات. عدد خلايا الدم البيضاء هو عدد خلايا الدم البيضاء في كمية معينة من الدم ، وعادة ما يتم التعبير عنها بآلاف أو ملايين خلايا الدم البيضاء لكل لتر (1،000،000 / لتر).

عادة ما تكون أسباب نقص كريات الدم البيضاء هو الإصابة بالعدوى. يمكن أن تكون العدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية. يمكن أن تهاجم نخاع العظم أو العقد الليمفاوية التي هي أماكن تكوُّن خلايا الدم. يمكن علاج العدوى بالمضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفطريات.

السببان الأكثر شيوعًا لنقص كريات الدم البيضاء هما الأدوية والأمراض. الأدوية التي يمكن أن تسبب مستويات منخفضة من كرات الدم البيضاء هي العلاج الكيميائي للسرطان ، وبعض المضادات الحيوية ، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) ، ومضادات الاختلاج ، والكورتيكوستيرويدات ، والكحول. تشمل الأمراض التي تقلل عدد كرات الدم البيضاء من اضطرابات المناعة الذاتية.

بعض الأسباب هي:

– الإصابة بالفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات أو الطفيليات.

– مرض يصيب جهاز المناعه.

– سرطان الدم.

– سرطان الغدد الليمفاوية.

– الأمراض أو الاضطرابات التي تصيب العظام أو خلايا الدم أو الجهاز المناعي.

– الآثار الجانبية للدواء.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا