أدوات السلامة؛ تعرف على أنواعها وأهميتها

[faharasbio]

أدوات السلامة هي مجموعة الأدوات والوسائل التي تساعد على الحماية الشخصية من الأخطار والحوادث. تساعد هذه الأدوات في الوقاية من الحوادث التي قد تحصل ضمن مواقع العمل المختلفة كالمعامل والمصانع والورش. يساعد استخدام هذه المعدات على خفض المخاطر وتقليل إصابات العمل بأنواعها. تشمل أدوات السلامة مجموعة من المعدات الشخصية مثالها القفازات والقبعات والسترات الواقية وأقنعة التنفس.

كما قد تتضمن معدات عملية يجب أن تتوافر في المنشأة، وتساعد على حماية العاملين فيها كالسلالم ومعدات إطفاء الحرائق والحواجز الواقية.

تعد أدوات السلامة من شروط السلامة المهنية، ويجب تحديد اللازم منها واتخاذ الإجراءات المناسبة حسب الموقف.

نتحدث في مقالنا عن أدوات السلامة، أنواعها، ما مدى أهميتها؟

أدوات السلامة الشخصية

من أهم أنواع الأدوات المستخدمة في مختلف مجالات العمل وهي تتضمن مجموعة من المعدات التي يستخدمها العامل، وتتنوع حسب مكانة الوظيفة ونوع العمل، وهي تحد من المخاطر التي يتعرض لها العامل لتحميه من المواد الكيميائية والحرارية والكهربائية، والجسيمات الضارة، ومنها 7 أنواع للحماية الشخصية:

  • الخوذات الصلبة: تتنوع تصاميم هذه الخوذ حسب نوع العمل، وهي مخصصه لتحمي رأس العامل من الإصابات الناتجة عن الوقوع أو تساقط الأجسام عليها، تساعد هذه الخوذات على الحفاظ على سلامة العمال وتخفيف معدلات الوفيات.
  • النظارات الواقية: مهمتها حماية العيون من دخول الأجسام الغريبة أو الأشعة تحت الحمراء وشرارات اللحام أو الأضواء الساطعة، يساعد استعمال هذه النظارات على حماية العينين ووقايتها وتخفيف أخطار إصابتها.
  • سدادات الأذن: الأذن من الأعضاء المهمة لجسم الإنسان، وقد يسبب تعرضها لضوضاء والأصوات العالية على مدى بعيد حدوث أضرار على السمع، لذلك تعد سدادات الأذن من أدوات السلامة ويتم اختيارها بشكل مناسب لحماية الأذن، يحدد نوعها مدير السلامة العامة حسب ظروف العمل المتواجد.
  • الأحذية الوقائية: من المهم ارتداء الاحذية الوقائية والمناسبة لحالة موقع العمل، وذلك لحماية العمال من الانزلاق والوقوع، وتختلف الإصابات التي بمكن أن يتعرضوا لها نتيجة عدم قيامهم بإعمالهم.
  • أقنعة الوجه: قد تكون طبيعة العمل تستدعي ارتداء أقنعة نتيجة وجود أبخره وغازات سامة، كالمصانع والمعامل أو أتربة وغبار الورشات كالبناء والحجارة، لذلك من المهم على العمال ارتداء أقنعة الوجه الواقية لحماية جهازهم التنفسي من المخاطر والأضرار التي قد تكون شديدة وخاتمة على المدى البعيد.
  • الملابس الواقية: تؤدي الملابس المناسبة عدة مهام، ففي حال العمل في معامل أو ورش تتضمن وجود سوائل حارقة أو أعمال تتضمن تطاير رذاذ أو مواد مؤذية قد تكون حارقه للجلد، يعمل هذا النوع من الملابس على حماية جلد العامل ووقايته من الحروق والأضرار والإصابات من جهة أخرى، ويساعد ارتداء الملابس الفوسفورية العاكسة على تمييزهم عند عدم وضوع الرؤية ويحميهم من الصدمات والإصابات التي قد تكون مميته.
  • القفازات: تعد اليدين من أكثر الأعضاء تعاملًا مع المواد أثناء العمل وقد تتعرض للعديد من الحوادث كالحروق والجروح أو الهرس والتمزق أثناء القيام بالإعمال المختلفة، بهذا تعتبر القفازات من أكثر الأدوات السلامة المهنية استخدامًا وأهمية.

