السبت, يناير 29, 2022
فنجانصحةنقص هرمون التستسترون

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,983المعجبينإعجاب
10,083المتابعينتابع
194المتابعينتابع

نقص هرمون التستسترون

هرمون التستسترون

هرمون التستسترون هو هرمون تنتجه الخصيتان عند الذكور والمبايض عند الإناث. وهي مسؤولة عن تطوير الخصائص الجنسية الثانوية للذكور ،والدافع الجنسي (الرغبة الجنسية) ،وإنتاج الحيوانات المنوية ،وكتلة العضلات وقوتها. يمكن زيادة مستويات هرمون التستوستيرون من خلال العلاج ببدائل التستوستيرون أو الوسائل الطبيعية مثل التمارين وتغيير النظام الغذائي والمكملات والأعشاب.

التستوستيرون هو هرمون الجنس الأساسي عند الرجال. كما يمكن أن يسبب تساقط الشعر وحب الشباب عند النساء. يتكون هرمون التستوسترون من الخصيتين والغدد الكظرية والمبيضين. يبدأ الإنتاج في الانخفاض بعد سن الثلاثين ،مع بلوغ المستويات ذروتها بين سن 25 و 30. يستخدم الجسم هرمون التستوستيرون لإنتاج الحيوانات المنوية وبناء العضلات وقوة العظام والمزيد. يمكن علاج انخفاض هرمون التستوستيرون عن طريق تناول مكملات أو أخذ جرعات من الهرمون من طبيبك.

أسباب نقص هرمون التستسترون

تشمل أسباب انخفاض هرمون التستسترون لدى الرجال الشيخوخة والسمنة والتدخين وتعاطي الكحول والمخدرات. الخطوة الأولى في علاج انخفاض هرمون التستوستيرون هي التعرف على الحالة. قد يعاني الرجال من ضعف الانتصاب أو انخفاض الدافع الجنسي. قد يكون لديهم أيضًا انخفاض في كتلة العضلات وكذلك زيادة في الدهون في الجسم. إذا استمرت الأعراض ،يمكن للطبيب إجراء اختبارات لتأكيد تشخيص انخفاض هرمون التستوستيرون والتوصية بالعلاج بناءً على نتائج هذه الاختبارات.

يعتبر انخفاض هرمون التستسترون مشكلة حقيقية لكثير من الرجال. قد يكون لديك انخفاض في التستوستيرون إذا كنت تشعر بالاكتئاب أو تواجه صعوبة في التركيز أو تفقد الاهتمام بالأنشطة اليومية. يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون أيضًا إلى تغييرات في الدافع الجنسي ووظيفة الانتصاب. إذا كنت تعتقد أنك تعاني من انخفاض في هرمون التستوستيرون ،فاتصل بطبيبك لإجراء فحص دم.

هرمون التستسترون هو هرمون يلعب دورًا مهمًا في صحة الرجل. يؤثر انخفاض هرمون التستوستيرون أو التستوستيرون المنخفض على ملايين الرجال ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة إذا لم يتم علاجه. تشمل الأسباب الرئيسية لانخفاض هرمون التستسترون العمر والتوتر والسمنة وإدمان الكحول. عند التعامل مع انخفاض التستوستيرون ،يجب أن يبدأ العلاج في أسرع وقت ممكن لأنه كلما طال الانتظار ،ستنخفض مستويات هرمون التستسترون لديك.

أعراض نقص هرمون التستسترون عند الرجال

التقلبات المزاجية والعاطفية

قد يترافق انخفاض هرمون التستسترون لدى الرجال مع بعض التقلبات المزاجية والعاطفية والنفسية ،مثل القلق والاكتئاب ،وانخفاض الإحساس بالصحة ،وانخفاض الدافع ،والثقة بالنفس ،والتركيز الذهني. قد يعاني بعض الأشخاص من فقدان التركيز والضعف. الذاكرة مهمة.

الاضطرابات الجنسية

التستوستيرون مهم للصحة الجنسية والإنجابية للرجل ؛ يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون إلى ما دون المستوى الطبيعي إلى العديد من المشكلات الجنسية ،بما في ذلك:

  • صعوبة الانتصاب أو المحافظة عليه.
  • صغر في حجم الخصيتين.
  • يمكن أن يؤدي انخفاض كمية السائل المنوي إلى مشاكل في الخصوبة.
  • انخفاض الرغبة الجنسيّة.

التغيرات الجسدية

يلعب التستوستيرون دورًا في بناء عضلات الجسم. لذلك ،عندما تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون ،هناك عدد من التغييرات الجسدية التي تحدث ،بما في ذلك ما يلي:

  • انخفاض كتلة وقوة العضلات.
  • الهبات الساخنة.
  • هشاشة العظام.
  • زيادة كميّة الدهون في الجسم.
  • توّرم وشعور بألم عند لمس الثديين.
  • تأثير زيت الزيتون على خفض الكوليسترول.
  • التعب والإعياء.

تساقط الشعر

ترتبط مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة بتساقط الشعر في الرأس والجسم والوجه. لذلك ،يمكن استخدام العلاج الهرموني لعلاج تساقط الشعر عند الرجال والنساء ،لكن تجدر الإشارة إلى أن تساقط الشعر غالبًا ما يكون جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة عند الرجال والنساء ،وأحيانًا تكون أسبابه وراثية.

فقر الدم

ينتج التستوستيرون في الخصيتين. وبالتالي ،فإن انخفاض هرمون التستوستيرون قد يؤدي إلى فقر الدم. والذي يعرف بانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم ،مما يؤدي إلى الضعف والإرهاق.

