هل الربح من الإنترنت حقيقة أم ضربًا من ضروب الخيال؟ اعرف الإجابة حالًا

[faharasbio]

في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها في عالمنا العربي وفي أغلب دول العالم، يتجه الكثير من الشباب العربي إلى الإنترنت للبحث عن مصادر إضافية للدخل.

وبمجرد معرفتهم أن هناك إمكانية الربح من الإنترنت قد تتبادر بأذهانهم الأسئلة التالية:

هل ربح المال من الإنترنت حقيقة أم خيال؟

هل ربح المال من الإنترنت حلال أم حرام؟

ما هي طرق ربح المال من الإنترنت؟

سوف نجيب في هذا المقال عن هذه التساؤلات، ونرجو أن تساعدكم هذه المقالة بشكل كافي لتحقيق مصدر دخل أساسي أو إضافي للمساعدة في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة.

هل ربح المال من الإنترنت حقيقة أم خيال

قد يظن الكثير بأن ربح المال من الإنترنت يعد ضرباً من الخيال لكنه حقيقة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.

ولكن! ربح المال من الإنترنت ليس بالأمر السهل، بالحقيقة ربح المال من الإنترنت يعد عملًا حقيقيًا بحيث أنه يتطلب امتلاك الإنسان للمهارات والمعرفة المطلوبة، وللوقت، كما أنه قد يحتاج لرأس المال في بعض الأحيان.

باختصار معظم ما ينطبق على الوظيفة أو العمل الحر ينطبق على ربح المال من الإنترنت.

ومع ذلك فعليك الحذر نتيجة وجود العديد من الأساليب والخدع المنتشرة على الإنترنت، وخصوصًا تلك البرامج التي تعدك بالربح السريع عن طريق الإنترنت.

ومع الأسف تأخذ هذه البرامج والمواقع مالك ولا تحصل على شيء في المقابل.

ربح المال على الإنترنت ليس بالأمر الصعب، ولكن لن يأتيك المال من دون أن تبذل أي مجهود.

اذا ما زالت لديك أي شكوك حول حقيقة الربح من الإنترنت ففكر بكبرى الشركات أمثال جوجل، أمازون، على بابا، إيباي، باي بال والكثير من الشركات الأخرى التي لم يكن لها وجود لولا الإنترنت.

هل ربح المال من الإنترنت حلال أم حرام؟

كما قلنا مسبقًا فالربح من الإنترنت هو عمل حقيقي مكتمل الأركان وينطبق عليه ما ينطبق على الوظيفة.

لذلك فبالأصل الربح من الإنترنت حلال ما لم تقم بأي عمل يجعل ربحك من الإنترنت حرام، ومن الأمثلة على ما يُحرّم الربح من الإنترنت ما يلي:

  • الغش أو السرقة بجميع أنواعها: وللأسف ففي وطننا العربي نقلل من أهمية بعض الأمور كحقوق الملكية الفكرية، فعند إنشاءك لموقع ينتهك بأي طريقة حقوق الملكية الفكرية للآخرين ومنتجاتهم، فإن أي أرباح تنشئ من هذا الموقع محرمة.
  • ظهور الإعلانات الحرام: فعليك التأكد من أن الإعلانات التي يتم نشرها على موقعك ليست محرمة مثل الإعلانات الجنسية وإعلانات القمار أوما شابه.
    إذا كنت تستخدم جوجل أدسنس للإعلان على موقعك، يمكنك منع الإعلانات في مواضيع أو مواقع معينة من الظهور في موقعك.

طرق الربح من الإنترنت

هنالك الكثير من طرق ربح المال من الإنترنت وسنحاول أن نشمل كل هذه الطرق في هذا المقال.

قد لا تناسبك كل الطرق، عليك اختيار الطريقة الأمثل لك ثم تنمية المهارات والقدرات اللازمة للعمل بهذه الطريقة، ويُمكن أن تساعدك هذه المقالات في اكتساب الخبرة في المجال الذي تريده:

والان نذكر لكم هذه الطرق بالتفصيل.

إنشاء المواقع والمدونات

إحدى أشهر الطرق لربح المال عن طريق الإنترنت هو إنشاء المدونات والمواقع المتخصصة في مجال معين وكتابة المقالات التي تقدم المعلومات المفيدة في هذا المجال للزوار.

قد تتطلب هذه الطريقة رأس مال صغير نظير خدمة استضافة المواقع وتصميم الموقع، كما تحتاج المال في حال أردت الحصول على خدمات كاتب مستقل لكتابة المحتوى.

