أسباب ظهور أطوار القمر وأهم المراحل التي يمر بها خلال دورانه حول الأرض

أسباب ظهور أطوار القمر هذا الجرم الذي يدور حول الأرض يعد من أقرب الأجرام والكواكب من الأرض، ما هي أطوار القمر، ما هيئتها؟ ما اهم الأشهر القمرية؟

[faharasbio]

أسباب ظهور أطوار القمر؛ هذا الجرم الذي يدور حول الأرض يعد من أقرب الأجرام والكواكب من الأرض وأول جرم يطئ عليه الإنسان منذ بدأ الكون، يملك مشهد رائع يأسر القلوب، وبدونه لما كنا أحياء في الوقت الحاضر وما وجدت الحياة على كوكب الأرض، حيث يسهم هذا الجرم الصغير والذي يقدر حجمه بربع حجم الأرض على استقرار مناخ الأرض وذلك من خلال استقرار تذبذب كوكب الأرض، تتراوح درجات الحرارة على سطح القمر ما بين 127- 173 درجة مئوية، ويصل طول اليوم عليه إلى 27 يوم أرضي وذلك يساوي أيضًا طول سنته.

ما هي أطوار القمر

الطور القمري هو الجزء الظاهر أو المنار من القمر المشاهد من الأرض، وهو يختلف حسب مقدار الأشعة الشمسية المنعكسة على سطحه، وقد اعتمدت أطوار القمر منذ القدم كنوع من التقويم حيث تمثل كل دورة قمرية مكتملة شهرًا كاملًا.

أطوار القمر أو كما يطلق عليها البعض بمنازل القمر أو وجوه القمر هي عبارة عن مراحل يمر بها القمر حيث يتحول الوجه المرئي من القمر بداية من الهلال مرورًا بالبدر حتى ينتهي عند المحاق، وذلك يحدث نتيجة دوران القمر حول الأرض في مدار أهليلجي (بيضوي) في غضون شهر كامل، وللقمر عدة أطوار تختلف بشكل منتظم تبعًا لموقع القمر ونظام دورانه حول الأرض وعلى تغير مواقع القمر والشمس والأرض سواء على استقامة واحدة أو غير ذلك.

 يكون مضاء من الشمس نصف القمر الأول إلا في حالات الخسوف حيث يستطيع الناظر رؤيته منيرًا وساطعًا، ولكن يمكن أن يختلف هذا السطوع من البدر أي النصف المرئي كله منير إلى المحاق أي النصف المرئي كله مظلم، ويسمى الحد الفاصل بين نصف جرم القمر المضاء ونصف جرم القمر غير المضاء بالفاصل الشمسي.

“شاهد أيضًا: الشهور الهجرية والتقويم الهجري

أهم أسباب ظهور أطوار القمر

تحدث أطوار القمر نتيجة تغير مواقع كل من القمر والأرض أمام الشمس وليس كما يعتقد البعض أن ظل الأرض ينعكس على سطح القمر مما تسمح لهذه الأطوار بالظهور، حيث يكون في طور البدر عندما يقع كل من القمر والشمس على استقامة واحدة بينهما الأرض، ويكون محاق عندما يكون كل من الشمس والأرض على استقامة واحدة وبينهما القمر، وهذه الأطوار عبارة عن أمثلة على كيفية وقوع كل من القمر والأرض والشمس ومواقعها.

“قد يهمك أيضًا: وكالة {ناسا} تبحث عن موردين لعينات من سطح القمر

هيئة أطوار القمر

هيئة أطوار القمر

كما ذكرنا سابقا للقمر أطوار عديدة تحدث بسبب أشعة الشمس ومواقع كل من الأرض والقمر والشمس، حيث له 8 أطوار تحدث خلال الشهر وهي:

  • الهلال المتزايد:

وهو أول طور يظهر في بداية الشهر حيث يضاء الجهة الغربية من القمر مع بقاء ما تبقى من الوجه الأمامي عاتم، وقد تم تسميته بالمتزايد وذلك تبعًا لزيادة إضاءته تدريجيًا، ويمكن رؤيته بعد الظهر وبعد الغروب.

  • التربيع الأول:

وهنا في هذا الطور يصبح الإضاءة على نصف الوجه المرئي أي على الوجه الغربي من القمر مضاء والنصف الآخر معتم ويمكن رؤيته في وقت ذروة ارتفاع الشمس.

  • الأحدب الأول:

تغطي الإضاءة في هذا الطور أغلب الوجه المرئي من القمر ويمكن رؤيته بعد الظهر وفي أغلب الأوقات في المساء.

  • البدر:

يكون الوجه المرئي من القمر مضاء بشكل كامل للناظر ويمكن رؤيته في معظم الأوقات في المساء.

  • الأحدب الأخير:

وهنا يبدأ الضوء بالتناقص من جهة الشرق نحو الغرب ويمكن رؤيته في أغلب الأوقات من اليوم.

  • التربيع الأخير:

يصبح الضوء في هذا الطور مغطيًا نصف الوجه المرئي من القمر ولكن عكس التربيع الأول في أغلب أوقات النهار.

  • الهلال الأخير:

وهنا نهاية رحلة القمر قبل مرحلة المحاق حيث تكون الإضاءة عليه على شكل حرف C قبل طلوع الشمس وفي الصباح.

  • المحاق:

آخر مرحلة في رحلة القمر التي تحصل عادةً في اليوم 27 من الشهر ويكون القمر معتمًا بشكل كلي.

“اطلع أيضًا: حقائق مذهلة عن القمر

تحديد طول طور القمر

تطور علم الفلك بشكل كبير وأصبح بالإمكان تحديد طول الفترة الاقترانية والفترة الفلكية بشكل دقيق إلا أن تحديد طول كل طور من أطوار القمر بدقة هو أمر صعب ويتم حسابه تقريبيًا بقسمة طول هذه الفترة على عدد الأطوار. ويحتاج الحساب الدقيق لطول طور القمر لسلسلة من العمليات الحسابية المعقدة، وذلك بسبب وجود قوى عديدة تؤثر على سرعة القمر وموقعه أثناء الدوران.

“قد يهمك أيضًا: حقيقة كسوف الشمس

ما هي السنة القمرية

الشهر القمري هو دورة القمر حول الأرض مرة واحدة بينما السنة القمرية تعبر عن الفترة الزمنية التي يدور القمر خلالها 12 دورة حول الأرض، تستغرق الدورة القمرية الواحدة 29 يوم و12 ساعة و44 دقيقة وعدة ثواني، أما السنة القمرية فهي تضم 12 دورة وتستغرق حوالي 354 يومًا، أي أن السنة القمرية أقصر بحوالي 10 أيام من السنة الشمسية التي يعتمدها التقويم الميلادي.

اعتمد التقويم الهجري على السنة القمرية كمقياس زمني لتحديد توقيت الأحكام الشرعية، واعتبر الشهر القمري مكون من 29 أو 30 يوم، كما اعتمدت أسماء الأشهر القمرية الاثني عشر على الشكل التالي:

محرم – صفر – ربيع الأول – ربيع الثاني – جمادى الأولى – جمادى الآخرة – رجب – شعبان – رمضان – شوال – شهر ذو القعدة – ذو الحجة.

“اقرأ أيضًا: فضائل شهر رمضان

“قد يهمك أيضًا: فضل صيام عشرة أيام من ذو الحجة

اختلف تحديد اليوم الأول من الشهر القمري وطول الشهر القمري، ويتمحور الخلاف حول فترة قمر المحاق، ففي بعض التقاويم مثل التقويم الصيني يكون اليوم الأول من الشهر هو اليوم الذي يظهر فيه المحاق، بينما يبدأ الشهر في التقويم الهندوسي في اليوم التالي لاكتمال القمر، وتعتمد بعض الشعوب في التقويم القمري على رؤية الهلال لتحديد بداية الشهر، حيث يرصد الهلال في آخر الشهر ويعلن ظهور الهلال عن بداية الشهر القمري الجديد، ومثالها التقويم الهجري المعتمد عند العرب وفي الديانة الإسلامية.

توجد العديد من المفاهيم المغلوطة في تفسير أسباب ظهور أطوار القمر، حيث يعتقد الكثيرون انها ناتجة عن ظل الأرض المنعكس على القمر، ونتيجة حجبها أشعة الشمس عن سطحه، وقد دحض العلم هذا التفسير وقدموا دليلًا هو اكتمال البدر عند وقوع الأرض بينه وبين الشمس.

[ppc_referral_link]