هل تُسبب المبيدات الحشرية سرطان الدم؟

المبيدات الحشرية
()

هل تُسبب المبيدات الحشرية سرطان الدم؟

يبدو أنَ المبيدات الحشرية تُشكّل خطورة كبيرة على صحة الإنسان بحسب نتائج العديد منَ الدراسات الحديثة، أبرزها دراسة فرنسية كشفت عن وجود علاقة وثيقة بينَ سرطان الدم النخاعي الحادّ والمبيدات الحشرية، فهل يُسبب التعرّض لكمياتٍ كثيفة منَ المبيدات الإصابة بهذا السرطان؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Sky News الإخباري، أنه توجد دراسة منشورة في مدينة تور الفرنسية أعدّها 4 أطباء مختصين في أمراض الدم منَ المركز الاستشفائي الإقليمي الجامعي، وأجروا بحثهم الشامل على مدى عامين متكاملين تحليلاً للبيانات العلمية المنشورة بينَ عام 1946 و2020.

ومنَ الجدير بالذكر، أشارَ {أوليفييه إيرو} وهوَ رئيس قسم أمراض الدم البيولوجية في هذا المستشفى، أنَ دراستهم العلمية شملت بيانات ل4 آلاف مريض وحوالي 10 آلاف شاهد، وقد تمَ اختيارها من 14 دراسة اختيرت من بين 7 آلاف مرجع، وكانت النتيجة أنه توجد صلة وثيقة بينَ خطر الإصابة بسرطان الدم النخاعي الحادّ والتعرّض لجرعاتٍ كثيفة من مبيدات الآفات، وهذا الارتباط يُشكّل خطر نسبي يبلغ 1.51.

علاوة على ذلك، خطر إصابة المعرّضين لهذه الجرعات بهذا النوع منَ السرطان تكون أكبر بخمسين مرة نسبةً إلى السكان غير المعرضين، وهذه المنتجات شائعة بشكلٍ كبير عندَ المزارعين والمتخصصين.

ونوّد الإشارة إلى أنَ البروفيسور إيرو نبَّهَ الأشخاص من تعزيز الوقاية والتفكير في زيادة المسافات بين هذه المبيدات والمناطق السكنية لتقليل الخطر.

إقرأ أيضًا: هل الميلانين الاصطناعي سيكون بديلاً لصبغات الشعر؟

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً