أعلى 8 جبال في العالم

[faharasbio]

أعلى 8 جبال في العالم

تُعتبر الجبال عبارة عن تضاريسٍ تتواجد في الأرض بحيث تكون مرتفعة عمّا حولها، ولكل جبل سفوح منحدرة وقمم مرتفعة وصخرية، وعندما تتم مقارنة الهضاب بالجبال فنُلاحظ أنَ الجبل أكثر ارتفاعاً منها، وهذه التضاريس لا تتكوّن إلّا بفعل الصفائح التكتونية حيثُ تتحرك وتتفكك القشرة الأرضية من كل صفيحتين إلى أجزاء وتبدأ هذه الأجزاء بالتصادم معَ بعضها حتى تنتج عنها انغلاق تام لأوجه تلكَ الأجزاء ومن هنا تتكوّن الجبال.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ توجد عدّة عواملٍ إضافية لها دور فعّال في تشكيل الجبال وتكوّنها مثل {النشاطات الحركية، النشاط البركاني، التصدعات الأرضية} ولهذه الجبال أنواع متعددة ما بينَ {الجبال المتصدعة، الجبال المطوية، الجبال المقببة، الجبال البركانية}.

ونوّد الإشارة، أنَ للجبال أهمية بالغة كونها تدخل أخشابها في عدّة صناعاتٍ خشبية ولأنها تعمل على الترسيب والنتح فتُسهم بتكوين وتراكم الثلوج ويُمكن العيش بها وتُؤثر على الأحوال الجوية والمناخ أيضاً وتُعتبر مصدراً وفيراً للموارد مثل مصادر الطاقة ومياه الشرب والغذاء، ونظراً لتعدد الجبال في كوكب الأرض وكثرتها بالتأكيد تمّت دراسة خصائصها وارتفاعاتها، ولذلك ما هيَ أعلى 8 جبال في العالم؟

صديقي القارئ، إذا كنتَ من محبي اكتساب المعلومات التي تُثري ذهنك وتزيد من ثقافتك في الجغرافية والتضاريس، نُقدّم لكَ في هذا المقال أعلى 8 جبال في العالم للتعرّف عليهم:

جبل إيفرست:

لا بدَّ أنكَ سمعتَ بجبل إيفرست من قبل أو شاهدتَ صوراً لبعض المتسلقين عليه، فيُعتبر أعلى قمة جبلية في الأرض وملاذاً لمحبي تسلق الجبال كونهُ الأعلى والأكثر متعة، كما أنهُ يقع على الحدود بينَ نيبال ودولة الصين ويصل ارتفاعه إلى 8848 م.

ويتساءل البعض لماذا سُميَّ بإيفرست؟ والجواب هوَ نسبةً لجورج إيفرست المكتشف لهذا الجبل، ويتكوّن منَ الرخام والأحجار الجيرية والصخور وجوانبه مليئة بالثلوج المتراكمة ولا توجد أي حياةٍ للحيوانات أو النباتات بالقرب منه.

وغالباً يُصاب المتسلقين بأمراض ونزلاتٍ بردية بسبب سوء الطقس على هذا الجبل، كما أنَ بعضهم توفي بسبب الانهيارات الثلجية التي تحدث بشكلٍ مفاجئ.

جبل كي 2:

إذا أردتَ البحث عن أخطر الجبال المتواجدة على كوكبنا فجبل كي 2 يُعتبر الأكثر خطورة، فهوَ ثاني أعلى جبل والأول في الخطورة، ويبلغ ارتفاعه 8611 م ويتواجد بينَ باكستان ودولة الصين، وبالانتقال إلى الوصول إليه والتسلق فمنَ النادر جداً أن يقترب منهُ أحد، نظراً لصعوبة التسلق بهِ والخطر الذي يُداهم حياة الفرد على عكس إيفرست الذي يُعتبر منَ الجبال المحببة للبعض بالرغم من أنهُ أعلى.

علاوة على ذلك، يُطلق على جبل كي 2 باسم السفاح، لأنَ أعداد كبيرة لقوا حتفهم وخسروا حياتهم بسببه، والثلوج تتراكم فوقه طوالَ العام ولكن العواصف تحدث دونَ سابق إنذار ودرجات الحرارة بهِ منخفضة جداً وخاصةً في الشتاء لذلك لا يقترب منهُ أي أحد في هذا الفصل.

