صيغة دعوى القذف والتشهير في المملكة العربية السعودية

صيغة دعوى القذف والتشهير في المملكة العربية السعودية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

صيغة القذف والقذف هي إحدى الصيغ القانونية التي تتطلب دقة قصوى. رفع القضايا إلى المحاكم والجهات المختصة في هذا الشأن ، خاصة أن هناك العديد من القضايا التي تدخل في إطار القذف والتشهير ، والتي يلحق فيها الأذى والضرر بالمجني عليه ، فيحق له رفع دعوى القذف والتشهير. قضية لمحاسبة كل من يجرؤ على فعل هذا المحظور في ديننا. الإسلامي المستقيم ، ولهذا نخصص لكم المقال لتقديم صيغة القذف والتشهير.

دعوى التشهير

دعوى القذف والتشهير هي إحدى الدعاوى المرفوعة أمام محاكم الاختصاص في المملكة العربية السعودية ، والسب يقصد به كل قول أو قول بإحدى الكلمات الفاضحة التي تسيء إلى حياء أو شرف شخص متعمد. بطريقة مع سبق الإصرار. من مكانته في المجتمع ، وهذا الفعل من مساوئ الأخلاق التي حرمتها الشريعة الإسلامية ، فيكون السب والقذف من المحرمات ، وإذا ثبت عند القاضي الشرعي شرعا ، فيصدر الحكم بالجلد ثمانين جلدة ، وذلك. في التطبيق والامتثال لقوله تعالى عليه: (والذين يتهمون النساء العفيفات ثم لا يأتون بأربعة شهود فجلدهم ثمانين جلدة ولا يقبلوا الشهادة منهم ، وأولئك هم المتجاوزون).

استمارة دعوى التشهير

يتم تحديد صيغة دعوى القذف والتشهير في المملكة العربية السعودية من خلال تحرير اليوم الذي رفعت فيه الدعوى ، والتاريخ المحدد والوقت المحدد لليوم ، ثم يتم كتابة الصيغة المطلوبة لدعوى القذف والتشهير. وهي كالتالي:

في …… .. الموافق …… /…. / …… في …… ..

بناء على طلب السيد …… .. ومهنته …… .. مقيم برقم …… .. شارع …… .. قسم …… .. محافظة …… .. والمكان الذي يختاره هو مكتب …… .. محامي مقره …… ..

أنا …… .. سجلات المحكمة …… .. انتقلت إلى مكان الإقامة:

السيد / …………. ومهنته …… .. المقيم برقم …… .. شارع …… .. قسم …… .. محافظة …… .. مخاطبة …… ..

وأعلن عنها على النحو التالي:

بتاريخ ………… .. قام المعلن بتقديم شكوى له ضد الطالب ، قام بإرسال نسخ منها إلى عدة جهات وهي …… .. بما في ذلك أن الطالب …… .. تبادل الأيدي معهم وتم إجراء تحقيقات بخصوصهم. فنجان ، وتحققت نية المعلن الذي ذهب إلى محطة إذاعية. الإسناد للطالب والذي يتحقق بزاوية الدعاية.

وبما أنه تقرر قانونا أن التذرع بالقصد الجنائي في جريمة القذف والسب علنا ​​هو من اختصاص محكمة الموضوع ، فإنه يستخرجها من وقائع القضية وملابساتها دون التعقيب عليها ، ما دامت الضرورات. من هذه الحقائق والظروف لا تتعارض منطقيا مع هذا الاستنتاج ، والدليل من الشكوى المذكورة اعلاه هو ما تضمنته. ومن نسب القذف والسب للطالب وما اتخذ من إجراءات في هذا الشأن ، توافر نية التشهير العلني ، بما يتحقق من عنصر الدعاية وسوء نية من أعلن له ، مما يحقق أركان جريمة القذف والسب أمام الجمهور.

والشخص المعلن له: قدم شكوى ضد الطالب تضمنت إهانة عامة وتشويه سمعة حقه وشرفه وشرفه ، ويعاقب عليها بالمواد 303 ، 304 ، 308 من قانون العقوبات.

وبما أن هذا الخطأ الجنائي قد ترتب عليه ضرر مادي ومعنوي لمقدم الطلب ، ومن ثم يحق له الرجوع لمن صرح له بسبب ذلك مع تعويض هذا الضرر ، ولأن الأصل في الدعوى المباشرة هو أن المدعي بالحق المدني غير مكلف بإثبات عناصر الضرر والمحكمة غير ملزمة ببيانها ، فيكفي أن تشير في حكمها إلى أساس التعويض الذي قضت به أمام محكمة النقض. لا مجال طالما أن مقدم الطلب يقصر مطالبته على تعويض مؤقت.

