ما الفرق بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي؟

66

منَ الممكن أن يراودكَ الشعور بالبرد القارس عندَ سماع كلمة القطب الشمالي والقطب الجنوبي، وقد يتراود إلى ذهنك أفكار كثيرة حول هذين القطبين الغامضين، وربما تعتقد أنهما متشابهين جداً وأن القطبين لا يختلفون عن بعضهم البعض أبداً إلا أنَ واحد منهم يقع في شمال الكرة الأرضية وواحد منهم يقع في جنوب الكرة الأرضية، ولكن هل تعلم أنه توجد الكثير من الاختلافات والفروق بين القطبين الشمالي والجنوبي؟

عزيزي القارئ، نقدم لكَ في هذا المقال الفرق بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي:

القطب الشمالي

ماهوَ القطب الشمالي؟

وهوَ عبارة عن مكان واسع لاتظهر بهِ أشعة الشمس إلّا لفترات قصيرة فقط، كما أنه يشكّل ثاني أبرد منطقة في الأرض، فالثلوج المتراكمة عليه تغطيه طوال السنة، ويتميز بوجود البرد القارس طوال العام فأعلى درجة حرارة قد وصلَ إليها القطب الشمالي هي صفر درجة مئوية، وأدنى درجة حرارة تُقدّر ب-38 درجة مئوية، كما أنهُ يسمى بمنطقة أركتيك Arctic ومعناها الدب باللغة اليونانية.  

أينَ يقع القطب الشمالي؟

يقع في المحيط المتجمد الشمالي أي أنهُ موجود في الجهة الشمالية منَ الكرة الأرضية.

ماهيَ أهمية القطب الشمالي؟

للقطب الشمالي أهمية كبيرة، فهو يعتبر من أهم المناطق الموجودة في العالم كونه يحتوي على العديد من الثروات الاقتصادية والبيئية في آنٍ معاً، كما أنهُ يحتوي على ثروات باطنية كبيرة يجعل جميع الدول تتنافس على الوصول إلى هذه الثروات المهمة، كما أن ذوبان الثلوج داخل القطب الشمالي لها أثر كبير في مناخ وحرارة الكرة الأرضية بالكامل، علاوة على ذلك يحتوي هذا القطب على الكثير من الموارد الطبيعية الهامة بالإضافة لنسبة 25 بالمئة من احتياطي النفط في العالم، فهيوَ منطقة باردة جداً ولكنها مهمة كثيراً وتطمح الكثير من الدول السيطرة عليها.

ما الفرق بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي؟

القطب الجنوبي

ماهوَ القطب الجنوبي؟

وهوَ قطب كبير وواسع المساحة جداً حيث أنَ مساحة هذا القطب تُقدّر بحوالي 14.000.000 كيلو متر مربع، علاوة على ذلك هوَ أكبر خامس قارة من قارات العالم، ويُعرف باسم أنتاركتيكا أيضاً، ويعتبر أقصى نقطة موجودة على سطح الأرض من ناحية الجنوب، ومنَ الجدير بالذكر أنَ مناخ هذا القطب بارد جداً وهو واحد من أبرد المناطق على سطح الأرض، كما أنهُ لاتعيش به أي حيوانات ولا يسكنه أي أحد لابشر ولانباتات ولاحيوانات، كما أنهُ يرتفع ارتفاع شديد عن مستوى سطح البحر بما يُقدّر بحوالي 2835 مما يجعله منطقة جليدية وباردة جداً.

أينَ يقع القطب الجنوبي؟

يقع على الطرف الجنوبي من الكرة الأرضية.

ماهيَ أهمية القطب الجنوبي؟

للقطب الجنوبي أهمية كبيرة أيضاً وخاصةً للباحثين، فهو يحتوي على حوالي 100 محطة علمية من مختلف الدول وهيَ عبارة عن بعثات ترسلها الدول دوماً لاستكشاف القطب الجنوبي، كما أنَ القطع الجليدية الموجودة بهِ تعمل على توازن النظام المناخي ويُعد مكاناً مهماً لوجود الأحياء المختلفة وتكاثرها، مما يجعل العلماء يتنافسون إلى الذهاب للقطب الجنوبي واستكشاف ما بهِ، ومنَ الجدير بالذكر أنهُ يحتوي على المياه العذبة والكثير منَ المخلوقات البحرية ويُعد مختبر للكثير من أبحاث المناخ، وعلوم الفضاء.

ما الفرق بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي؟

والآن بعد أن قدّمنا لمحة عامة عن القطبين الشمالي والجنوبي معاً، سنتناول أهم الفروق والاختلافات مابين هذين القطبين:

  • يعد القطب الجنوبي أبرد بعدة مرات من القطب الشمالي، فالقطب الشمالي كما ذكرنا في الأعلى أنه أدنى درجة حرارة قد وصلت إليه هي –38 درجة مئوية تحت الصفر، أما عن القطب المتجمد الجنوبي فأدنى حرارة تصل إلى –50 درجة مئوية تحت الصفر، مما يجعله منطقة باردة جداً وأبرد من القطب الشمالي.
  • القطب الجنوبي يقع على قارة قاحلة ويابسة فيها العديد منَ الجبال والبحيرات وتحتوي على المسطحات المتجمدة حول اليابسة، أما بالنسبة للمحيط الشمالي فهناكَ فرق واضح أنَ القطب الشمالي يقع فوق مسطح مائي متجمد، مما يجعلهُ يحتوي على العديد من الأراضي المختلفة التابعة للدول الأخرى {كروسيا، وكندا، وفنلندا} وغيرها عدة أراضي أخرى.
  • القارة القطبية الجنوبية ممنوع الدخول إليها والتنقيب بداخلها عن النفط أو أي موارد أخرى، أما بالمقابل القطب الشمالي مليء بالموارد والثروات النفطية وتبذل الكثير منَ الدول جهدها في التنقيب عن البترول واستنغلاله بالكامل، ومحاولة استكشاف جميع الموارد الأخرى واستغلالها لصالح الدول المُستكشفة.
  • القطب الجنوبي تم اكتشافه قبل 88 سنة تقريباً، أي قبلَ اكتشاف القطب الشمالي.
  • ملكية القطب الشمالي أصبحت تابعة لعدة دول غربية للتنقيب بها والاستكشاف {كروسيا، والسويد} وغيرها، ولكن القطب الجنوبي غير تابع لأحد وغير مملوك لأي دولة من دول العالم.
  • تعيش البطاريق بكثرة في القطب الجنوبي، وبالمقابل تعيش الدببة القطبية في القطب الشمالي.
  • طبقة ثقب الأوزون تكون منخفضة جداً في القطب الجنوبي وذلكَ بسبب الحرارة المتدنية والبرد القارس، بالمقابل غاز الأوزون يتواجد بدرجة أكبر في القطب الشمالي.
  • حدوث صدوع بكثرة في الطبقات الرقيقة من الثلج المُتجمد أثناءَ عملية ذوبان الثلج، ولكن هذا الأمر لا يحدث أبداً في القطب المتجمد الجنوبي.

وأخيراً أصدقائي،، بعدَ أن وصلنا إلى نهاية المقال وتعرّفنا على أهم الفروق بين القطب المتجمد الشمالي والقطب المتجمد الجنوبي، أتمنى أن يعجبكم المقال.