أفضل كتب الاقتصاد؛ 9 مؤلفات هامة عليك قراءتها

أول كتاب تم نشره في مجال الاقتصاد من قبل المؤرخ اليوناني زينوفن، وتوالت بعده مئات الكتب عن الاقتصاد، تعرف على 9 من أفضل كتب الاقتصاد التي عليك قراءتها

[faharasbio]

أفضل كتب الاقتصاد هو مجال بحثنا، حيث يعتقد البعض أن الاقتصاد أمر معقد للغاية، فهو علم صعب يحتاج إلى استيعاب كبير وتركيز لفهم قواعده وأسسه الصحيحة، ويعتبر من أنواع العلوم الاجتماعية المهمة في الحياة، فيدرس من خلاله الأهداف والمقاصد، وينقسم عادةً إلى اقتصاد كلي وجزئي ومعياري وموضوعي، ويرجع أصل هذه الكلمة إلى عام 400 ق.م.

ومن الجدير بالذكر، أول كتاب تم نشره في مجال الاقتصاد من قبل الفيلسوف والمؤرخ اليوناني زينوفن، ومن خلاله تم إدراج هذه الكلمة ويقصد بمعناها الدقيق فن إدارة البيت، وتبلور علم الاقتصاد مع تطور الزمن وشغل حيزاً واسعاً وأثار اهتمام الكثير من الأشخاص حول العالم، وبالفعل تم إدراجه كتخصص جامعي لفهمه بشكل أفضل.

وبالرغم من ذلك، يحتاج الإنسان إلى توسيع مدارك عقله من خلال قراءة الكتب والمقالات الثرية بالمعلومات عن الاقتصاد، ولكن في ظل ضخ مئات المعلومات في هذا المجال، يشعر الفرد بضياع وتشتت وصعوبة في التركيز عليه، ولذلك ما هي أفضل كتب الاقتصاد التي عليك قراءتها؟

9 من أفضل كتب الاقتصاد

أفضل كتب الاقتصاد في العالم

نتحدث عن 9 مؤلفات هامة في الاقتصاد عليك قرائتها:

  •  فلسفة الاقتصاد: يعد إحدى كتب الاقتصاد المهمة، فهو للكاتب الدكتور جلال أمين، والذي يصف من خلاله آلية عمل الاقتصاد على مر العصور، فلكل اقتصادي نوع خاص في النظر إلى الأمور من حوله، ويتناول في كتابه عدة موضوعات مهمة مثل الملكية الخاصة والإنتاج والاستهلاك والسكان، يتألف الكتاب من 292 صفحة ويمكن تحميله بسهولة من الإنترنت.

