أفضل دورات الذكاء الاصطناعي

أفضل دورات الذكاء الاصطناعي
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

إن الذكاء الاصطناعي هو عبارة عن مجال سريع التطور والنمو لديه القدرة على إحداث ثورة عظيمة في الطرق التي نعمل ونعيش بها بدءًا من السيارات ذات القيادة الذاتية ووصولًا إلى الرعاية الصحية والشخصية. لذلك يبحث الكثيرون عن أفضل دورات الذكاء الاصطناعي.

كان له تأثير كبير جدًا على الكثير من الصناعات أيضًا حيث استمر بالتقدم بها بوتيرة لم يسبق لها التواجد.

هذا الأمر دفع كل الشركات والمؤسسات إلى دمج الذكاء الاصطناعي مع كل الأعمال والمهام التي تقوم بها ولذلك فإن الطلب على المهنيين المهرة ضمن هذا المجال شائع جدًا.

للحصول على فرصة عمل ضمن هذا المجال فإنه يمكن إتمام دورة في الذكاء الاصطناعي حيث يوجد عدد كبير من الدورات المدفوعة والمتاحة عبر الإنترنت والتي تغطي مجموعة واسعة من المواضيع الهامة مثل التعليم العميق لأساسات الآليات ومعالجة اللغة بشكل طبيعي ورؤية أوسع للكمبيوتر.

دورات الذكاء الاصطناعي تعد مثالية للمهنيين والطلاب أو أي شخص آخر يريد أن يتعرف على هذا المجال الشيق.

أفضل دورات الذكاء الاصطناعي

سنقدم فيما يلي أفضل دورات الذكاء الاصطناعي المتوفرة حاليًا وبعضها مقدم من أفضل الجامعات مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة ستانفورد.

دورة الذكاء الاصطناعي للجميع

دورة الذكاء الاصطناعي للجميع المقدمة من منصة كورسيرا تعد دورة تمهيدية تساعد في تقديم نظرة شاملة وعامة عن كل مجالات الذكاء الاصطناعي.

تم تصميم هذه الدورة لكل الافراد المهتمين بمجال التعلم عن الذكاء الاصطناعي حتى ولو لم يكن لديهم أي خلفية في هذا المجال.

مدرس هذه الدورة هو Andrew Ng والذي هو باحث ورائد في مجال الذكاء الاصطناعي وأحد مؤسسي المنصة نفسها بمدة هي أربع أسابيع متضمنة لمحاضرات كثيرة ومسابقات فيديو.

تتم تغطية مجموعة واسعة جدًا من المواضيع المتعلقة بالذكاء الاصطناعي بما فيها الشبكات العصبية والتعليم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية ورؤية الكومبيوتر.

بالإضافة لكل ما سبق فهي تشمل المبادئ الأساسية لهذا العلم الواسع مثل تقنيات التعليم الآلي الخاصة والخوارزميات بكل تطبيقاتها العلمية.

تساعد هذه الدورة المتعلمين المنضمين لها على التعرف على كل الاعتبارات الاجتماعية والأخلاقية التي ترتبط بالذكاء الاصطناعي حيث توظف استخدامها ضمن مجالات كثيرة مثل التمويل والنقل وأيضًا الرعاية الصحية.

يمكن القول أن دورة الذكاء الاصطناعي للجميع تعد مقدمة رائعة جدًا لهذا المجال وبنفس الوقت هي مناسبة لأي شخص يرغب في اكتساب فهم أولي للموضوع بدون أي معرفة مسبقة.

بالنسبة للوقت فهو يمكن أن يتم إكماله تبعًا لسرعة المتدرب.

التعلم الآلي الخاضع للإشراف

التعليم الآلي الخاضع للإشراف هو دورة تدريبية على منصة كورسيرا الشهيرة على الإنترنت يدرسها Andrew Ng وهو باحث مهم ورائد ضمن مجال الذكاء الاصطناعي وأحد أهم مؤسسي هذه المنصة كما ذكرنا.

تم تصميمها لكي توفر مقدمة شاملة جدًا للتعليم الآلي الذي يعد من مجالات الذكاء الفرعية.

تركز بشكل كبير على عملية تطوير الخوارزميات التي تساعد في تعلم البيانات وهي تتكون من 11 أسبوع من المواد يحتوي كل منها على محاضرات عديدة ومسابقات فيديو ومهام مبرمجة بمواعيد محددة.