هذه الطريقة تتطلب منك الخبرة في إدارة المواقع والتسويق الإلكتروني.

ويتم الربح من خلال المدونة بعدة طرق وليس بالضرورة أن تكون كل الطرق ملائمة لموضوع المدونة.

لذلك يُمكنك مراجعة كل هذه الطرق واختيار الطريقة أو الطرق الأنسب لمدونتك، ومن هذه الطرق:

الإعلانات المباشرة

تعتمد هذه الطريقة على تأجير مساحات إعلانية مباشرة على موقعك، وتوفر هذه الطريقة أعلى عائد ممكن من الإعلانات لعدم وجود شركة وسيطة مثل جوجل أدسنس، لكنها تتطلب وجود عدد هائل من زيارات الموقع.

إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية في التسويق الإلكتروني فيمكنك الاستعانة بشركة دعاية وإعلان لتقوم بإدارة مساحات الإعلانات الخاصة بموقعك للحصول على أفضل عروض من المعلنين مقابل جزء من الأرباح.

الإعلان عن طريق شبكات الإعلانات الإلكترونية

هذه الطريقة مشابهة للإعلانات المباشرة، لكنها لا تتطلب عدد كبير جدًا من زيارات الموقع وتتم من خلال شبكة إعلانات إلكترونية، وأكثرها شهرة على الاطلاق خدمة جوجل أدسنس.

بعد الاشتراك بهذه الخدمة تقوم جوجل بإعطائك كود خاص بموقعك وبعد تثبيت الكود بالموقع تبدأ الإعلانات بالظهور.

وهناك نوعين أساسين من الإعلانات عن طريق جوجل أدسنس، وهما:

العائد لكل ألف ظهور

يتم احتساب عائد هذا النوع من الإعلانات كمبلغ ثابت لكل ألف ظهور للإعلان، فعلى سبيل المثال إذا كان عائد هذا النوع من الإعلانات دولار أمريكي واحد لكل ألف ظهور وكانت عدد زيارات الموقع الشهرية ٥٠٠,٠٠ ألف زيارة فإن العائد سيكون ٥٠٠ دولار أمريكي.

وفي مثل هذا النوع من الإعلانات فإن بلد الزيارة شديد الأهمية، فالعائد للزيارات من الولايات المتحدة الأمريكية أعلى من العائد للزيارات من الدول العربية.

لذلك فإن المدونات باللغة الانجليزية تربح مبلغ أعلى من المدونات باللغة العربية لو كانت لديها نفس عدد الزيارات لأن بلد الزيارة مهم بالإضافة لعوامل أخرى.

العائد لكل نقرة

في هذا النوع من الإعلانات لا يهم عدد مرات الظهور، المهم هو كم مرة يتم النقر على الإعلان للانتقال إلى موقع المعلن.

ويتم احتساب العائد لكل نقرة بحسب الكلمة المفتاحية التي استخدمها الزائر للوصول إلى موقعك.

وفي هذا النوع من الإعلانات يجب أن يقوم صاحب الموقع بدراسة للكلمات المفتاحية الأكثر ربحاً في مجال تخصص الموقع، ثم يقوم باستهداف هذه الكلمات المفتاحية.

البيع بالعمولة

تقوم بعض المواقع وأشهرها على الاطلاق أمازون بتوفير برنامج البيع بالعمولة، حيث يقوم صاحب الموقع بعد التسجيل بهذا البرنامج بإضافة بعض منتجات أمازون على الموقع.

وعندما يقوم الزائر بالنقر على المنتج وإتمام عملية الشراء عن طريق أمازون، يحصل صاحب الموقع على نسبة من سعر المنتج.

تعتمد هذه الطريقة على المعرفة ببعض المنتجات التي ترتبط بمجال تخصص الموقع، حيث يقوم صاحب الموقع بتقييم هذه المنتجات وتوفير معلومات كافية عن المنتج قد لا تكون متوفرة على موقع أمازون.

مما يسمح للقارئ بالتعرف على كافة تفاصيل المنتج وتحديد إذا ما كان يناسبه هذا المنتج قبل الشراء.

بيع المنتجات الخاصة

في بعض الأحيان يستطيع صاحب الموقع بيع منتجات خاصة بالموقع وبالخصوص المنتجات الرقمية.

فعلى سبيل المثال إذا كان الموقع متخصص بتصميم المواقع فيستطيع الموقع بيع قوالب وإضافات للمواقع.

بيع العضوية

بعض المواقع تكون متخصصة في مجالات محددة ومن الممكن أن تقوم ببيع العضوية التي تسمح للزائر بالاطلاع على مقالات وتقارير خاصة غير متاحة للزائر العادي.

فعلى سبيل المثال إذا كان الموقع مختص بمجال إدارة الموارد البشرية، فيستطيع صاحب الموقع بيع عضوية الموقع مقابل مبلغ مادي يُدفع بشكل شهري يسمح لصاحب العضوية بقراءة مقالات وتقارير خاصة بإدارة الموارد البشرية غير متوفرة بشكل مجاني على الموقع.

الكتابة للمواقع الأخرى

يُمكن أن تمتلك هواية الكتابة وتبحث عن مصدر للدخل لكنك لست مستعداً لتخصيص رأس المال لإنشاء موقع أو مدونة، كما أنه ليس لديك الوقت الكافي لإدارة الموقع، أو أنك لا تملك الخبرة الكافية لإنشاء وإدارة المواقع، حينها بإمكانك الكتابة للمواقع الأخرى مقابل المال.

أحد أشهر المواقع للربح من الكتابة باللغة العربية هو موقع خمسات، وهنالك العديد من المواقع للربح من الكتابة باللغة الانجليزية، وسوف نذكرها بمقالة قادمة.

العمل الحر

إذا ما كانت لديك بعض المهارات الخاصة بالعمل الحر عن طريق الإنترنت مثل الكتابة، التصميم بمختلف مجالاته، التسويق الإلكتروني، البرمجة والعديد من المجالات الأخرى، فبإمكانك التسجيل في مواقع متخصصة مثل موقع خمسات وموقع مستقل.

بيع المنتجات الرقمية

من إحدى الطرق للربح عن طريق الإنترنت هي بيع المنتجات الرقمية مثل الكتب الرقمية، البرامج، الألعاب والتطبيقات، سواء كنت أنت صاحب هذه المنتجات الرقمية أو لديك رخصة من صاحب المنتجات للبيع.

يمكنك بيع هذه المنتجات سواء عن طريق موقع خاص تنشئه لهذا الغرض، أو من خلال مواقع أخرى متخصصة ببيع المنتجات الرقمية مثل أمازون.

أو من خلال إنشاء متجر إلكتروني على أحد المواقع مثل شوبيفاي، أو استخدام أضافة WooCommerce لمواقع الووردبريس.

بيع المنتجات عن طريق المتاجر الإلكترونية

إذا كنت تصنع منتجاتك الخاصة أو لديك حقوق بيع أي منتج بشكل عام فبإمكانك إنشاء متجر إلكتروني للبيع في البلد التي تقيم فيه.

أو يمكنك الاستفادة من خدمات المواقع العالمية مثل أمازون وإيباي لبيع منتجاتك لكل دول العالم.

لكن هذه الطريقة تتطلب منك وجود رأس مال من أجل شراء المنتجات كما تحتاج إلى مخزن لتخزين هذه المنتجات.

لكن، حتى لو لم تتملك منتجاتك الخاصة أو لم يكن لديك مخزنك الخاص، فما زال بإمكانك البيع عن طريق المتاجر الإلكترونية، باستخدام الطريقتين التاليتين:

خدمة أمازون FBA

خدمة أمازون FBA أو ما يعرف بالعربية مركز البائع المعتمد من أمازون أو خدمة الشحن عن طريق أمازون.

تسمح لك الخدمة بفتح متجر إلكتروني على أمازون من دون الحاجة لوجود متجر خاص بك، وتستطيع التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال المقال التالي: الربح من خلال خدمة أمازون FBA.

الدروبشيبنغ

في طريقة الدروبشيبنغ أنت لست بحاجة لوجود مخزن خاص بك أو بضائع خاصة بك، أنت فقط تقوم بالتسويق الإلكتروني وتوفر خدمة العملاء لزبائنك.

الربح من اليوتيوب

الربح من اليوتيوب مشابه إلى حد كبير لإنشاء المواقع والمدونات، حيث تقوم بإنشاء قناة خاصة بك لتقديم محتوى هادف في موضوع معين.

وعند وصول القناة إلى عدد معين من المشاهدات والمشتركين تستطيع التقدم بطلب إلى اليوتيوب لتفعيل الإعلانات ومن ثم تربح من الإعلانات.

وكما هو الحال في إنشاء المواقع فإنك تحتاج إلى الخبرة والمهارة في التسويق الإلكتروني، كما أنك قد تحتاج إلى رأس المال لشراء بعض المعدات مثل الكاميرات والميكروفون.

ويمكنك قراءة هذا المقال لتعلَم المزيد حول كيفية الربح من اليوتيوب.

الربح عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي

تشغل مواقع التواصل الاجتماعي حيزًا كبيرًا من حياتنا اليومية، فمن خلالها يمكننا التواصل مع العائلة والأصدقاء.

لكن الأمر تعدى ذلك في الآونة الأخيرة فأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة للوصول إلى المعلومات، وكذلك وسيلة فعالة للتسويق الإلكتروني للشركات وعرض منتجاتها.

وبذلك أصبحت وسيلة غير مباشرة للربح من الإنترنت من خلال زيادة المبيعات والأرباح.

ولكن ما نتحدث عنه هنا هو أنها أصبحت وسيلة مباشرة للربح من الإنترنت، حيث إن الشخص عندما يصبح مؤثراً على مواقع التواصل الاجتماعي فإن الشركات تدفع له المال من أجل الإعلان عن الشركة ومنتجاتها.

كذلك أصبح هناك حاجة لشخص يدير حسابات التواصل الاجتماعي للشركات، فإذا ما كان لديك خبرة بالتسويق الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي فبإمكانك العمل كمدير لحسابات التواصل الاجتماعي للشركات.

كما يمكنك عرض خدماتك كمدير حسابات تواصل اجتماعي على المواقع التي ذكرناها سابقاً مثل خمسات ومستقل.

شراء وبيع الاسهم عبر الإنترنت

لقد سهل وجود الإنترنت عملية شراء وبيع الأسهم حتى أصبح بإمكانك تداول الأسهم عبر الإنترنت من خلال العديد من شركات الوساطة المالية، سواءً من خلال جهاز حاسب ألي أو تطبيقات الهاتف.

ريادة الأعمال

مع ثورة الإنترنت وازدياد أعداد الناس المتصلين بشبكة الإنترنت بدأت تظهر احتياجات وأفكار جديدة لمختلف أنواع الاعمال التي لم تكن ممكنة بالسابق لولا الإنترنت.

بالتالي إذا ما كان لديك اليوم فكرة، فإنك تستطيع المبادرة بإنشاء شركتك للقيام بأعمالها على الإنترنت وبرأس مال قد يكون أقل مما تتوقع.

كما ازداد الاهتمام العالمي بريادة الأعمال وأصبح من السهولة الحصول على استثمار مالي لتطوير عملك من خلال مواقع التمويل الجماعي.

من الأمثلة الكثيرة على ريادة الأعمال، وسأخص بالذكر المواقع العربية متى ما أمكن:

  • مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر وغيرها.
  • تطبيقات الهاتف مثل إنستغرام وواتساب.
  • شركات ألعاب الهاتف، وأود أن أخص بالذكر الشركة الاردنية لنشر وتسويق العاب الموبايل طماطم.
  • المواقع الخدمية مثل موقع جوجل، خدمات طلب الطعام طلبات، خدمات التوصيل أوبر وكريم، خدمات أخرى مثل حاسوب، خمسات ومستقل.
  • المتاجر الإلكترونية مثل علي بابا، أمازون وإيباي وموقع سوق الذي تم الاستحواذ عليه من قبل أمازون.
  • مواقع نقل الأموال وبوابات الدفع الإلكتروني مثل باي بال وسترايب.
  • مواقع تعليمية، ويمكنك الاطلاع.
  • مواقع أخرى جديرة بالذكر مثل موقع أبجد لمحبي قراءة الكتب، موقع موضوع الموسوعة العربية الأولى وموقع ملهم.

وكما أشرنا في المواقع التي ذكرناها، فريادة الأعمال ليست حكرًا على الغرب، فلدينا الكثير من الأمثلة التي تستحق الإعجاب والتقدير لرواد أعمال عرب.

نرجو أن تكون هذه المقالة قدمت لكم كل ما تحتاجونه من معلومات حول الربح من الإنترنت، إذا كان قد سبق لك تجربة إحدى هذه الطرق أو طرق أخرى للربح من الإنترنت فيسعدنا دائمًا التواصل معكم من خلال التعليقات.

تحرير: بيلسان عماد

[ppc_referral_link]