جبل كانغشينجونغا:

يُعتبر ثالث أعلى جبل في الأرض، فيصل ارتفاعه إلى 8586، كما أنهُ يتواجد على حدود النيبال ويُعتبر من أطول الجبال في دولة الهند، وبالانتقال إلى تفسير اسمه الغريب بعض الشيء فيدّل على {الكنوز الخمسة الثلجية} حيثُ أنهُ يحتوي على 5 قمم، وهذا الجبل جزء منَ السلسلة الجبلية للهمالايا.

جبل وستو:

بالحديث عن رابع أعلى قمة جبلية في عالمنا فالجواب هوَ {وستو} فيصل ارتفاعه إلى 8516 م، ويتواجد بينَ نيبال وحدود التبت، وبالانتقال إلى التسلق على هذا الجبل، أشارَ بعض المتسلقين أنهُ منَ الصعب جداً الوصول إلى قمّته العالية، ويحتاج لجهد ووقت وفريق مساعدة من أجل هذا الإنجاز للوصول إلى أعلى القمة.

جبل ماكالو:

بما أننا نتحدث عن أعلى الجبال في العالم بالترتيب، فيُعتبر ماكالو الجبل الخامس من حيث أعلى قمة حيثُ يصل ارتفاعه إلى 8485 م، ويتواجد بينَ الحدود الصينية والنيبالية، ولا يبعد عن جبل إيفرست الذي يُعتبر أعلى القمم إلّا بحوالي 12 كم.

وعلينا الذكر أنَ قمة ماكالو صعبة جداً في الوصول إليها، ويُعاني المتسلقين أثناءَ صعودهم إليها ولذلك ليست جيدة أبداً لمحبي هذه الرياضة.

جبل تشو أويو:

يُصنف أيضاً من أكثر الجبال العالية في العالم، فيحتل المرتبة السادسة حيثُ يصل ارتفاعه إلى 8201 م أيضاً يتواجد بينَ الحدود الصينية والنيبالية، وبالانتقال إلى تفسير كلمة تشو أويو فتدّل على {آلهة الفيروز} ولا يبعد عن أعلى قمة في العالم إيفرست إلّا ب 20 كم.

والتسلق على هذا الجبل تُعتبر سهلة للغاية وجاذبة لمحبي هذه الرياضة، وإلى هذه اللحظة أكثر من 1000 متسلق استطاعوا الصعود إليه.

جبل دهاولاغيري:

سابع أعلى جبل في العالم يصل ارتفاعه إلى 8167 م، يتواجد في نيبال وتمتد مسافته من نهر بهيري إلى نهر كاليغانداكي غرباً لحوالي 120 كم، وبالانتقال لتوضيح معنى اسمه {الجميل أو الأبيض} ويُعتبر هذا الجبل أعلى نقطة من حوض نهر غانداكي، وبالفعل أقدمت بعثة سويسرية في عام 1960 على تسلقه للمرة الأولى.

جبل ماناسلو:

والآن بالحديث عن آخر قمة جبلية عالية في مقالنا فهيَ جبل ماناسلو، وهوَ ثامن أعلى جبل يتواجد في النيبال ويُقصد بهِ {جبل الروح} توضيحاً لكلمة ماناسلو، ويصل ارتفاعه إلى 8,156 متراً، ويأخذ شكل السور العالي المليء بالثلج المتراكم عليه.

وهوَ من أكثر الوجهات زيارة وخاصةً لمحبي التسلق والثلج والطقس البارد، ولا يُواجه المتسلقين أي صعوبة في الصعود والاستمتاع والإثارة عليه.

منَ الرائع اكتساب هذه المعلومات القيّمة عن الجبال، وتُعتبر هذه التضاريس وجهة سياحية للكثيرين من محبي التسلق، ولكن إذا أردتَ الذهاب إلى إحدى القمم الجبلية العالية لممارسة رياضتك المفضلة حاول أن تأخذ معكَ حبال وأربطة وأحزمة للخصر وأحذية ورباطات ثلج ودباسة حبل وفأس جليدي ولا تُخاطر بنفسك لأنَ هذه القمم العالية بالرغم من أنَ بعضها تمَ التسلق عليه إلّا أنها خطيرة إذا لم تكن محترفاً.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]