كيف يمكن تنشيط الذاكرة وحمايتها؟

تنشيط الذاكرة
()

يحتوي دماغ الإنسان على كم كبير منَ المعلومات الهائلة التي تدخل إليه ضمن الحياة اليومية من فترة استيقاظه حتى نومه، فهوَ يتلقى المعلومات من كل مكان حوله سواءً منَ الإنترنت أو التلفاز أو التواصل معَ الآخرين، وبالتالي تتراجع الذاكرة لديه وخاصةً معَ التقدم في العمر ويبدأ بنسيان العديد منَ التفاصيل والأشياء.

كيفَ يُمكن تنشيط الذاكرة وحمايتها؟

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشرهُ موقع Sky News الإخباري عن تنشيط الذاكرة، أنهُ إذا كنتَ تُعاني منَ النسيان المُتكرر، فما عليك إلّا تنشيط الذاكرة الخاصة بك من خلال القيام بهذه الخطوات البسيطة:

1. فترات الراحة القصيرة:

عندما تنشغل بأي عمل شاق وذهني أو عندما تتلقى كم كبير منَ المعلومات أثناءَ العمل أو المحاضرات الدراسية، فما عليك إلّا أخذ بريك قصير فقط لمراجعة معلوماتك وتثبيتها في ذهنك، وكما أشارت {ليلى دافاشي} وهيَ أستاذة في علم النفس أنَ الدماغ يُعالج التجارب السابقة بشكلٍ مستمر في فترات الراحة القصيرة التي تلي فترة التعلم.

2. تجنب الانشغال بعدّة أمور معَ بعضها:

لا يُمكن التركيز إلّا على شيء واحد فقط، خذها قاعدة في حياتك اليومية فلا يُمكنكَ قراءة الأخبار على الإنترنت والاستماع إلى الموسيقى في آنٍ واحد، فالتركيز سيتشتت لديك لذلك يُفضّل التركيز في الشيء الموجود بينَ يديك.

3. ممارسة التمرينات الجسدية:

أيضاً هذه التمرينات لمدة 10 دقائق تُحسّن من عملية تنشيط الدماغ الذي يرفع مستوى الذاكرة عندَ الشخص، فالتدريبات البدنية الخفيفة يومياً تُنمي قدرة الإنسان على تذكر الأحداث والمعلومات التي تلقاها في الماضي.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق