هل المشي حافي القدمين له فوائد صحيّة؟

فوائد المشي حافي القدمين
()

هل المشي حافي القدمين له فوائد صحيّة؟

ربما تمشي حافي القدمين في منزلك يومياً، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص المشي حافي القدمين هوَ عبارة عن ممارسة طبيعية يعتمدونها بشكلٍ مستمر سواءً على التراب أو الرمل أو العشب، فتوجد العديد منَ الفوائد أثناءَ المشي حافياً، ولا يعرفها الأشخاص الذينَ يرتدون الأحذية الضيقة أو أحذية المنزل طوالَ الوقت.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Style Craze الأمريكي، أنَ المشي حافياً في محيطٍ طبيعي يجعلكَ على اتصال معَ الأرض، وهذا بدوره ينقل إلكترونات الأرض إلى جسمك، ويُحدث تأثيراتٍ علاجيّة فعّالة لتخفيف التوتر وتحسين الحالة المزاجية، وتتمثل فوائد المشي حافي القدمين في:

  • يُساعد في محاربة الالتهاب: يُسّهل ملامسة الجلد لسطح الأرض انتشار الإلكترونات ودخولها في الجسم، وذلكَ من خلال نقاط الوخز والأغشية المخاطية الموجودة مباشرةً تحتَ الجلد، وتتكوّن مضادّات الأكسدة في أجسامنا منَ الإلكترونات، والتي تُساعد في تحييد الجذور الحرّة ومحاربة الالتهاب.
  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية: ألقت دراسة الضوء على التأثيرات الفسيولوجية للمشي حافيَ القدمين، وكانت النتيجة هيَ انخفاضاً في مستويات لزوجة الدم، وهوَ تأثير قد يُقلّل من ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يُسهم في تحسين صحة القلب.
  • التخفيف منَ القلق: تُظهر الأبحاث أنَ الأشخاص الذينَ يُعانون منَ الاكتئاب والقلق، كانت حالتهم المزاجية تتحسّن أثناءَ نومهم على الأرض، والآلية نفسها في المشي حافي القدمين فيُمكن أن يُحسّن من نفسية الإنسان.
  • تعزيز المناعة: تُشير التقارير أنَ الانفصال عن الأرض يُمكن أن يكون سبباً مهماً لظهور الأمراض المرتبطة بالالتهابات والتي لها علاقة كاملة بجهاز المناعة الضعيف، وذلكَ لأنَ نقص الإلكترونات الكافية في الجسم يُمكن أن يُضعف الميتوكوندرين {وهيَ الهياكل في خلايا الجسم المسؤولة عن إنتاج الطاقة} ممّا يُؤدي إلى التعب المزمن ومشاكل أخرى، ولذلك المشي حافياً على الأرض يُمكن أن يُقوّي مناعة الإنسان.
  • تعزيز النوم بشكلٍ أفضل: تنتشر إلكترونات الأرض إلى الجسم وتُسبب تغيّرات نفسية ومفيدة، بما في ذلك تحسين جودة النوم كل ليلة وتعزيز الشعور بالاسترخاء.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ المشي حافياً قد يكون مضرّ للإنسان إذا لم يتم مراعاة المكان أو السطح الذي تمشي عليه، فمنَ المُمكن الإصابة بالديدان الخطافية أو مرض القدم السكرية أو العدوى الفطرية وخاصةً المشي في الأماكن الخاطئة مثل الحمامات والمراحيض والصالات الرياضية، لذلك اختر مكاناً طبيعياً ومناسباً وامشي حافياً واستمتع.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً