صبغات الشعر الطبيعية؛ خيارات صحية وآمنة لتغيير لون شعرك

صبغات الشعر الطبيعية هي البدائل الصحية للصبغات الكيميائية التي تتسبب بتلف الشعر وإضعافه. نقدم أهم أنواع المواد الطبيعية التي تساعد في إكساب الشعر الون المطلوب.

[faharasbio]

صبغات الشعر الطبيعية هي البدائل الصحية لصبغات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية، وتتسبب بتلف الشعر، فضلًا عن أنها تغذي الشعر، وتمنحه اللمعان والحيوية، ولذلك سنقدم في مقالنا ما هي صبغات الشعر الطبيعية، وأهم أنواع المواد الطبيعية المستخدمة في تلوين الشعر.

ما هي صبغات الشعر الطبيعية

تستخدم معظم السيدات صبغات الشعر للحصول على مظهر جديد، أو لتغطية الشعر الأبيض الذي يظهر نتيجة العديد من العوامل، والتي من أبرزها التقدم في العمر، ولكن تغيير لون الشعر بالصبغات الكيميائية قد يضر الشعر، ويتسبب بتلفه مع مرور الوقت، وذلك بسبب احتوائها على المواد الكيميائية الضارة مثل البارابين والأمونيا، ولذلك تعتمد السيدات على ملونات الشعر الطبيعية لحماية وتغذية شعرها كخيارات صحية وآمنة لتغيير لونه.

“اقرأ أيضًا: صبغات الشعر وأفضل أنواعها

“اطلع أيضًا على: دليلك لصبغات الشعر حسب لون البشرة

صبغات الشعر الطبيعية

يمكن صبغ الشعر بمواد طبيعية متوفرة في المنزل دون اللجوء إلى صالونات التجميل، أو دفع التكاليف الباهظة لهذا الغرض، فهي صبغات آمنة فضلًا عن دورها الكبير في تغذية الشعر، إلا أنها تستغرق وقت أطول من الصبغات الكيميائية للحصول على اللون المطلوب، وإليكم أبرز 9 أنواع من صبغات الشعر الطبيعية التي تساعد في تلوين الشعر:

عصير الليمون لشعر أشقر

عصير الليمون لشعر أشقر

يساعد عصير الليمون في تفتيح لون الشعر بفعالية، ولا سيما إذا تم استخدامه قبل التعرض لأشعة الشمس، كما يساعد في تخليص الشعر من آثار الصبغات القديمة، وبالتالي يعمل على توحيد لون الشعر، ويستخدم عصير الليمون لتلوين الشعر بوضعه في زجاجة فيها بخاخ، ورشه على الشعر بكميات وافرة، ومن ثم يمشط الشعر لتوزيع العصير على كامل الشعر، ويترك لمدة ساعة على الأقل، ينصح خلالها بالجلوس تحت أشعة الشمس للحصول على نتائج أفضل، وأخيرًا يغسل الشعر بالماء الدافئ.

يعتبر عصير الليمون وسيلة فعالة لتلوين الشعر، ولكنه يتطلب إعادة الوصفة لمرات عديدة حتى تبدأ النتائج بالظهور، ولا سيما إذا كان الشعر لونه داكن.

شاي البابونج لشعر أشقر

شاي البابونج يمنح الشعر النعومة والانسيابية، واللون الفاتح مع تكرار الاستخدام، ويعتبر من أكثر ملونات الشعر الطبيعية استخدامًا، ويتم استخدامه بنقع أزهار البابونج في الماء المغلي لعدة دقائق، ويترك حتى يبرد تمامًا، وبعدها يتم تصفية الشاي، ومن ثم تطبيقه على الشعر لمدة ساعة على الأقل، وينصح بتعريض الشعر لأشعة الشمس لنتائج أفضل، ومن ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ.

“اقرأ أيضًا: تشقير الشعر بالليزر

“شاهد أيضًا: دليلك للعناية بالشعر المصبوغ

عصير الشمندر لشعر أحمر

يعتبر عصير الشمندر من أكثر المواد الطبيعية تأثيرًا على لون الشعر، فهو يكسب الشعر، وخصوصًا الأشقر اللون الأحمر المميز، ويتم استخدام عصير الشمندر لتلوين الشعر بمزجه مع زيت طبيعي كزيت جوز الهند، ومن ثم يطبق على الشعر بكميات وفيرة مع الحرص على تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي، ويترك لمدة ساعة على الأقل، ومن ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ.

” تابع أيضًا: فوائد زيت جوز الهند

الميرمية لشعر أحمر

إن استخدام الميرمية على الشعر الداكن يكسبه اللون البني المائل للحمرة، ويغطي الشعر الرمادي، أما استخدامها على الشعر الأشقر فسيمنحه اللون الأحمر المميز، ويتم استخدام الميرمية على الشعر بنقع نصف كوب من الميرمية المجففة في كوب من الماء المغلي، وتترك لمدة نصف ساعة حتى تختمر وتبرد تمامًا، ومن ثم تصفى الميرمية، ويطبق منقوعها على الشعر النظيف والرطب، وتترك على الشعر لعدة ساعات، ومن ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ.

“اطلع أيضًا على: فوائد الميرمية الصحية

عصير الجزر لشعر أحمر برتقالي

يمكن تطبيق عصير الجزر على الشعر للحصول على اللون البرتقالي المائل للحمرة بشكل مميز، ويمكن استخدامه بمزج عصير الجزر بأي نوع من الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون، ووضع كمية وافرة منه على الشعر لمدة لا تقل عن الساعة مع الحرص على تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي، ومن ثم يشطف الشعر بخل التفاح الذي يساعد في تثبيت اللون، وهذه الوصفة تحتاج إلى تكرارها بشكل يومي لنتائج أفضل.

“اقرأ أيضًا: رنساج الشعر وفوائده المتعدة

القهوة لشعر خالٍ من الشيب

القهوة لشعر خالٍ من الشيب

للقهوة دور كبير في إكساب الشعر اللون الغامق اللامع بفضل قدرتها على تغطية الشيب بفعالية، ويمكن استخدام القهوة على الشعر بمزجها مع بلسم الشعر، وتطبيقها على شعر نظيف ورطب، وتترك على الشعر لمدة ساعة على الأقل مع تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي، ومن ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ.

إكليل الجبل لتغطية الشعر الرمادي

يساعد إكليل الجبل في تغطية الشعر الرمادي، ويمنح الشعر اللون الداكن، ويتم استخدامه بنقع حفنة من أعشاب إكليل الجبل في كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعد أن يبرد يتم تصفية الأعشاب، ووضع الشاي في زجاجة فيها بخاخ، ويرش بها الشعر بكمية كافية بعد كل استحمام دون الحاجة إلى شطف الشعر بعدها.

“قد يهمك أيضًا: معلومات عن إكليل الجبل

الجوز الأسود

بإمكان قشور الجوز إكساب الشعر اللون البني الداكن، فهو من صبغات الشعر الطبيعية، ويمكن الحصول على الصبغة بتجفيف القشور تحت أشعة الشمس، ومن ثم طحنها للحصول على مسحوق الجوز الأسود، ويتم غليه في كمية مناسبة من الماء، ويترك ليبرد، ومن ثم يصفى المحلول، ويطبق على الشعر النظيف لمدة لا تقل عن الساعة، ويغسل الشعر بعدها بالشامبو.

صبغة الحناء لتلوين الشعر

تعمل الحناء على تلوين الشعر بشكل أسرع من الوصفات السابقة، وتكسب الشعر اللون المطلوب الذي يدوم لوقت أطول، فهي صبغة نباتية غنية بمركبات تغذي الشعر مثل العفص (Tannins)، وتتواجد على شكل مسحوق إما باللون البني أو الأحمر، ويمكن استخدامها بمزج كمية مناسبة من الحناء البودرة مع كمية مناسبة من الماء بحيث يتكون لدينا قوام متوسط الكثافة، وبعدها يترك الخليط لعدة ساعات حتى يختمر مع الحرص على تغطيته بغطاء بلاستيكي، ويوضع القليل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند حول منابت الشعر حتى لا يتلون الجلد المحيط بالشعر، ومن ثم يدهن الشعر بالخليط السابق مع تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي، ويترك على الشعر لست ساعات على الأقل قبل القيام بغسله.

“اقرأ أيضًا: طريقة عمل ميش الشعر في المنزل

نصائح عند استخدام صبغات الشعر الطبيعية

توجد بعض النصائح التي يجب الالتزام بها عند استخدام صبغات الشعر الطبيعية، وذلك للحصول على اللون المطلوب، ولتلافي الأضرار المحتملة من استخدامها.

  • التقليل من استخدام أدوات تصفيف الشعر كمجففات الشعر الساخنة التي تؤدي إلى خسارة لون الصبغة.
  • تجنب استخدام الماء الساخن بكثرة.
  • عدم تطبيق صبغات الشعر الطبيعية على الشعر المصبوغ، أو الشعر المعالج كيميائيًا.
  • اختيار الصبغة الطبيعية التي تناسب لون الشعر.
  • يجب تكرار استخدام صبغات الشعر الطبيعية للحصول على اللون المطلوب.

ولا بد من التنويه إلى أنه يجب تجربة هذه الوصفات على جزء صغير من الشعر للتأكد من عدم ظهور ردود فعل تحسسية.

وهكذا نجد أن صبغات الشعر الطبيعية تساعد في تغير لون الشعر بفعالية، وعلى الرغم من أنها أقل فعالية من الصبغات الكيميائية في الحصول على اللون المطلوب بسرعة، إلا أنها أكثر أمانًا، وتعمل على تغذية الشعر، وإكسابه الحيوية واللمعان.

[ppc_referral_link]