دليلك إلى أمراض الشعر المتنوعة، تعرف عليها

دليلك إلى أمراض الشعر المتنوعة: الشعر هوَ تاج المرأة وما يُميّزها عن غيرها منَ الإناث، وهو يُميّز الرجل أيضاً. ما هي أهم المشاكل التي تصيب الشعر وفروة الرأس.

[faharasbio]

أمراض الشعر المتنوعة، يظن البعض أن الشعر هو تاج المرأة وما يميّزها عن غيرها من الإناث، وهذا اعتقاد صحيح جداً ولكنه يميّز الرجل أيضاً فلا يوجد أي مانع من اهتمام الرجل بشعره والحفاظ عليه وعلى حيويته وكثافته لتجنب إصابته بالصلع المبكر، والشعر الجميل والناعم والنظيف هو أول ما يميّز المرء وخاصةً في اللقاء الأول، والكثير من الأفراد لا يعلمون ما هي الطرق الصحيحة للعناية بشعرهم فإما يستخدمون أنواع من الشامبو أو الجل أو منتجات كيماوية تؤدي إلى تساقط الشعر وتلف أطرافه، وإما يهملون صحتّهم ممّا يؤدي لجفاف فروة الرأس وهشاشة الشعر والتعرّض للعديد من الأمراض.

ومن الجدير بالذكر، أنه توجد العديد من الأمراض التي تصيب بصيلات الشعر وتؤدي لحدوث فراغات متفرقة أو صلع في مقدمة الرأس أو التهابات عديدة بها مع ظهور قشرة وحكة مؤلمة ورائحة كريهة في بعض الأحيان، والأغلبية لا يعلمون ما هي أبرز الأمراض التي تصيب فروة الرأس والشعر ولا يفرّقون بينها، ولذلك نقدم دليلك لمعرفة أهم المشاكل، ما هي أبرز 7 أمراض تصيب الشعر وفروة الرأس؟ تعرف عليها.

أبرز أمراض الشعر

أهم أمراض الشعر

صديقي القارئ،، إذا بدأت طريقك في سلسلة العناية بالشعر والتعرّف على نوعه، لا بدَّ لك من اكتساب المعلومات حول أبرز الأمراض التي تصيب جريبات الشعر وتؤدي لضعف الخصلات، ولذلك نقدّم لك في هذا المقال دليل شامل حول أهم 7 مشاكل من أمراض الشعر المتنوعة:

مرض الثعلبة:

إنه من أمراض الشعر الشائعة جداً في عالمنا وخاصةً إذا كان الفرد يعاني من صدمات نفسية متكررة ويشعر بالألم والحزن الشديد، فالثعلبة البقعية تعتبر واحدة من أمراض المناعة الذاتية فتصيب فروة الرأس على شكل دوائر متفرقة وينتج عنه تساقط حادّ في هذه الدوائر، وإذا كان أحد من أقربائك مصاب بها فمن المحتمل أن تصاب أنت أيضاً بها.

ومن أبرز أسباب ظهور الثعلبة هيَ عدّة عوامل بيئية ونفسية بحسب اعتقاد الأطباء كونهم لم يصلوا إلى السبب الرئيسي، وظهور هذه البقع لا تُسبب أي ألم أو أعراض باستثناء تساقط الشعر، وبعدَ دراسة عدّة حالات لم يتم التوّصل إلى علاجٍ حاسم بل يجب عليكَ حماية رأسك في أي فصلٍ منَ العام معَ ضرورة وضع كريم للحماية وبعض الأدوية التي تُسهم في إنبات الشعر.

“قد يهمك: ثعلبة الذقن

قشرة الرأس:

بالرغم من أنَ القشرة لا تُعتبر مرضاً ولكنها تُصنف واحدة من أبرز المشكلات التي تُصيب فروة الرأس وتُسبب الإزعاج للفرد والحكة المؤلمة والاحمرار والقشور الصغيرة، فهيَ محرجة جداً ومن أبرز أسباب الإصابة بها هيَ عدم تنظيف الشعر جيداً بالماء بعدَ وضع الشامبو أو لأنَ فروة الرأس دهنية ولا تتناسب معَ الشامبو أو بسبب الحساسية تجاهَ المكوّنات المتواجدة في المنتجات التي تضعها على رأسك، ويتم علاجها في الكثير منَ الأحيان باستخدام الشامبو الطبيّ ضدّ القشرة وتوجد عدّة أنواعٍ مختلفة مثل شامبو بحمض الساليسيليك وشامبو بريثيون الزنك وشامبو كيتوكينازول، فيُمكن تجربتهم بعدَ الكشف عن حالتك واستشارة الطبيب المختص.

“قد يهمك: قشرة الشعر عند الأطفال وطرق التخلص منها

مرض الصدفية:

إنَ هذا المرض يُصيب الأفراد البالغين ويُشكّل إزعاجاً لهم بسبب عدم قدرتهم على علاجه أو التحكّم بأعراضه، فالصدفية هيَ عبارة عن مرضٍ جلدي تُصيب فروة الرأس منَ الخلف والأمام ممّا تُؤدي لظهور قشور وبقعٍ حمراء وحكة مؤلمة بحيث تعمل على زيادة جفاف الفروة وأحياناً تنزف من شدّة الحك وخاصةً إذا تمَ استخدام الأظافر ومنَ المُمكن أن تظهر هذه الحكة بشكلٍ مفاجئ وأنتَ نائم وتُعكّر نومك معَ بعض القشور الدهنية المائلة إلى اللون الفضي.