وفقاً لذلك

أنا المحضر المذكور انتقلت في تاريخه إلى مكان إقامة الشخص المعلن له ، وقد أبلغته بنسخة من ذلك وأمرته بالمثول أمام محكمة الجنح ……. . بمقرها …… شارع .. بجلستها العامة يوم …… الموافق …………. الوقت …… .. لسماع الحكم بإلزام الطالب بدفع مبلغ …… .. كتعويض مؤقت بعد إدانته جنائياً بموجب مواد الاتهام والمصاريف ومقابل أتعاب المحامي.

كيف تكتب شكوى تشهير في السعودية

في المملكة العربية السعودية ، يتم كتابة شكوى بالتشهير والتشهير بالذهاب إلى مركز الشرطة وكتابة محضر بذلك ؛ وهذه هي الطريقة المعتمدة والإجراءات المتبعة في حالة التعرض لحادث إهانة وسب:

  • تحفظ جميع الأدلة والأدلة التي تثبت واقعة السب أو القذف.
  • ثم اذهب إلى مركز الشرطة الأقرب إليك وقدم بلاغًا بالسب والتشهير.
  • والخطوة التالية هي إحالة جميع المعلومات المقدمة إلى قسم الشرطة إلى قسم الجرائم المعلوماتية بإدارة البحث الجنائي لدراسة الواقعة.
  • بعد ذلك ، تصبح القضية مهمة للتحقيقات الجنائية ؛ كما تلاحق مرتكب هذه الجريمة ، وفي حال عدم معرفته ، تستخدم هيئة الاتصالات للبحث عنه وكشف هويته الحقيقية.
  • وبعد ذلك يستدعي المكتب المتهم للمثول أمامه واستجوابه بكل التهم والقضايا المنسوبة إليه.
  • وبعد ذلك تحال قضية القذف والقذف الى لجنة التحقيق. للتحقيق في ملابساته.
  • وأخيراً يتم إحالة قضية التشهير إلى محكمة الجنايات. – الفصل في الدعوى وإقرار العقوبة على الجاني إذا ثبت التهمة ضده.

شروط رفع دعوى التشهير

من أجل رفع دعوى تشهير ، يجب استيفاء الشروط التالية:

  • مطلوب دليل وإثبات قاطع لإثبات التعرض للإهانة والتشهير.
  • يشترط التشهير أو الإهانة لشخص طبيعي أو اعتباري.
  • يشترط أن يتعرض صاحب الدعوى للإهانة أو التشهير عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك وتويتر وإنستجرام وواتسآب وغيرها ، مع ضرورة تصوير المحادثة التي تتضمن الشتائم والشتائم.

الدليل على جريمة القذف والقذف

كما قلنا من قبل فإن من شروط رفع دعوى القذف والتشهير وجود أدلة تثبت ذلك ، ويمكنك إثبات جريمة القذف والتشهير باتباع الطرق التالية:

  • إحضار الشاهد إن وجد في جريمة السب والقذف.
  • إثبات الجريمة بتسجيل المكالمات أو التسجيلات الصوتية.
  • إثبات الجريمة بالاحتفاظ بأية رسائل نصية تحتوي على ألفاظ وشتائم بذيئة.
  • إثبات الجريمة من خلال أخذ لقطة شاشة تظهر الإهانات والافتراء.

كيفية رفع دعوى تشهير

تتحدد طريقة رفع دعوى التشهير في المملكة العربية السعودية من خلال منصة أبشر الإلكترونية باتباع التعليمات التالية:[1]

  • الوصول المباشر إلى منصة أبشر الإلكترونية.من هنا. “
  • قم بتسجيل الدخول إلى النظام الأساسي عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقول المخصصة لها.
  • انتقل إلى علامة التبويب (الخدمات الإلكترونية).
  • تحديد الإمارة.
  • ثم اضغط على أيقونة (الشكاوى).
  • بعد ذلك يتم تحديد (نوع الشكوى) وهنا يتم تحديد شكوى القذف والقذف.
  • قم بتعبئة جميع البيانات والمعلومات المطلوبة لتقديم الشكوى في الحقول المخصصة لها.
  • أخيرًا ، انقر فوق أيقونة (إرسال الطلب).
  • بهذه الخطوات يتم رفع دعوى القذف والتشهير إلكترونيًا.

إلى هذه النقطة ، وصلت مقالتنا إلى نهايتها. حيث قدمنا ​​لكم من خلالها صيغة دعوى القذف والتشهير وهي الصيغة المعتمدة عند تقديم شكوى القذف والتشهير ضد مرتكب هذه الجريمة المكروهة التي حرمتها الشريعة الإسلامية ، كما قدمنا ​​لكم ذلك. العديد من المعلومات المتعلقة بدعوى القذف والتشهير.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق