استكشف جمال فن الأوريجامي؛ طرق تحويل الورق إلى تحف فنية مدهشة

فن الأوريجامي أو فن طي الورق هي نوع من أنواع الفنون يرتبط بالثقافة اليابانية يمكن من خلاله عمل الكثير منَ التصاميم الفريدة باستخدام الأوراق فقط، تعرف عليه

[faharasbio]

يعد فن الأوريجامي من أنواع الفنون الموجودة في العالم، فالأطفال دائماً يحتاجون إلى مصدر للتسلية والترفيه عن أنفسهم وطاقاتهم الكامنة، وفي الوقت ذاته يبحث الوالدين عن الألعاب الترفيهية والمسلية ولكن مفيدة لطفلهم، ويجهل الكثير منَ الأشخاص فن الأوريجامي الذي يرتبط بالثقافة اليابانية، ويُسهم في زيادة وعي الطفل وإبداعه وأفكاره الجديدة، بالإضافة إلى أنَ الشباب بإمكانهم إتقان هذا الفن وعمل الكثير منَ التصاميم الفريدة بالأوراق فقط. استكشف جمال فن الأوريجامي، طرق تحويل الورق إلى تحف فنية مدهشة.

ما المقصود بفن الأوريجامي؟

يُعدّ الأوريجامي واحداً من أجمل أنواع الفنون المسلية في العالم، فقد تمَ اكتشافه في دولة اليابان عام 700 م، حيثُ كانَ بعض اليابانيون يشعرون بالملل في ذلكَ الوقت، وبالصدفة كانَ انتشار الورق لديهم في بداياته، لذلك حاولوا التسلية بهِ عن طريق صنع الكثير منَ الأشكال منه سواءً أشكال الطيور أو الحيوانات أو الرموز، وكلمة أوريجامي هيَ كلمة يابانية الأصل تعني طي الورق أو التحليق معَ الورق.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ البعض يعتقد أن فن الأوريجامي سهل ولكنه على العكس تماماً، يحتاج إلى الصبر والبال الطويل والخيال الواسع في تشكيل الزخارف والأشكال على الورق دونَ استخدام المقص، بالتأكيد جميعنا نعلم كيفية تشكيل الطائرة الورقية عندما تعلّمناها في المدرسة، ولكن فن الأوريجامي واسعة جداً فالبعض صنعَ منَ الورق المجسمات المتحركة والبعض الآخر الزينة للاحتفالات اليابانية، والكثير منَ الأشكال الأخرى.

علاوة على ذلك، كانَ يُستخدم هذا فن الأوريجامي في الاحتفالات والمناسبات فقط وذلكَ بسبب غلاء الورق وندرته في ذلكَ الزمن، ولكن معَ التطوّر اعتمدَ بعض الفنانين الأوريجامي وأصبحوا معلمين بهِ للأطفال والتلامذة لديهم، وبذلك أصبحَ فن مميز تشتهر بهِ الثقافة اليابانية، ويهدف هذا الفن إلى تحويل أي ورقة إلى شكلٍ إبداعي من خيال الإنسان وذلكَ من خلال الطيّ أو النحت عن طريق وضع القطع المتطابقة لتشكيل النموذج النهائي.

“اقرأ أيضًا: معلومات عن فن النحت

“قد يهمك أيضًا: أشهر 7 رسامين في العالم

ما أهمية فن الأوريجامي؟

للأوريجامي العديد منَ الفوائد الصحيّة لعقل وخيال الإنسان وخاصةً عندَ الأطفال، لذلك تتمثل فوائده في:

  • يُعلّم الأطفال الصبر وطولة البال، وذلكَ من خلال تركيزهم على المعلم أو الفيديو، بالإضافة لتقوية الذاكرة لديهم والتركيز من خلال الخطوات التي تُسهم في إتقان الأوريجامي.
  • هذا الفن لد دور في تقوية مَلَكَة الخيال عندَ الطفل، وذلكَ بسبب تخيلاته عن الأشكال التي سيتوّصل إليها.
  • يُسهم في تسلية الطفل وزيادة متعته وخاصةً إذا كانَ معَ أصدقائه، فيتعلم روح الجماعة والمساعدة معَ الأطفال الآخرين.
  • الشعور بالألوان والتعرّف عليها والفرق بينها من خلال طيّ الأوراق الملونة.
  • يعمل هذا الفن على تقوية فصي المخ عندَ الإنسان.
  • إتقان مهارات التفكير واكتشاف الأخطاء والقدرة على حل المشكلات أيضاً.
  • منَ المُمكن تعلّم مفاهيم الفيزياء والرسومات والعلوم من خلال الأوريجامي، وذلكَ لسهولة تبسيط المعلومة بها.
  • إعادة تدوير الورق القديم إلى أشكالٍ مميزة وإبداعية.
  • تعلّم الأطفال المهارات اليدوية والإبداعية بيديهم، وهذه الخطوة تزيد من شعورهم بالفخر والثقة تجاهَ أنفسهم.

