مجموعة من الأفكار لأفضل العاب منزلية للأطفال مع طرق أدائها بأمان

[faharasbio]

العاب منزلية للأطفال

يعيش الأطفال حياتهم ويبدؤون بفهمها وملاحظتها من خلال اللعب.

واختُير اليوم الأول من الشهر الثامن من السنة الميلادية وهو شهر أغسطس يومًا عالميًا للعب الأطفال، لنشر التوعية المناسبة لجميع الأهالي حول العالم بأهمية اللعب لدى الأطفال، حيث أن اللعب هو جزء من غريزة الأطفال.

ويؤدي الاهتمام بلعب الأطفال بالطريقة الصحيحة إلى تنمية قدرات الأطفال العقيلة والذهنية، بالإضافة إلى أن المادة ٣١ من اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل أكدت أن لجميع الأطفال حق في اللعب، ويشمل ذلك جميع الأطفال حرفيًا سواء كانوا في المنزل أو المستشفى.

وفي المقابل يمثل اللعب أيضًا لبعض المرضى البعيدين عن المنزل والمعزولين عن أقرانهم في المستشفى أو المراكز الصحية نوعًا من العودة إلى الحياة الطبيعية والابتعاد عن رتابة حياة المستشفى.

ولا ريب أن منح الأطفال المرضى وقتًا لممارسة الفنون، الحرف اليدوية، الألعاب، المرح والتفاعل هو العامل الأساسي الذي يساهم في تحسين صحتهم ومساعدتهم على التكيف مع التشخيص والعلاج.

ونظرًا لأهمية اللعب وأهمية اختيار الالعاب المناسبة للأطفال لتنمية قدراتهم وعدم التسبب في الضرر لهم تم كتابة هذا المقال الذي سيذكر عدة أفكر مبتكرة لألعاب منزلية للأطفال.(١)

أفكار العاب منزلية للأطفال

نظرًا لبعض الظروف الاقتصادية أو الاجتماعية مثل فترة الحجر المنزلي سابقًا والتي التزم فيها جميع سكان العالم في أزمة جائحة كورونا.

أصبحت الحاجة ملحة لابتكار مجموعة الأفكار لألعاب منزلية للأطفال، وفيما يلي مجموعة من هذه الأفكار لألعاب حركية وذهنية والكترونية أيضًا: (٢)(٣)(٤)(٥)(٦)

اللعب بالصلصال

والتي تعد من أكثر الألعاب متعة للأطفال، بالإضافة إلى أن اللعب بالصلصال وصناعة أشكال ذات معنى منه تنمي الحس الفني لدى الأطفال.

ويُحتمل اكتشاف موهبة الطفل في حرفة التشكيل بالصلصال وتنمية هذه الموهبة بعد تجربة اللعب به، بالإضافة إلى امكانية صناعة الصلصال الصحي في المنزل بسهولة، وذلك عن طريق خلط المكونات التالية معًا:

  • نصف كوب ملح.
  • كوب دقيق.
  • ملعقة كبيرة زيت الذرة أو أي زيت نباتي.
  • ملعقة صغيرة من الخل.
  • كوب ماء ويتم إضافته تدريجيًا بحسب حاجة العجين للتشكل.

وأخيرًا يتم تقسيم الصلصال إلى مجموعات وإضافة ملونات الطعام وعجنها بشكل جيد، ومن ثم وضع الصلصال الملون في أكياس بلاستيكية أو في علب بلاستيكية محكمة الإغلاق ووضعها في الثلاجة واستخدامها في وقت اللعب.

قد يهمك: طريقة عمل معجون الأطفال بالمنزل

القفز

حيث يمكن تحدي الأطفال بقيامهم بعدد معين من القفزات، أو وضع حواجز من الوسائد في غرفهم ليقفزوا فوقها.

ومن الجيد توفر حبل للقفز ليمارسوا رياضة القفز على الحبل، وتكمن أهمية القفز في أن الطفل يشعر بنفسه وكأنه يطير في الهواء من دون أجنحة، وهذا بالتأكيد يقدم له المتعة والفائدة.

اللعب بالكرات

يمكن تحضير منطقة مليئة بالكرات البلاستكية ليسبح بها الأطفال، ووجد عدد من الخبراء أن اللعب بالكرات له عدد من الفوائد الجسمية للأطفال.

اللعب بالبولينغ

وهو أسلوب آخر للاستفادة من الكرات واللعب بها عن طريق ترتيب القوارير البلاستيكية ومحاولة إصابتها واسقاطها عن طريق رمي الكرة عليها.

التمثيل

ويمكن أن يتم إعطاء الأطفال ملابس والديهم القديمة ليلعبوا بها ويمارسوا لعبة تمثيل مشاهدهم الكرتونية المفضلة، ولكن يجدر الانتباه لعدم استخدام العنف عند قيامهم بالتمثيل.

الألعاب الكلاسيكية

وهذه الألعاب لا تصبح قديمة أبدًا، مثل العاب الاختباء ولعبة الشرطة واللص الذي يهرب منهم، أو الألعاب الكتابية مثل لعبة انسان حيوان.

بالإضافة إلى بعض الألعاب الكلاسيكية القديمة مثل المونوبولي، السلم والثعبان واللعب بالورق.

البحث عن شيء مفقود

وهي لعبة حيث يتم الاتفاق بين الأطفال على إخفاء شيء معين، ويقومون بالبحث عنه بعدها، وحين اقترابهم منه يتم التعبير عن هذا بكلمة حار.

وعند الابتعاد عن الشيء المخبأ يتم إخبار الأطفال بكلمة بارد وهذه يعني أنهم يبحثون في المكان الخاطئ.

لعبة تكوين جملة

وذلك عن طريق إخفاء الكلمات في عدة أماكن في المنزل، ويطلب من الطفل البحث عن الكلمات وترتيبها معًا للحصول على جملة مفيدة.

الألعاب الالكترونية

حيث يوجد عدد من الألعاب الالكترونية المفيدة للأطفال مثل تطبيق ABC Kids والذي يقدم مجموعة من الفيديوهات التعليمية للأطفال وبالغتين العربية والإنجليزية.

بالإضافة إلى لعبة wii الإلكترونية الحركية التي يتم لعب العابها باستخدام حركات الجسم.

اللعب بالفقاقيع

من الجدير بالذكر أن العديد من الأطفال يقومون بتأليف القصص القصيرة حين لعبهم بحوض استحمام مليء بالصابون والفقاقيع.

لعبة ماذا بداخل الكيس

وهي لعبة يقوم فيها الوالدين بوضع عدة أشياء غير قابلة للكسر في كيس غير شفاف، ويقوم الأطفال بتخمين الموجود بداخل الكيس من خلال لمس الكيس من الخارج.

لعبة القصة الارتجالية

وهي لعبة تحتاج إلى ثلاثة أشخاص على الأقل، ويقوم الأول بقول جملة بداية لقصة، ويكمل الطفل الثاني بعده بقية القصة، وهكذا حتى استنتاج قصة كاملة بشكل ارتجالي.

لعبة الكؤوس المقلوب

وهي لعبة يتم وضع قطعة معدنية أو كرة صغيرة بداخل واحدة من ثلاثة كؤوس مقلوبة، ويتم محاولة تغيير أماكن الكؤوس بسرعة ليقوم الطفل بملاحظة تغير مكان الكأس الذي يخبئ الكرة أو القطعة المعدنية بداخله.

لعبة التخييم

وهي أحد أجمل الألعاب التي تحفز خيال الطفل عن طريق صنع خيام من الوسادات والشراشف والاختباء بها.

لعبة التسوق

وهي لعبة يمكن أن يتم طلب مجموعة من الأغراض من الطفل ليقوم بالتسوق في المنزل واحضار هذه الأغراض كاملة.

والعديد من الأفكار التي يمكن للوالدين ابتكارها وامتاع الأطفال بها، ويمكن أن يتم بشكل تدريجي في مرحلة ما قبل الدراسة العمرية إدخال العلم عن طريق اللعب، وذلك حتى يعتاد الطفل تدريجيًا على أهمية العلم والدراسة بجد حتى يدرك ذلك تمامًا عند دخوله المدرسة.

ومن المهم السعي إلى ايجاد المتعة في كل شيء وذلك لتحفيز الأطفال على الابتكار.

ضوابط توفير العاب منزلية للأطفال

بعد أن ذكر المقال مجموعة أفكار لألعاب منزلية للأطفال، يوجد بعض الضوابط التي يجب على الآباء اتباعها عند اختيار لعبة جديدة للطفل، ومن هذه الضوابط: (٧)

  • عدم شراء الألعاب التي تضمن ابتعاد الطفل وعدم بكاءه وتسببه بالإزعاج، بل يجب أن يكون العامل المهم لاختيار الألعاب هو فائدتها التي تنمي خيال الطفل وتفيد قدراته العقلية.
  • أن يتم اختيار الألعاب التي لا تشجع على العنف.
  • عدم احتواء الألعاب على مواد غير صحية للأطفال.
  • أن تلائم الألعاب المرحلة العمرية للطفل.
  • عدم شراء العاب صغيرة الحجم ويمكن بلعها لأطفال تقل أعمارهم عن ثلاثة أو أربعة سنوات.
  • أن يتفهم الآباء الاختلاف في أذواق الألعاب بينهم وبين أبنائهم، بالإضافة إلى تفهم الاختلاف في الأذواق بين الذكر والأنثى.
  • يعد من الضروري لدى عدد من الخبراء أن تتوفر العاب التركيب والترتيب لدى الأطفال، حيث قالت عالمة النفس جين هيلين: “كثير من الوالدين لا يلاحظون أن بناء الطفل لبرج من المكعبات هو تعليم لمبادئ الرياضيات، كما أن حديثه مع لعبته هو تعلم لمهارات اللغة.”
  • اختيار الألعاب المناسبة لشخصية الطفل، فمثلًا الطفل كثير التوتر يمكن أن يتم شراء الألعاب الطرية والكرات المطاطية التي تمتص التوتر، والطفل سريع الملل يجب شراء العاب متحركة له وتمتلك عدة خيارات يستطيع الابتكار بها.
  • مراعاة الوضع الاقتصادي للعائلة وعدم ارغام النفس على شراء العاب غالية الثمن أو عدم تدليل الطفل بشراء الكثير من الألعاب له.

للمزيد ننصحكم بقراءة كيف تختار الألعاب لطفلك؟

المراجع:

[ppc_referral_link]