اضطرابات النوم

يمكن أن يسبب انخفاض هرمون التستوستيرون مشاكل في النوم. يزيد العلاج بهرمون التستوستيرون من خطر الإصابة بانقطاع النفس النومي. انقطاع النفس النومي هو مشكلة صحية خطيرة تصاحبها انقطاعات متكررة في تنفس النائم. ينقطع النوم عندما يصبح التنفس ضحلًا. قد يحدث التنفس الضحل نتيجة الحرمان من النوم ،مما يؤدي بدوره إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

تشخيص نقص هرمون التستسترون

يعاني العديد من الأشخاص من أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون والتي يمكن علاجها بالعلاج ببدائل التستوستيرون. وتشمل هذه: ضعف العظام (هشاشة العظام) – انخفاض في كتلة العضلات – انخفاض الرغبة الجنسية – الخصيتين الأصغر – انخفاض عدد الحيوانات المنوية – ضعف الانتصاب (عدم القدرة على الانتصاب) – الاكتئاب و / أو التهيج – انخفاض الطاقة – غالبًا ما يعاني الرجال من انخفاض في الدافع الجنسي مع تقدمهم في السن ،ولكن يمكن أن يحدث أيضًا بسبب عوامل أخرى. إذا كنت تعتقد أنه قد يكون لديك مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون ،فتحدث إلى طبيبك حول إجراء اختبار لمستويات التستوستيرون المنخفضة.

عادة ما يتم تشخيص نقص هرمون التستوستيرون عن طريق قياس مستوى هرمون التستوستيرون في الدم. عادة ما يتم تحديد مستويات الدم إما في عينة دم في الصباح بعد عدم تناول أي شيء لمدة 8 ساعات أو عينة دم في المساء بعد ساعة واحدة من الاستيقاظ وقبل الإفطار. يمكن التأكيد على أن الخلل ناتج عن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون عن طريق تكرار القياس في أوقات مختلفة من اليوم ،أي الصيام في الصباح ثم مرة أخرى بعد 4-6 ساعات من تناول الوجبة الأخيرة. المعدل الطبيعي للذكور الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا أو أكثر هو 300-1000 نانوغرام / ديسيلتر (نانوجرام لكل ديسيلتر) ؛ ينبغي مقارنة هذا مع الشباب.

يمكن أن يسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون عددًا من المشكلات الصحية ،بما في ذلك انخفاض الدافع الجنسي وضعف الانتصاب. لكن كيف تعرف ما إذا كانت مستوياتك منخفضة جدًا؟ يقيس اختبار دم بسيط يسمى اختبار التستوستيرون الكلي كمية هذا الهرمون في مجرى الدم. إذا كان لديك مستويات منخفضة ،فقد يتحقق طبيبك لمعرفة ما إذا كانت الهرمونات الأخرى غير متوازنة أيضًا. قد يطلب أيضًا المزيد من الاختبارات لتحديد ما إذا كانت هناك مشكلة أخرى وراء الأعراض التي تعاني منها أم لا.

علاج نقص هرمون التستسترون

يمكن علاج مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة من خلال تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي والمكملات الغذائية. لا تشكل مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة في كثير من الأحيان مصدر قلق صحي لدى الرجال حتى تبدأ في التسبب في الأعراض. نظرًا لأن تأثيرات انخفاض هرمون التستوستيرون تدريجيًا ،فإن العديد من الرجال لا يدركون أن مستوى الهرمون لديهم ينخفض ​​إلا إذا أجروا فحص الدم. إذا كنت تعاني من أعراض مثل انخفاض الرغبة الجنسية أو ضعف الانتصاب أو التعب ،فتحدث إلى طبيبك بشأن إجراء اختبار لمستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة وخيارات العلاج.

الأسباب الأكثر شيوعًا لانخفاض هرمون التستوستيرون هي تجاوز سن الأربعين وزيادة الوزن. تصل مستويات هرمون التستوستيرون إلى ذروتها في العشرينات من العمر ،ثم تنخفض بثبات بعد ذلك. يمكن أن تسبب السمنة أيضًا انخفاض هرمون التستوستيرون عن طريق الحد من قدرة الجسم على إنتاجه. في كل من الرجال والنساء ،تقوم الخلايا الدهنية بتحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الاستروجين. هذا يقلل من إجمالي كمية هرمون التستوستيرون المنتشر لديك ويمكن أن يؤدي إلى ضعف الانتصاب ،من بين الأعراض الأخرى المتعلقة بانخفاض هرمون التستوستيرون. من المحتمل أن يوصي طبيبك بتغييرات في نمط الحياة بما في ذلك تعديل النظام الغذائي وممارسة الرياضة وفقدان الوزن وتقليل التوتر إذا كنت تعاني من انخفاض هرمون التستوستيرون بسبب السمنة أو الشيخوخة. والخبر السار هو أن هذه مشكلة واحدة حيث فقدان الوزن

مستويات علاج مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة هي عملية متعددة الأوجه ،والتي قد تتطلب أساليب مختلفة. أولاً ،يجب عليك مراجعة طبيبك لمعرفة ما إذا كان لديك هرمون تستوستيرون منخفض أم لا. يمكن لطبيبك أيضًا أن يوصي بالعلاج المناسب لحالتك الخاصة. عليك أن تضع في اعتبارك أن هناك العديد من العوامل التي تلعب دورًا في خفض مستويات هرمون التستوستيرون وسيستجيب كل رجل بشكل مختلف للعلاجات المختلفة.

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا