هل بذور السمسم تحمي من مرض عصبي خطير؟

بذور السمسم
()

هل بذور السمسم تحمي من مرض عصبي خطير؟

يُعدّ السمسم من ألذ التوابل التي تُضاف إلى الحلويات ولهُ الكثير منَ الفوائد الصحيّة، ولذلك كشفَ عدّة باحثين من دولة اليابان أنَ تناول بذور السمسم يُسهم في خفض خطر الإصابة بمرض باركنسون، كونهُ يُسهم في منع تلف الخلايا العصبيّة التي تعمل على إنتاج {الدوبامين} والتي لها تأثيرات عديدة للدماغ البشري.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Sky News الإخباري، أنهُ أجرى عدّة باحثين من جامعة {أوساكا} اليابانية اختباراً على مادة تُدعى {السيسامينول} التي تتواجد في بذور السمسم، وذلكَ على مجموعة منَ الفئران لمدة شهر تقريباً، بهدف معرفة تأثيرها الفعّال على الدوبامين وخلايا الدماغ العصبيّة لديهم.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ قد اكتشفَ الباحثون أنَ مادة السيسامينول يُمكن أن تحمي الخلايا العصبية المتواجدة في الدماغ، وتُستخدم في علاج مرض باركنسون، وهوَ عبارة عن اضطرابٍ عصبي يُضعف الحركة ويُؤدي أحياناً إلى فقدان التوازن والتصلب وارتعاش في اليدين.

علاوة على ذلك، وجدَ الباحثون أنَ الفئران المُصابة بالمرض العصبي باركنسون، والتي أُجريَ عليها الاختبار قد شهدت تحسناً كبيراً في مستويات الدوبامين والوظيفة الحركية والتوازن أيضاً.

وأشارَ الباحثون في دراستهم الجديدة أنَ هذه المادة تُسهم في مكافحة الإجهاد التأكسدي الذي يُدّمر الخلايا، وهوَ اختلال التوازن بينَ الجذور الحرّة، أي الجزيئات التي تحتوي بدورها على الأكسجين ومضادّات الأكسدة في الجسم.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً