هل يؤثر التخدير على ذاكرة المسنين؟

تأثير التخدير على ذاكرة المسنين
()

هل يؤثر التخدير على ذاكرة المسنين؟

الكثير منَ الأشخاص المسنين يعانون من تغييرات مؤقتة تحدث في ذاكرتهم أحياناً، وهذه التغييرات قد أشارَ إليها البعض أنها مرتبطة بالتخدير العام الذي يتعرّض له بعض المسنين، ولكن توجد دراسة حديثة حسمت هذه الأقوال المرتبطة بأنَ التخدير يؤثر على ذاكرة الإنسان، فما هيَ هذه الدراسة؟

ما هو تأثير هل يؤثر التخدير على ذاكرة المسنين

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشرهُ موقع Sky News الإخباري، أنَ كبار السن يعانون أحياناً منَ التفكير وتغيّرات مؤقتة في الذاكرة أثناءَ خضوعهم للتخدير العام، ولذلك فئة كبيرة منهم يقلقون حيال ازدياد هذا الأمر وتطوّر الحالة إلى الخرف.

ومنَ الجدير بالذكر، أثبتت دراسة حديثة أجريت في الآونة الأخيرة على حوالي 7500 شخص تصل أعمارهم إلى ما فوق 66 عاماً، وخضع بعضهم إلى عمليات جراحية تتطلب منهم التخدير العام أو التخدير الجزئي، وكانت نتيجة هذه الدراسة أنه بعدَ تحليل النتائج لمدة 5 سنوات، توّصلَ الباحثون أنه لا يوجد علاقة وثيقة بينَ التخدير وخطر الإصابة بالخرف.

علاوة على ذلك، تمَ نشر نتائج هذه الدراسة للتأكد منها على مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة، وذلكَ لإراحة عقول وأذهان كبار السن منَ التفكير والخوف الزائد، ولكن علينا بالذكر أيضاً أنَ هذه الدراسة الحديثة تتناقض معَ دراسة أخرى تمَ نشرها في دورية جمعية طب التخدير الأمريكية عام 2018، وكانت محتوى هذه الدراسة أنَ البالغين الذينَ خضعوا لعمليات وتطلّبت منهم تخديراً كاملاً، أدى في نهاية المطاف إلى تدهور ذاكرتهم والإدراك لديهم.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق