خطوات حل مكعب روبيك

[faharasbio]

 خطوات حل مكعب روبيك؛ يوجد العديد من الأشخاص الذين يستمتعون عند الخوض بالتحديات وإيجاد حل لجميع الأمور والمشاكل الصعبة، والحل الأمثل لتلك الفئة من الأشخاص هي مكعب روبيك، تعد لعبة روبيك  من الألغاز الكلاسيكية التي ظهرت عام 1974، حيث حصدت العديد من المعجبين ولها شعبية كبيرة، في مقالنا هذا سنتحدث عن لمحة صغيرة لمكعب روبيك بالإضافة إلى خطوات حلها.

ما هو مكعب الروبيك

مكعب روبيك هو لغز ميكانيكي ثلاثي الأبعاد، تم اختراعه من قبل أرنو روبيك ولد عام 1944، وهو مخترع مجري معماري وأستاذ في الهندسة المعمارية، تم بيع 350 مليون مكعب روبيك في جميع أنحاء العالم مما يجعلها الأكثر مبيعًا في العالم على نطاق واسع، يتألف مكعب روبيك الكلاسيكي من ستة أوجه كل وجه يمتلك تسعة ملصقات ولكل وجه واحد ستة ألوان أبيض أحمر أزرق أخضر برتقالي وأصفر، حيث تسمح آليته لكل وجهة بالدوران بشكل مستقل مما يسمح بمزج الألوان من أجل الوصول إلى حل، حيث يجب جعل كل وجه بلون واحد لحل تلك المكعب.

أنواع مكعب الروبيك

مكعب روبيك هو لغز مبدع كان مسليًا ومليئًا بالتحديات التي تناسب جميع الأعمار الكبار منهم والصغار منذ اختراعه في عام 1974، مع مجموعة المكعبات الملونة المتغيرة باستمرار يستمر مكعب روبيك في جذب وإبهار اللاعبين في جميع أنحاء العالم، هناك العديد من الأنواع المختلفة لمكعبات روبيك المتاحة اليوم، من مكعبات 3 × 3 التقليدية إلى مكعبات 4 × 4 الأكثر تعقيدًا وصعوبة وحتى مكعبات 5 × 5، سواء كنت مبتدئًا أو محترفًا، هناك مكعب روبيك مثالي لك ويناسب جميع القدرات الذهنية المختلفة.

“اقرأ أيضًا: خطوات لحماية العينين من أشعة الشاشات الرقمية وأضرارها

شرح خطوات حل مكعب الروبيك

في البداية سنتعرف على قطع مكعب روبيك حيث يجب فهم الأجزاء التي يتكون منها مكعب الروبيك:

  • قطع الحافة: وهي كتلتان ملونتان مع 12 كتلة جانبية في الصف الأوسط.
  • قطع الزاوية: قطع ثلاث ألوان مع ثمان قطع زاوية في الزوايا.
  • قطع المركز أو البيادق: البيادق لها لون واحد فقط، وهناك ستة بيادق مركزية في وسط كل جانب، باستثناء اللون الثابت ويمثل جانبه.

دائمًا ما تكون ألوان الأجزاء المركزية التالية معاكسة لبعضها البعض:

الأبيض مقابل الأصفر.

البرتقالي مقابل الأحمر.

الأخضر مقابل الأزرق.

جوانب المكعب

يتم تمثيل كل جانب من جوانب المكعب بحرف معين.

R = الوجه الأيمن.

L = الوجه الأيسر.

U=الوجه العلوي.

D = الوجه السفلي.

F = الوجه الأمامي.

B = الوجه الخلفي.

