٨ طرق بسيطة للتخلص من حب الشباب للبشرة الدهنية

19

هل تعاني من مشكلة حب الشباب في الوجه، الظهر أو أماكن أخرى في جسدك؟

وهل يسبب لكِ بعض المشاكل نفسية أو الإحراج أمام الآخرين؟

لا تقلقِ عزيزتي، إليك الحل في هذا المقال حيث سنقدم أفضل ٨ طرق بسيطة للتخلص من حب الشباب للبشرة الدهنية، ولكن قبل أن نتطرق إلى علاج آثار ومشاكل حب الشباب الموجودة على البشرة، علينا أن نتعرّف على حب الشباب وأهم أسباب ظهوره في الوجه.

حب الشباب:

حب الشباب هو نوع من أنواع الأمراض الجلدية التي تُصيب العديد من الأشخاص وخصوصًا المراهقين الذين تتراوح أعمارهم ما بين الرابعة عشر وحتى التسعة عشر عامًا.

ويمكن لحب الشباب أن يظهر في أماكن متفرقة من الجسد كمنطقة الكتفين، بشرة الوجه أو العنق، كما يمكن أن يظهر بعدة أشكال أبرزها:

ما هي أهم أسباب ظهور حب الشباب:

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب وانتشاره في مناطق معينة من بشرة الوجه أو الجسد وهي:

  • الخلل الهرموني: فالكثير من المراهقين يواجهون مشكلة ظهور حب الشباب بشكل طبيعي نتيجة الخلل الهرموني الذي يحدث في مرحلة البلوغ عند كل مراهق.
  • عدم نظافة البشرة: فعدم تنظيف البشرة يوميًا يزيد من حب الشباب، ويُمكن تنظيفها بغسول خاص يتناسب مع نوع البشرة سواء كانت بشرة دهنية، جافة، مختلطة أو عادية.

إقرأ أيضًا: أفضل غسول للبشرة الدهنية

  • عدم تقشير بشرة الوجه: فتقشير الوجه أسبوعيًا يُؤدي إلى التخلص من الجلد الميت والبثور العالقة في الوجه.
  • تناول الأطعمة غير الصحية: كالمقرمشات والشيبس والإفراط في تناول الشوكولا.
  • نقص الترطيب: عدم شرب الماء بشكل كافٍ لترطيب البشرة والجسم داخليًا.
  • اضطرابات النوم: فعدم الحصول على قدر كافٍ من النوم والراحة خلال فترة الليل يُؤثر سلبًا على بشرتك.
  • المبالغة في تنظيف البشرة: فتنظيف البشرة بشكل مبالغ فيه خلال اليوم وتقشير البشرة يوميًا يسبب تهيج للبشرة وظهور حب الشباب.
  • المستحضرات التجميلية السيئة أو غير المناسبة لنوع البشرة.
  • فترة الحيض لدى الفتيات والسيدات.
  • نمط الحياة غير الصحي: والذي يتضمن القلق، التفكير المفرط والإجهاد في العمل.

وهذه كانت أهم الأسباب التي قد تسبب ظهور حب الشباب وانتشاره في البشرة أو في أماكن أخرى من الجسم.

٨ طرق بسيطة للتخلص من حب الشباب للبشرة الدهنية

والآن بعد أن تعرّفنا على حب الشباب وأهم أسباب الإصابة به، سنستعرض أبرز ثمانية طرق بسيطة للتخلص من حب الشباب للبشرة الدهنية عليك أن تتبعها لحل مشكلة حب الشباب للبشرة الدهنية.

١- خلطة القرفة والعسل:

هذه الخلطة تتكون من ملعقتين قرفة وملعقة عسل، نضع القرفة فوق العسل ونمزجهم جيدًا، ثم نضع الماسك على البشرة بلطف لا بطريقة قاسية لمدة نصف ساعة ونغسل الوجه بعدها في الماء البارد.

لتحضير هذه الخلطة نحتاج فقط إلى ملعقتين من القرفة وملعقة واحدة من العسل، فنمزجهم معًا جيدًا ثم نضع الخلطة على البشرة بلطف ودون تطبيق أي قسوة.

تُترك الخلطة على الوجه لمدة نصف ساعة فقط، ثُم نغسل الوجه بلطف بالماء البارد.

ينصح بعمل هذه الخلطة مرة في الأسبوع، حيث إنها تقدم للبشرة العديد من الفوائد أهمها:

٢- ماسك الزبادي والعسل:

ماسك الزبادي والعسل هو من أهم الماسكات التي تمنح البشرة نضارة وحيوية، كما تساهم في التخلص من مشكلة حب الشباب، تخفف التهيج الناتج عن الحب في البشرة، وتعمل على شد البشرة ونقائها.

يُمكن تحضير هذا الماسك ببساطة بخلط كميتين متساويتين من الزبادي مع العسل حتى نحصل على خليط متجانس، ثُم يُترك الماسك على البشرة لمدة 15 دقيقة.

بعد ذلك نغسل الوجه بلطف بالماء البارد، ونستخدم أي نوع من أنواع كريمات الترطيب الملائمة للبشرة الجافة.

٣- استخدام شرائح البطاطس:

تعد شرائح البطاطس مفيدة للغاية عند وضعها على مكان الحبة الموجودة في البشرة لمدة لا تقل عن ١٠ إلى ١٥ دقيقة.

تعمل شرائح البطاطس كمضاد للالتهاب، كما تخفف من آثار الحبة العالقة في الوجه.

بعد وضع شرائح البطاطس في مكان حب الشباب نغسل الوجه بالماء البارد ونُرطبه بشكل جيد باستخدام مرطب ملائم للبشرة الدهنية.

٤- اختيار مستحضرات التجميل بعناية:

الكثير من السيدات يقومون بشراء مستحضرات تجميل لا علاقة لها بنوع بشرتهم، وتسبب لهم الحساسية في كثير من الأحيان، كما أنها تهيج البشرة.

لا يعني تسبب المنتج بحساسية البشرة أن المنتج سيء، ولكن للبشرة الجافة منتجات خاصة بها تختلف عن المنتجات التي يُمكن استخدامها للبشرة المختلطة، العادية أو الدهنية.

عليكِ بشراء المستحضرات التي تتلاءم مع نوع بشرتك، ومن المهم أن تكون خالية من الزيوت أو المواد الكيميائية التي تؤثر سلبًا على البشرة وتؤدي إلى ظهور حب الشباب.

٥- ممارسة الرياضة يوميًا:

من أهم الأشياء التي تساهم في علاج حب الشباب هي ممارسة الرياضة يوميًا، كونها تعمل على تخفيف الأرق والتفكير وتحفز الجسم وتعمل على تحسين الدورة الدموية وبالتالي تقلّل من آثار حب الشباب وتخفف من تهيج البشرة.

من أهم الطرق التي تساهم في علاج حب الشباب هي ممارسة الرياضة يوميًا، كونها تعمل على علاج الأرق، علاج التفكير المفرط، وتحفز الجسم.

كما تُساهم الرياضة في تحسين الدورة الدموية وبالتالي تقلّل من آثار حب الشباب وتخفف من تهيج البشرة.

ليس بالضرورة الاشتراك بنادي صحي أو شراء المعدات الرياضية غالية الثمن، بل إن ممارسة بعض التمارين الرياضية في المنزل تعتبر كافية. تعرّف أكثر على التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها من المنزل.

٦- اتباع نظام غذائي صحي:

من الضروري اتباع نظام غائي صحي ومتكامل للتخلص من حب الشباب للبشرة الدهنية، ويُنصح بالتركيز على الأطعمة الغنية بالفيتامينات.

كما يُنصح بشرب كمية كافية من الماء يوميًا للحفاظ على رطوبة الجسم والبشرة وحمايتهما من الجفاف الذي يُهيج البشرة ويزيد من ظهور حب الشباب.

يُمكن أن يؤدي الجفاف إلى ظهور حبوب جديدة على الوجه أو إلى تهيج الحبوب القديمة، وهذا يؤدي أيضًا إلى شحوب الوجه. لذلك، من الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم مع تناول المأكولات الصحية التي تزيد من نضارة الوجه.

٧- مكعبات الثلج:

من أفضل الطرق التي تساهم في شد البشرة وترطيبها والتخلص من حب الشباب هي مكعبات الثلج.

ويُنصح بتدليك البشرة بمكعب من الثلج مرة يوميًا قبل النوم، ولكن يُحذر من وضع الثلج في المواقع الخالية من حب الشباب.

تُساهم مكعبات الثلج في التخفيف من الألم، إزالة حب الشباب وإغلاق المسامات الواسعة، كما أنها تمنح الوجه مزيدًا من الراحة والترطيب الخارجي.

٨- حب الأسبرين:

حب الأسبرين من أهم الطرق لعلاج حب الشباب أيضًا، وتتضمن هذه الطريقة طحن حبة الأسبرين ومزجها مع القليل من ماء الورد، ثم نضع الخليط مكان الحبة المتهيجة.

يُساهم الأسبرين في تخفيف الالتهاب والتهيج حول الحبة وإخفائها بعد يوم كامل. تعرّف أكثر على أفضل ٧ حيل جمالية للأسبرين يجب أن تعرفها كل فتاة.

في النهاية، كانت هذه أبرز الطرق البسيطة للتخلص من حب الشباب للبشرة الدهنية، ولاحظنا في هذه الطرق أن علاج حب الشباب يستند على العناية في الجسم من الداخل بالإضافة إلى العناية المعتدلة للبشرة من الخارج.

نتمنى أن يعجبكم المقال أيها الرائعون.

تحرير: بيلسان عماد