اختيار جنس الجنين؛ أهم الطرق لتحديد نوع المولود قبل الحمل

تحديد جنس الجنين من الأمور التي يلجأ إليها الكثير من الأزواج لأسباب تتعلق بالعائلة والمجتمع، او لأسباب مرضية. نتحدث عن طرق تحديد جنس الجنين الطبية وغير الطبية.

[faharasbio]

اختيار جنس الجنين هو موضوع مقالنا، بعد حصول الحمل يتساءل الأبوان عن نوع الجنين، الذي يظهر عند الفحص بالإيكو، ويكون عادة في نهاية الشهر الرابع من الحمل عند ظهور الأعضاء التناسلية سواء مذكرة أو مؤنثة، يتحدد نوع الجنين بداية من زواج الكروموسومات الجنسية في نواة البيضة الملقحة والناتج من الكروموسوم X من بويضة المرأة والكروموسوم Y من الحيوان المنوي.

يلجأ الكثير من الراغبين بالإنجاب للجوء لطرق تحديد جنس المولود قبل الحمل، وذلك إما نتيجة المجتمع والعادات حيث يرغب الكثير بإنجاب الذكر، أو عند وجود عدد من الإناث في العائلة فيرغب الأبوان بإنجاب الذكر أو العكس. نتحدث عن أهم 2 طريقة طبية لتحديد جنس المولود.

كيف يتحدد جنس الجنين عند الإلقاح

تحتوي بويضة المرأة على كروموسوم الجنسي X، بينما يحتوي نطاف الرجل على نوعين من الكروموسومات إما X أو Y، ويتحدد جنس الجنين حسب نوع الكروموسوم الجنسي الموجود في الحيوان المنوي الملقح للبويضة، مثلًا في حال تلقحت البويضة بحيوان منوي يحوي الكروموسوم X يكون الجنين أنثى، وفي حال تلقحت البويضة بحيوان منوي بكروموسوم Y يكون الجنين ذكر.

مما سبق يتبين لدينا أنه يوجد احتمالات متساوية للحمل بذكر أو بأنثى، لكن يفضل بعض الأزواج اختيار جنس الجنين قبل محاولة الحمل وذلك للرغبة بإنجاب الذكر في بعض المجتمعات أو لتحقيق توازن بين عدد الأولاد الإناث والذكور، أو قد يحدث هذا الأمر لسبب طبي كاستبعاد حدوث بعض الأمراض الوراثية المرتبطة بجنس الجنين، مثال ذلك أمراض مثل الحثل العضلي، والهيموفيليا وهي تصيب الذكور حصرًا، وفي حال وجود تاريخ وراثي للإصابة بهذا المرض ضمن العائلة قد يفضل الزوجان إنجاب الإناث.

“اقرأ أيضًا: سن اليأس عندَ النساء

طرق تحديد نوع الجنين

تتعدد الطرق التي يلجأ إليها الزوجان لتحديد جنس المولود، نذكر منها:

نظام غذائي لتحديد جنس المولود

يمكن اتباع نظام غذائي معين للتأثير على حموضه وسط المهبل، بما أن زيادة حموضة المهبل تزيد فرص حدوث الحمل بأنثى، وعلى العكس زيادة القلوية تزيد فرصة الحمل بذكر، لذلك عند إرادة الحمل بجنس معين يجب اتباع نظام غذائي خاص بالجنس المطلوب قبل شهرين أو أكثر من الحمل. ونلخص الجدول بالتالي:

نظام غذائي للحمل بذكر

تناول السيدة للأطعمة الحاوية على نسب عالية من الصوديوم والبوتاسيوم، بينما نسب منخفضة من الكالسيوم والمغنيسيوم، يسبب زيادة حساسية المستقبلات المتواجدة على سطح البويضة واستقبالها للحيوانات المنوية المذكرة. مما يزيد فرص الحمل بصبي. يتضمن أفضل نظام غذائي للحمل بذكر:

  • اللحم البقري، ولحم الدجاج والسمك كسمك السردين والتونة.
  • أحشاء الأغنام مثل القلب والكلى والكبد.
  • حبوب الإفطار والرقائق المحلاة.
  • العسل والدبس الأسود.
  • الفواكه كالجزر والمشمش والموز.
  • البيض خاصةً البياض.
  • منتجات الألبان كالزبدة والأجبان المملحة.
  • الفواكه المجففة كالزبيب.
  • بعض الخضار كالطماطم وعصيرها.

إقرأ أيضًا: نصائح للرجل لإنجاب الذكور

الحمل بجنين أنثى

إن تناول العناصر الغذائية الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم تزيد حموضة الوسط الداخلي للرحم والمهبل، لذلك يسبب إدراج نظام غذائي غني بهذه العناصر زيادة فرص الحمل بأنثى. من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم:

  • الحليب واللبن والأجبان غير المالحة.
  • بعض الحبوب كالحمص وفول الصويا والفاصولياء البيضاء والبازيلاء.
  • المكسرات مثل الكاجو واللوز والفستق والفول السوداني.
  • القسم الأصفر من البيضة.
  • الخضار الخضراء والبطاطا خاصة المسلوقة.
  • الخبز الأبيض أو الأسمر.
  • الخضار قليلة الصوديوم مثل البروكولي والبامية والملفوف.

قد يهمك أيضًا: نوفارينغ حلقة منع الحمل NUVARING

تحديد وقت الإباضة

تعيش البويضة مدة قصيرة يتوجب حدوث الحمل خلالها لتعزيز فرص الحمل، وقد لاحظ الباحثون في مجال الوراثة أن الحيوان المنوي المذكر الذي يحوي الكروموسوم Y أسرع في الحركة ويعيش فترة أقصر من الحيوان المنوي الحاوي كروموسومX والذي هوه أبطأ في الحركة ويعيش لفترة أطول داخل الجهاز التناسلي الأنثوي، بواسطة هذه الملاحظة وضحت التوصيات بأن الجماع في موعد قريب من موعد الإباضة يزيد فرصة حدوث الحمل بجنين ذكر، يسبب زيادة فرص التخصيب بحيوان منوي Y، بينما حدوث الجماع في وقت بعيد عن موعد الإباضة سيسبب في حال حدوث الحمل ولادة مولود أنثى، كما يوصي الأطباء باتباع وضعيات يتم فيها قذف الحيوانات المنوية بشكل أعمق داخل المهبل وهي تزيد من فرص الحمل بذكر.

إقرأ أيضًا: حاسبة الحمل – حساب الحمل وموعد الولادة

تحديد وسط المهبل والرحم

يمكن استعمال الغسول المهبلي لتغيير PH وسط المهبل وعنق الرحم، حيث ينصح في حال الرغبة بإنجاب مولود ذكر أن تستخدم السيدة غسول مهبلي يحتوي بيكربونات الصوديوم، مما يخفض حموضة الوسط ويجعله قاعديًا وبالتالي يزيد فرص الحمل بجنين ذكر. من المهم إرفاق الغسول المهبلي أو وسيلة تحديد جنس الجنين مع الحمية الغذائية، وتحديد موعد الإباضة لتعزيز فرصة الحمل المطلوب.

قد يهمك أيضًا: طرق تساعد على الحمل بسرعة

الطرق الطبية لتحديد جنس الجنين

الطرق الطبية لتحديد جنس الجنين

بينما توصف الطرق التقليدية التي ذكرت سابقًا بأنها غير دقيقة، وتفتقد المصداقية والأبحاث التي تعتمد عليها، توجد العديد من الطرق الطبية التي يتبعها الأطباء لتحديد جنس الجنين نذكر منها:

فصل الحيوانات المنوية SPERM SORTING

تستخدم هذه التقنية في اختيار جنس الجنين عند إجراء الحقن المجهري، أو التلقيح الخارجي. وهي تستخدم تقنيات معقدة تعتمد على قياس التدفق الخلوي، وهي من الطرق الدقيقة. حيث سجلت نسب نجاح تقارب 93 % عند إرادة الحمل بجنين أنثى، و85% عندما يكون الهدف هو الحمل بجنين ذكر.

تعتمد هذه الطريقة على أخذ عينة من السائل المنوي للأب وإضافة صباغ يتفاعل مع المادة الوراثية للنطاف، وتعطي لونًا يمكن من مراقبتها، ثم توضع في جهاز لقياس التدفق الخلوي. حيث يتم تحديد الحيوانات المنوية الحاوية على الكروموسوم Y وفصلها عن تلك الحاوية على الكروموسوم X. عندها يمكن استخلاص النوع المطلوب من الحيوانات المنوية وحقنها بشكل مباشر ضمن الرحم.

قد يهمك أيضًا: أهم طرق منع الحمل الطبيعية والدوائية والجراحية

التشخيص الوراثي قبل التلقيح الصناعي

من الطرق الأكثر دقة، وهي الوحيدة المثبتة لتحديد جنس الجنين حيث تبلغ دقتها 99%، وتتم حصرًا عن طريق التلقيح الصناعي، أو ما يعرف باسم طفل الأنبوب. تستخدم هذه التقنية بإعطاء السيدة محرضات للإباضة، لتحفيز إنضاج البويضات في المبيض، ثم تستخرج البويضات، وتمزج مع السائل المنوي لتخصيب البويضات. تؤخذ عينة من البويضات الملقحة مجهريًا ويتم تحديد نوع المادة الوراثية، واختيار الأجنة التي تحمل المادة الوراثية للجنس المطلوب، وتزرع في رحم المرأة.

“قد يهمك أيضًا: أفضل 15 مصدر للكالسيوم، ومعظمهم من غير الألبان!

في الختام ننصح باستشارة الطبيب المختص لمناقشة الوسيلة الأنسب لتحديد واختيار نوع الجنين، ومدى فاعليتها حيث تكون الطرق التقليدية غير الطبية أقل دقة من الطرق الطبية.

[ppc_referral_link]