قد يهمك: ما هي أفضل مواقع لتحميل وقراءة الكتب مجانًا؟

  • كتاب الإسلام والمذاهب الاقتصادية المعاصرة: يعتبر خيار جيد لكل إنسان مهتم بدراسة علم الاقتصاد، كونه يستند على أشياء حقيقية بشكل مبسط ومفهوم، فيقدم لنا الكاتب يوسف كمال أسس وقواعد الاقتصاد من منظور إسلامي، مع عدة تحليلات علمية للنظم الاقتصادية سواء الاشتراكية أم الرأسمالية.
  • كتاب دعوة غداء {وجبة سهلة الهضم من علم الاقتصاد}: أيضاً من كتب الاقتصاد المهمة لديفيد سميث، يمكنك قراءته وفهم كل سطر به لأنه سلس ويساعدك في تكوين صورة ذهنية متكاملة عن الاقتصاد، تم إصداره عام 2008 ويتحدث عن المجازفة والاختيار والتريث، ويبتعد عن الحشو أو الرسوم البيانية التي تملأ بعض كتب الاقتصاد، كما أنه يساعدك على فهم حياتك وإدارتها بشكل أفضل.
  • كتاب المخبر الاقتصادي: إذا كنت تتساءل عن حياة البشر من أغنياء وفقراء، فيساعدك هذا الكتاب في العثور على إجابة واضحة وصريحة، إنه للكاتب تيم هارفورد، ويعتبر من الكتب المثالية في دراسة الاقتصاد بجميع جوانبه، يأخذك في رحلة واسعة حول المبادئ الاقتصادية وكيفية استغلال الفرص من حولك والاستثمار بها، ويتضمن عدة محاور مثل نظرية الألعاب، انهيار الأسواق والابتزاز السعري.
  • كتاب الاقتصاد عارياً: يوضح لك هذا الكتيب الصغير مفاهيم اقتصادية مهمة، فهو لا يحتوي على أي معادلات معقدة، بل تم اختيار أفكاره وكلماته بعناية لملائمة أي إنسان مهتم بالاقتصاد، ويستند على عدة أمثلة من الحياة الواقعية، ويساعدك في فهم الأمور من حولك، ويمكنك البدء بقراءته إذا كنت في بداية تعلم هذا التخصص، وهو للكاتب تشارلز ويلان، وعدد صفحاته 400.
  • كتاب دروس مبسطة في الاقتصاد: إنه للكاتب روبرت ميرفي، غير موجه للمتخصصين في هذا المجال، بل يستهدف فئة الأفراد المقبلين على التعلم، ويتحدث عن أهمية التجارة وأثر التضخم على أمثلة حية من الواقع، ويتناول اقتصاد السوق والرأسمالية والبورصة والضرائب والتعريفات الجمركية والتجارة الحرة، وكل ما يهمك في هذا المجال.
  • كتاب فيلسوف الاقتصاد: يتم توضيح عدة مفاهيم ومغالطات في هذا الكتاب عن الاقتصاد، ويقدم لك رسوم بيانية توضيحية تساعدك على فهم قواعد الاقتصاد وبناء عقلية متينة من خلاله، كما أنه يستعرض لك عدة علماء في الاقتصاد مع طريقة تفكيرهم، ويطرح عدة تساؤلات مع الإجابة عليها مثل، لماذا لا يستجيب بعض الأشخاص بعد تحفيزهم لاتخاذ خطوة معينة.
  • كتاب النظام الاقتصادي الدولي المعاصر: ننصحك بقراءة هذا الكتاب أيضاً وإضافته لقائمة الكتب التي يجب قراءتها، لأنه يتحدث عن الاقتصاد بعد الحرب العالمية الثانية، وعن تغيرات تلك الفترة الزمنية والآثار السلبية التي تعرضت لها نتيجة الحرب، كما أنه يتناول المؤسسات الاقتصادية الدولية والانقسام ما بين الجنوب والشمال وظهور قضية التنمية الاقتصادية، تمت كتابته من قبل الدكتور حازم الببلاوي.
  • كتاب خطواتك الأولى نحو فهم الاقتصاد: هذا الكتاب مخصص للمبتدئين للدكتور جاسم سلطان، يضع بين يديك مفاتيح أساسية في علم الاقتصاد بدون أي تعقيد أو حشو، ويساعدك على الانجذاب لهذا المجال من خلال استعراض نماذج واقعية والتمييز بين أنواع الاقتصاد، ويشرح عن الغرب الأوروبي أيضاً من خلال الاقتصاد المعاصر وكيف تطور من مرحلة العبد والسيد إلى الملاك والفلاحون إلى الملك والنبيل.

“اقرأ أيضًا: ما هي البورصة؟

وأيضا: الحرب العالمية الثانية.. كل ما تريد معرفته

ما هي أفضل القنوات والمواقع المتخصصة بشرح الاقتصاد والحديث عنه؟

بإمكانك الاشتراك في هذه القنوات ومتابعة كل جديد لها، حيث تساعدك على زيادة معلوماتك وخبرتك في هذا المجال:

  • قناة Marginal Revolution University.
  • قناة Economics made easy.
  • قناة Engineering Economics Guy.
  • قناة Free Online Classes of economics.

لا يقتصر فهم الاقتصاد على الحكومات والدول فقط، بل يجب على كل فرد منا دراسة خصائصه وأنواعه وفهم معلومات شاملة عنه، لأنه يساعدك في تحقيق حياة أفضل واستثمار الفرص من حولك وتحسين مستواك المعيشي وتحقيق رفاهيتك أنت وعائلتك.

“قد يهمك أيضًا: أفضل 10 كتب عن الفضاء والخيال العلمي

 فلا تترد بمتابعة كل ما هو جديد عن أخبار الاقتصاد، وحتى لو كنت مبتدئاً به ولا تملك أي خلفية عنه، تساعدك هذه الكتب في تكوين صورة شاملة عن التخصص إذا انتظمت في قراءة كل كتاب منها، وفي غضون ستة أشهر ستلاحظك تطورك في هذا المجال.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]