من أهم المواضيع التي تحدثت عنها هذه الدورة نذكر الانحدار اللوجيستي والانحدار الخطي وأيضًا آلات ناقلات الدعم واكتشاف الشذوذات والتكتل وغيرها الكثير.

عمومًا فإن هذه الدورة على كورسيرا هي مصدر ممتاز وهام لأي شخص مهتم بالحصول على أساس قوي ومتين في التعليم الآلي حيث أن أهم خبير ضمن هذا المجال يقوم بتدريس الدورة ويقدم معلومات شاملة عن الموضوع بالكامل.

دورة تعلم عميق

هي أيضًا من أفضل دورات الذكاء الاصطناعي الموجودة على منصة كورسيرا على شكل دورة شاملة تدريبية أونلاين يدرسها Andrew Ng مع فريق من الخبراء المدربين بهدف تصميم التخصص ومحاولة تقديم فكرة شاملة عن التعليم العميق.

هو حقل فرعي من التعلم الآلي يركز على هيكلة الشبكات العصبية الصناعية ذات الطبقات المتعددة وتعزيز التنبؤات بشكل دقيق مع تصنيفاتها.

يتضمن التخصص السابق خمس دورات يغطي كل منها جانب مختلف من جوانب التعليم العميق وهي:

  • التعلم العميق والشبكات العصبية: وهي تغطي الأساسيات الهامة للشبكات والتعليم مثل كيفية تدريبها وبناءها.
  • تحسين الشبكات العميقة العصبية من خلال الضبط Hyperparameter والتنظيم والتحسين: هي مصممة لتغطية أداء الشبكات العميقة العصبية.
  • هيكلة مشاريع التعلم الآلي: تعلم هذه الدورة المشتركين كيفية القيام بهيكلة مشاريع التعليم الآلي بما فيها محاولة ملاحظة الأخطاء وإصلاحها بنماذج محددة وخاصة.
  • الشبكات العصبية التلافيفية: هذا المقرر مصمم ليغطي كل الشبكات العصبية التلافيفية بهدف استخدامها ضمن مهام الرؤيا الحاسوبية كالتعرف على الصور بسرعة.
  • نماذج التسلسل: هنا تتم تغطية كل نماذج التسلسل المستخدمة في معالجة التطبيقات واللغة الطبيعية.

قد يهمك: أهم لغات الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي التطبيقي من آي بي إم

تقدم هذه الدورة شهادة مهنية على منصة كورسيرا وهي ممولة من قبل شركة IBM واتسون AI حيث صممت لكي تقوم بتزويد المتدربين بمهارات تساهم بمنح المعرفة اللازمة لنشر وبناء كل حلول الذكاء الاصطناعي ضمن إعدادات العالم الحقيقي.

الخطة في هذه الدورة تتألف من ست أقسام كل منها يقوم بتغطية جوانب عديدة من الذكاء الاصطناعي وهي:

  • مدخل إلى الذكاء الاصطناعي: وهي تقدم نظرة شاملة وعامة على الذكاء الاصطناعي ككل بما فيه المبادئ والتاريخ والتطبيقات الأساسية.
  • الشروع في استخدام الذكاء الاصطناعي باستخدام IBM Watson: وهنا يتم تعليم كيفية استخدام IBM Watson في عملية بناء حلول الذكاء الاصطناعي ونشرها أيضًا.
  • بناء تطبيقات الذكاء الصناعي باستخدام واجهات تابعة ل Watson API: يتم تعليم المتدرب كيفية استعمال واجهات Watson API لإتمام عملية إنشاء تطبيقات الذكاء الصناعي ونشرها بشكل واسع.
  • بناء روبوتات للدردشة عبر واجهات مبرمجة من تطبيقات Watson: وهي تعلم بشكل أساسي كيفية استخدام Watson APIs بهدف بناء استخدام الروبوتات لبناء محادثة خاصة بخدمة العملاء مع بقية التطبيقات.
  • مقدمة إلى رؤية الكمبيوتر باستخدام Watson و OpenCV:  وهي تغطي بشكل كامل رؤية الكمبيوتر مع كيفية استخدام Watson و OpenCV في مجالات عديدة تخص كل التطبيقات.
  • بناء تطبيقات الذكاء الصناعي باستخدام TensorFlow: تتضمن هذه الدورة أيضًا تغطية ل TensorFlow الذي يعد إطارًا شائعًا جدًا لنشر نماذج التعلم العميق.
‫0 تعليق