“قد يهمك أيضًا: بناء الثقة بالنفس

أنواع فن الأوريجامي

للأوريجامي عدّة أنواعٍ مختلفة مثل:

  • الأوريجامي المتحرك: ويعتبر من أبرز أنواع فن الأوريجامي، حيث توجد العديد منَ الأشكال التي يتم تصميمها وتحريكها بواسطة الورق، مثال على ذلك {الطائرة} وهوَ نوع مميز يعتمد على تشكيل الطيور أيضاً أو النماذج المتحركة بالورق.
  • أوريجامي الطيّ الرطب: وهوَ نوع مميز من هذا الفن، يتطلّب رش الورق بالماء وترطيبه قبلَ استخدامه، وذلكَ لسهولة صناعة الطيّات المستقيمة والمنحنيات والأشكال الهندسية.
  • وحدات أوريجامي: يتطلّب هذا النوع عدّة قطع منَ الورق مطوية على شكل وحدة نمطية وتجميعها معاً في شكلٍ مميز وفريد.
  • الأوريجامي النموذجي: يُعدّ هذا النوع صعباً بعض الشيء ويحتاج إلى التركيز، ولكنه إبداع فهوَ عبارة عن عدّة أشكال منَ الورق متداخلة معَ بعضها لإظهار شكل مميز ومعقد، والمشروع الذهبي الصيني من أفضل الأمثلة على هذا النموذج فهوَ يحتاج إلى وقت وصبر طويل.

“شاهد أيضًا: دليلك إلى الفنون التشكيلية وأنواعها

كيفَ أتعلم وأعلم طفلي فن الأوريجامي؟

تعلم فن الأوريجامي

يقع العديد منَ الآباء في حيرةٍ من أمرهم حولَ السن المناسب لتعليم طفلهم الأوريجامي، ولكن نوّد الإشارة أنَ أطفال اليابان يبدأون بالأساسيات في عمر 6 سنوات، وذلكَ لإبداعهم بها كُلّما تقدّموا في السن، ولكن يُمكن تعلّم الأوريجامي في أي وقتٍ وفي أي سنٍ. فيما يلي 5 نصائح لتعلّم فن الأوريجامي أنتَ وطفلك:

  • اقرأ أولاً عن هذا الفن: بالتأكيد لن تبدأ بالعمل والإتقان قبلَ التعرّف على هذا الفن وأصوله وكيفية عمله، لذلك حاول تصفح شبكة الإنترنت وقراءة المشاريع القريبة من منزلك أو الكورسات التي تُتيح لكَ الانضمام إليها أنتَ وطفلك، وبعدَ ذلك اقرأ كثيراً عن متطلبات هذا الفن وأساسياته والتوجيهات لفهم كيفية عمل الأوريجامي.
  • اختيار المشروع المناسب لكَ ولطفلك: بعدَ التسجيل في الكورس حاول أن تختار المستوى المبتدئ والذي يتميز بالوقت القصير، وذلكَ تجنباً لشعورك بالملل أنتَ وطفلك إذا وجدتم صعوبة في بداية الأمر، وحاول اختيار صنع الفراشات والزهور والصناديق والسيوف والقوارب والطائرات في بداية الأمر.
  • التسجيل في كورساتٍ مجانية: إذا كنتَ لا تحب الانضمام إلى الآخرين فيُمكنكَ تعلّم هذا الفن وأنتَ في المنزل أمامَ حاسوبك الشخصي، فتوجد العديد منَ الكورسات المجانية التي تُسهم في تعلّم أساسيات فن الأوريجامي منَ المبتدئ حتى المتقدم، ولذلك ننصحكَ بالانضمام في بداية الأمر إلى كورس {فن طيّ الورق الياباني على منصة إدراك}، ولكن ننصحكَ إذا كنتَ تريد تعليم طفلك أن يكون معَ الأطفال من جيله وذلكَ لزيادة المتعة لديه.
  • ابتكر أفكاراً جديدة: حاول تعليم طفلك الخيال والتفكير بأنماطٍ وأشكالٍ جديدة، وإذا شعرتَ أنهُ متحمس للفكرة، حاول تعلّمها ببطء ومن ثمَ تعليمها لهُ، فابتكار أفكار جديدة سيُحفزّ طفلك على الاستمرار ويشعر بالشجاعة والإبداع إذا قامَ بتنفيذ فكرته.
  • الفشل ليسَ عيباً: دائماً رسخ في دماغ طفلك أنَ فشله في بداية الأمر طبيعي جداً، فأثناءَ التعليم يقع الكثير منَ الأشخاص بأخطاءٍ كبيرة ويُعيدون إنجاز المشاريع عدّة مرات، لذلك لا تيأس من طفلك وشجعه دائماً على المحاولة، وتأكدّ من وجود عدد كبير منَ الأوراق حوله، وقدّم لهُ المساعدة إن احتاج حتى يشعر أنكَ قريب منه.

فن الأوريجامي أو طيّ الورق سحر يعشقهُ الكثيرين، ويتميز بالإبداع والفن والمتعة والإثارة، ومنَ المُمكن أن يتحوّل من مجرد هواية إلى مصدر رزق وصناعة أفكار وأشكالٍ جديدة وبيعها للأشخاص المنجذبين للأوريجامي، لذلك إذا كنتَ من محبي هذا الفن، لا تتردد وابدأ في تعلّمه الآن.

[ppc_referral_link]