سنتعرف الآن على 8 أفكار و خطوات حل مكعب روبيك:

  1. نبدأ في تحريك المكعب بحيث يكون لون واحد متجهًا نحو الأعلى.
  2. نقلب الطبقة العلوية من المكعب حتى يتم تطابق جميع قطع الحواف الألوان المقابلة لها على الطبقة السفلية من المكعب.
  3. ثم يتم قلب الطبقات الجانبية اليمنى واليسرى للمكعب حتى تصبح كل قطع الزاوية في مواضعها الصحيحة.
  4. يتم تدوير الطبقة العليا من المكعب حتى تصبح بمحاذاة كل أزواج قطع الحافة مع الألوان المقابلة لها على الطبقة السفلية.
  5. امسك المكعب بحيث يكون أحد الجوانب ذات المربعين الملونين اتجاهه نحو  الأعلى ومن ثم يتم تدويره حتى يصبح بمحاذاة جميع المربعات المركزية الأربعة بالترتيب بدءًا من اليسار وصولًا إلى اليمين، ومن ثم يتم قلبها رأسًا على عقب ويتم التكرير في كل جانب من جوانب المكعب، ومن ثم يتم تدوير كل زاوية من الزوايا العلوية حتى تطابق الألوان المقابلة لها على الطبقة السفلية.
  6. إعادة وتكرير الخطوات من 4 إلى 6 حتى تتم محاذاة جميع الحواف والزوايا بشكل صحيح.
  7. انتقل إلى حل الطبقة الوسطى بتدويرها حتى يتطابق كل زوج مع اللون الخاص به على جانبيها.
  8. في النهاية يتم استخدم الخوارزميات لحل أي قطع غير محاذية متبقية، مثل الحواف المعكوسة أو الزوايا المنحرفة.

من هو إرنو روبيك

إرنو بيك من اخترع مكعب الروبيك ولد 13 يوليو عام 1944، يتضمن مجال عمله العمارة والأحجية وألعاب الفيديو والنحت والتصميم الداخلي ومكعب روبيك الشهير، يعد أرنو روبيك معروفًا ومشهورًا بصنع الألغاز الميكانيكية مثل مكعب روبيك والألواح الخشبية، من عام 1971 إلى 1979، عندما كان روبيك أستاذًا للهندسة المعمارية في معهد بودابست للفنون التطبيقية حيث كان يعمل على إنشاء تصاميم لأحجية ثلاثية الأبعاد، حيث أنهى التصميم الأولي للمكعب  في عام 1974 وحصل على براءة اختراع في عام 1975 في مقابلة تلفزيونية مع CNN.

حصل على العديد من الجوائز منها: عام 1978 حصل على جائزة لأفضل عمل تجاري، وعام 1982 حصل على جائزة لعبة العام في فلندا والسويد وإيطاليا أيضًا، وعام 1983 حصل على جائزة المجرية لتعليم الهياكل ثلاثية الأبعاد وغيرها من الجوائز العديدة.

“قد يهمك أيضًا: أفضل 7 علاجات منزلية لألم الجسم والتعب”

تاريخ منشأ مكعب الروبيك

ظهر مكعب روبيك لأول مرة في عام 1974 عندما اخترعه النحات المجري وأستاذ الهندسة المعمارية إرنو روبيك، تم تصميم اللغز الملون ثلاثي الأبعاد كأداة تعليمية لمساعدة وإعانة الطلاب على فهم المشكلات ثلاثية الأبعاد وإيجاد حلول لها، على الرغم من الغرض التعليمي لمكعب روبيك، حيث انتشر بشكل واسع وكبير وأصبح ظاهرة علمية، حيث أصبح بالنسبة للكثير من الأشخاص نوع من الإدمان لشده تعلقه به، من خلال مكعب روبيك ظهر العديد من الألغاز وألعاب الفيديو وحصلت على شهرة في جميع أنحاء العالم، وإلى وقتنا هذا يستمر مكعب روبيك في إلهام أجيال من الألغاز حول العالم.

في نهاية مقالنا هذا تعرفنا على خطوات حل مكعب روبيك ولمحة تاريخيه عنه، يجب بعد معرفة جميع الخطوات البدء بالتعلم من خلال التدريب المستمر، في البداية سيتم مواجهة العديد من المشاكل لكن مع الاستمرار سيتم التخلص منها وحل مكعب روبيك بسهولة.

[ppc_referral_link]