أفضل دولة في زراعة الكلى

أفضل دولة في زراعة الكلى
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أفضل دولة في زراعة الكلى، تنتشر عملية زراعة الكلى في معظم الدول الكبرى المتقدمة على الرغم من وجود العديد من العقبات والمشاكل التي قد تواجه المريض مثل تكاليف المستشفيات الضخمة وطول الانتظار لحين الحصول على كلية مناسبة.

لا تعتبر هذه العملية عملية بسيطة وتحتاج للإقامة ضمن مستشفى شرعي مع أطباء خبراء في زراعة الكلية. قد يكون مصدر الكلية المزروعة متبرع حي أو متبرع متوفي ولا يحتاج المريض للانتظار عندما يكون لديه متبرع جاهز.

سنتحدث في هذا المقال عن أفضل الدول حول العالم التي تقوم بعملية زراعة الكلى وأيضًا سنذكر أشهر الأطباء الذين لمع اسمهم ضمن هذا المجال.

ما هي عملية زراعة الكلى

إن زراعة الكلية هي عمل جراحي يتم فيه نقل كلية سليمة من متبرع حي أو متبرع ميت لشخص يعاني من فشل كلوي متقدم غير قابل للعلاج من خلال التبرع بالكلى. هي خيار مفضل عن الغسيل الكلوي عند وجود شروط معينة وتوافر متبرع لديه كلية سليمة.

يتم نقل الكلية السليمة من المتبرع إلى المريض وفي معظم الحالات لا يتم إزالة الكلية المتضررة إلا إذا أصيب بالسرطان أو بالتهاب قوي غير قابل للعلاج.

المشكلة الأساسية التي تظهر للمريض بعد عملية زرع الكلية هي رفض الجسم للكلية الجديدة لذلك يتم إعطاء المريض أدوية مخفضة للمناعة لكيلا يرفض الجسم الكلية الجديدة.

اقرأ أيضًا: دهون الكبد.. أسبابه، أعراضه وعلاجه

ما هو السبب وراء إجراء عملية زراعة الكلى

السبب الرئيسي الذي يدفع الأطباء لإجراء عملية زراعة الكلى للمريض هو إصابته بالفشل الكلوي المزمن المتقدم (ESRD)، حيث أن الكلية بهذه الحالة تفقد أكثر من 90 بالمئة من قدرتها الطبيعية على العمل في تنقية الدم.

هنا نكون أمام حلين الأول هو إجراء عملية زراعة الكلى أو الغسيل الكلوي بشكل مستمر.

الأسباب التي تؤدي إلى إصابة المريض بالفشل الكلوي المزمن المتقدم (ESRD):

  • التهاب في حويصلات الكلى.
  • مرض السكري.
  • مرض ضغط الدم المزمن غير المضبوط.
  • العيوب الخلقية للكلى.
  • مرض تكيس الكلى.

أفضل دولة في زراعة الكلى

سنورد فيما يلي أهم الدول التي تشتهر بعمليات زرع الكلى وفق قائمة من الأشهر وحتى الأقل شهرة:

الولايات المتحدة الامريكية

تأتي على رأس القائمة كأفضل بلد لزراعة الكلى حول العالم حيث يوجد فيها أفضل الخبراء بهذا المجال مثل الدكتور دانيال برينان والدكتور فلافيو فينسنتي.

ضمن الولايات المتحدة الأمريكية هناك ما يقارب ال10،000 شخص على قائمة الانتظار الخاصة بعمليات الزرع على الرغم من كونها تكلف مبالغ مالية كبيرة جدًا.

قد يهمك: علاجات طبيّة غريبة استخدمت في العصور القديمة

الهند

تقدمت الهند مؤخرًا لتصبح من أشهر الدول الرائدة بجراحات القلب بمختلف أنواعها وأيضًا في زراعة الأعضاء.

هناك 39 مستشفى لزراعة الكلى تنتشر ضمن الأراضي الهندية مع عدد كبير من الأطباء المدربين لتوفير مختلف العلاجات الضرورية.

يزور الهند سنويًا أكثر من 65،000 سائح بهدف الرعاية الطبية وزراعة الأعضاء حيث تعتبر وجهة مفضلة من حيث التكلفة ومستوى الخدمات الطبية.

يصل سعر زراعة الكلية الواحدة في الهند إلى 10،000 دولار.

تركيا

تركيا أيضًا تعتبر من الدول المتقدمة جدًا بالمجال الطبي وتمتلك بعض من أفضل المستشفيات حول العالم بالمجال الطبي بعدد مستشفيات يصل إلى 15 متخصصة بزراعة الكلى مع وجود كبار الأطباء.

مستشفي ميديكتوركي هي من أفضل المشافي في تركيا لإجراء هذه العملية وحصلت على تقييم عالي من قبل المرضى بسبب سرعة الحصول على المساعدة الطبية اللازمة.

كندا

تقدم كندا زراعة الكلى بكلا الخيارين سواء كانت من مانح حي أو متوفي حيث تمتلك أفضل المستشفيات المتخصصة لإجراء هذا العمل الجراحي ويتم الزرع لأكثر من 1200 مريض بشكل سنوي.

تكلفة عملية زراعة الكلى في كندا هو 23،000 دولار للكلية الواحدة إضافة إلى 6،000 دولار للأدوية اللازمة للمريض بعد العملية.

أستراليا

أستراليا تعد من أشهر الدول التي أظهرت تطورات كبيرة في المجال الطبي حيث تمتلك مستشفيات كبيرة وضخمة بتكنولوجيا متطورة وأفضل الأطباء الخبراء.

تمتلك أستراليا ميزة كبيرة بخصوص مجال الزرع بسبب وجود الدكتور جيريمي تشابمان إضافة إلى أن أكثر من 94٪ من عمليات الزرع تتم خلال سنة كحد أقصى حيث لا يضطر المريض للانتظار مطولًا.

اليابان

تجري اليابان أكثر من 2000 عملية لزراعة الكلى في كل سنة وخصوصًا أنها تمتلك أطباء من الطراز العالمي مع مستشفيات حديثة ومتطورة.

وفق إحصائيات عديدة فإن أكثر من 70٪ من عمليات زراعة الكلى تتم في اليابان حيث تعد من أفضل الدول في هذا المجال وأغلبها تكون من متبرعين أحياء.

لا يقتصر التطور في اليابان على الطب فقط فهم متطورون بكل المجالات تقريبًا ويمتلكون مستشفيات حديثة تقدم الخدمات للمرضى بدون كلل أو ملل.

الإمارات العربية المتحدة

تضم الإمارات العربية المتحدة أفضل الأطباء حول العالم وأيضًا أفضل العيادات الخاصة بزراعة الكلى وخصوصًا في المستشفى الدولي الحديث بدبي.

تم تصنيف هذه العيادات 4.1 من أصل 5.0 من قبل الكثير من الأشخاص وقيمت بالممتازة. وتضم هذه المستشفى واحد من أفضل وأشهر الأطباء حول العالم وهو الدكتور شيمر الذي لديه خبرة قديمة جدًا بزراعة الكلى.

تايلاند

ضمن تايلاند تتم عمليات الزرع بسرعة كبيرة وبعناية مهمة ولا يضطر المريض للانتظار كثيرًا مع وجود أفضل الأطباء حول العالم ومستوى عالي من الخدمات.

تتميز اغلب المستشفيات في تايلاند بالسرعة والكفاءة العالية وهو ما يجعل المرضى يشعرون بالرضى ويقصدون تايلاند بهدف العلاج.

ضمن تايلاند هناك اثنتين من العيادات الكبرى لزراعة الكلى الأولى هي مستشفى بانكوك المركز الطبي التي تمتلك تصنيف عالي جدًا.

المستشفى الثاني هو مستشفى بومرونجراد الذي يمتلك تقييم عالي جدًا وتاريخ حافل وطويل من عمليات زراعة الكلى الناجحة جدًا.

اقرأ أيضًا: تكميم المعدة في تركيا

أفضل أطباء زرع الكلى حول العالم

بعد أن تعرفنا على أفضل الدول المشهورة بزراعة الكلى حول العالم يجب أن نتعرف على أشهر الأطباء الذين برعوا في هذا المجال.

تم تصنيف هؤلاء الأطباء وفق منظمة عالمية تقوم بتقييم الأطباء المتخصصين وفق مساهماتهم وإنجازاتهم الطبية.

من أهم وأشهر الخبراء العالميين في زراعة الكلى نذكر كل مما يلي:

  • د/ هيرويغ أولفميركريش Dr.Herwig-Ulf Meier-Kriesche – جامعة فلوريدا، أمريكا.
  • د/ جيريمي تشابمان Dr.Jeremy Chapman – مستشفى وستميد، سيدني، أستراليا.
  • د/دانيال برينان Dr.Daniel Brennan – جامعة واشنطن، أمريكا.
  • د/ كليمنس بود Dr.Klemens Budde – مسشفي شاريت، برلين، المانيا.
  • د/ فلافيو فينسنتي Dr.Flavio Vincenti – جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو، أمريكا.
  • د/ جوزيبي ريموزي Dr.Giuseppe Remuzzi – معهد البحوث الدوائية ماريو نيغري، ميلانو، إيطاليا.
  • د/ آرثر ماتاس Dr.Arthur Matas – جامعة مينيسوتا، ولاية مينيسوتا.
  • د/ جوزيب كامبيستول Dr.Josep Campistol – جامعة برشلونة، إسبانيا.
  • د/ بيرت كاسيسكي Dr.Bert Kasiske – مركز هنيبين الطبي، أمريكا.
  • د/ ليونيل روستينغ Dr.Lionel Rostaing – مستشفى تولوز الجامعي، فرنسا.

هكذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا لليوم نرجو أن نكون قد ساهمنا بتقديم معلومات مفيدة عن أفضل الدول والأطباء المتخصصين في عمليات زراعة الكلى.

‫0 تعليق