“قد يهمك أيضًا: أهم النصائح لتعقيم أدواتك التجميلية

معدات السلامة المهنية

وهي معدات من المهم توافرهما ضمن موقع العمل، للمساعدة على حماية العاملين في وقايتهم من أخطار العمل وتضمن:

  • أجهزة مراقبة الإشعاع

في بعض الأعمال قد يحدث تسرب إشعاعي وخطير، لذلك يعد جهاز قياس الإشعاع مهم لحماية العمال من مخاطر الإشعاع المحتملة والتي قد تكون خطيرة.

  • بطانية الحريق

هي غطاء مصنع من الألياف الزجاجية غير القابلة للاستعمال والقادرة على احتمال درجات الحرارة العالية، وهي مصممة لعزل الاوكسجين من اللهب وإطفاء حرق السوائل ولإطفاء الحرائق الموضعية.

العلامات الإرشادية والتحذيرية

يساعد وجود هذه العلامات على تحذير العمال وإرشادهم لتفادي المناطق الخطرة والابتعاد عنها.

  • أجهزه مراقبة جودة الهواء.
  • كاشفات التسرب.
  • معدات لإطفاء الحريق.

أدوات الأمان

هي معدات وأدوات من شأنها رفع معايير السلامة المهنية في مواقع العمل، وتساعد هذه الأدوات على حماية العمال من أخطاء معينة مثالها:

  • الأدوات العازلة للكهرباء: يستخدمها العاملون في مجال العمال الكهربائية لحمايتهم من صعق وحرق الكهرباء ومنع التيار من الوصول لجسدهم.
  • الشفرات الخزفية: تعمل على حماية العمال من الجروح وأخطار القطع.

“قد يهمك أيضًا: استنشاق دخان الفحم.. الأضرار وطرق الوقاية

أدوات السلامة المنزلية

كما في ورش العمل قد تحدث بعض الحوادث المنزلية والتي قد تكون خطيرة، وتستوجب أخذ الحيطة والحذر، لذا يتوجب على رب الأسرة توفير بعض أدوات السلامة والحماية في المنزل لتلافي الحوادث والأخطار التي قد تحدث، والحفاظ على ممتلكاتهم العائلية من الأضرار أو الحروق، من أدوات السلامة المنزلية التي يجب أن تتوافر في كل منزل:

  • مطفأة الحريق:

من أهم أدوات السلامة المنزلية التي يجب أن تتوافر في كل منزل للتصرف السريع في حال نشوب حريق، ومن المهم التدرب على طريقة استعمالها من قبل كل القاطنين فيه. توضع مطفأة الحريق في مكان معروف للجميع بالقرب من المطبخ.

  • جهاز كشف تسريب الغاز المنزلي:

يوضع هذا الجهاز في المطبخ للكشف عن أي تسرب محتمل للغاز المنزلي وتفادي أي خطر قد يحدث نتيجة هذا التسريب.

  • جهاز كشف الدخان:

من الأجهزة المهمة التي يجب أن توضع داخل كل منزل، وفي كل طابق في حال كان المنزل مكون من عدة طوابق. يعمل هذا الجهاز لوحده، وينطلق الإنذار عند حصول دخان أو بداية حريق في المنزل.

يفيد وجودها في التعامل الأولي مع الأضرار التي قد تحدث كالجروح والحروق، والإصابات التي يمكن أن نتعرض لها في المنزل. تتضمن هذه الأدوات الأشرطة اللاصقة والرباط الضاغط، ومرهم الجروح والحروق، والشاش الطبي ومسكن الألم.

الأمن الوقائي من الضرورات الواجب توفرها لحماية الإنسان وتأمينه ضد الأخطار، لتوفير هذا الأمن توجد معدات السلامة التي يجب أن تتواجد في الورش والمعامل والمنازل لتوفير السلامة للأفراد.

[ppc_referral_link]