ونوّد الإشارة إلى أنَ الصدفية لا تنتقل عن طريق العدوى ويُمكن علاجها عن طريق الكريمات أو القيام بحقن الأدوية بهدف التقليل منَ الالتهابات في الفروة وتخفيف الشعور بالحكة المؤلمة وإذا كانت الحالة متقدمة يتم وصف بعض الأدوية أو الاستعانة بالعلاج الضوئي.

قد يهمك: أشهر 8 أمراض في فصل الصيف

قبعة المهد:

هل لاحظتِ من قبل أنهُ توجد عدّة قشور خفيفة وبيضاء اللون على رأس طفلك الرضيع؟ إذا لاحظتِ ذلك فلا بدَّ أنكِ شعرتِ بالتوتر والخوف، ولكنها حالة بسيطة ولا تُسبب أي ألمٍ أو ضرر على رضيعك، فتُسمى بقبعة المهد وتُصيب الأطفال عادةً أثناءَ ولادتهم وتُسبب ظهور قشور صفراء اللون وأخرى بيضاء، ويُمكن أن تظهر هذه الحالة إذا أفرطتِ في تنظيف شعر طفلك أو منَ المُمكن أن تكون فروة رأسه دهنية أو بسبب التغيّرات الجوية، وإذا لاحظتِ أنَ هذه القشور ازدادت يُمكنكِ استشارة طبيب الأطفال لوصف شامبو أو كريماتٍ موضعية إذا انتقلت القشور إلى جسد الطفل.

“اطلع أيضا على: فوائد النعناع المجفف للشعر

سعفة الرأس:

إنهُ منَ أمراض الشعر الناتجة عن العدوى الفطرية التي تُسبب ألم في فروة الرأس واحمرار لون الجلد وظهور القشور وهشاشة الشعر، ويُمكن الإصابة بهذه الحالة إذا انتقلت العدوى إليك منَ الحيوانات الأليفة أو عن طريق لمس الأشياء المحيطة بك دونَ تعقيم اليدين فلا تعلم أي حيوانٍ اقتربَ منها أو أي إنسانٍ مريض قامَ بلمسها، ولذلك يُفضّل الاهتمام جيداً بنظافتك الشخصية ونظافة أطفالك وتعقيم اليدين بعدَ لمس أي جسمٍ غريب معَ ضرورة الابتعاد عن الأفراد الذينَ تعتقد أنهم غير نظيفين أو مُصابين بهذا المرض ويُنصح بتجنب تربية الحيوانات داخل منزلك إذا كنتَ تملك أطفالاً صغار، ويُمكن علاج السعفة عن طريق الأدوية أو الشامبو الذي يحتوي على سيلينيوم سولفيد.

التهاب الجريبات:

أيضاً واحد منَ الأمراض الشائعة التي تُصيب فروة الرأس، فتُسبب الالتهاب والاحمرار والحكة والحبوب الصغيرة التي تُشبه حب الشباب وأحياناً تحتوي على القيح، وينتج هذا المرض عن دخول أحد البكتيريا إلى البصيلات، ويعود سبب الإصابة بهذه الحالة إلى عدم الاكتراث بأهمية غسل الشعر وتنظيفه وخاصةً خلالَ فصل الصيف كونهُ يتعرّض للتلوث والتعرّق، وبعدَ تشخيص الحالة سيصف الطبيب عدّة أدوية أو مراهم تُسهم في تخفيفها.

الذئبة الحمراء:

يُمكن أن تظهر هذه الحالة في عدّة أجزاءٍ منَ الجسم وفي فروة الرأس أيضاً، للأسف إنها تُسبب تساقط الشعر المتزايد معَ ظهور ندوب متفرقة ومن أبرز أعراضها هيَ الشعور بالإرهاق الدائم وحساسية تجاهَ أشعة الشمس والشعور بآلامٍ حادّة في المفاصل معَ صعوبة التنفس العميق، ويجب على كل مصاب بها أن يتناول الفيتامينات التي تزيد نموّ الشعر بعدَ استشارة الطبيب بالإضافة للحصول على الراحة وتناول الخضار والأطعمة الطبيعية والصحيّة وحماية الرأس منَ الشمس الحادّة.

“قد يهمك أيضًا: مرض الذئبة الحمراء

إنَ الشعر هدية منَ الله لأنهُ يعمل على حماية الرأس منَ الحرارة ويُضفي جمالاً على البشر، ولذلك حاول أن تتبع الطرق السليمة والصحيّة للعناية بهِ عن طريق معرفة أمراض الشعر ونوعه ما إذا كانَ دهني أو جاف أو عادي والانتقال إلى تحديد نوعية الشامبو التي تُلائمك وتجنب تعرّضه للحرارة معَ ضرورة وضع البلسم وحاول أن تُقلّل من استخدام الصبغات أو المنتجات التي تحتوي على موادٍ ضارّة ومُهيّجة للفروة، بالإضافة لاتباع نظام غذائي صحيّ سليم والحصول على أوميغا 3 والتركيز على هذه الأطعمة {المحار، البيض، الأفوكادو، الدجاج، فيتامين هاء، التوت}.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]