فوائد السريس: المنافع الصحية وأبرز الأضرار

تنتشر هذه النبتة في دولة مصر وفلسطين وفي عدّة مناطق حولَ حوض البحر الأبيض المتوسط، وتحتوي أوراقها على الصمغ العربي والمستكة أيضاً، تعرف على فوائد السريس

[faharasbio]

تتعدد أنواع النباتات المفيدة في الطبيعة الخضراء، فالجسد يحتاج لتناول هذه الثمار والنبات من أجل تقوية الجهاز المناعي، لأن الأوراق الخضراء غنية بالمعادن والفيتامينات اللازمة، وبالفعل فإن نبات السريس يعتبر من أهم النباتات التي يتم استهلاكها مطبوخة وخاصةً لمن يعانون من وزن زائد، فهي غنية بالبوتاسيوم ومغنيسيوم وفيتامين أ والكالسيوم، لذلك سنتعرف على أهم فوائد السريس.

ومن الجدير بالذكر، أن هذه النبتة تعد من الثروات الصحية التي يجب التركيز عليها وإدخالها في النظام الغذائي، كما أنها من النباتات المعمرة وتزرع في محيط زراعة البرسيم، وتنمو في فصل الربيع ضمن الأراضي الخصبة ذات مناخ دافئ وشمس ساطعة، وتبدأ بالظهور في أواخر شهر شباط إلى أواخر نيسان، ولها أوراق خضراء اللون وتنتمي إلى عائلة البطمية.

ونود الإشارة، أن هذه النبتة تنتشر في دولة مصر وفلسطين وفي عدة مناطق حول حوض البحر الأبيض المتوسط، وتحتوي أوراقها على الصمغ العربي والمستكة أيضاً، ولذلك ما هي أفضل فوائد السريس الصحية؟ وما هي أبرز أضرارها؟

فوائد السريس الصحية

  • فوائد نبات السريسنتحدث عن أهم 8 منافع صحية لنبات السريس على جسم الإنسان:
  • تخفيف الوزن الزائد: الكثير من الأفراد حول العالم معرضين لخطر الإصابة بالسمنة وتشكل الدهون حول البطن، وذلك بسبب الأنظمة الغذائية غير الصحية والاعتماد على الوجبات المشبعة بالدسم والدهون والسكريات، ومن ضمن خطة خسارة عدة كيلوغرامات، يمكنك إدخال نبات السريس لأنه يساعد على الشعور بالشبع لعدة ساعات، ويعتبر خيار صحي ومفيد لإزالة الدهون المتراكمة.
  • تنظيف الكلى: قد يصاب بعض الأشخاص بالتهابات في المسالك البولية وآلام في الكلى، وتنتج هذه المشاكل الصحية عادةً عن عرقلة وظيفة عمل الكلية بشكل سليم وتراكم السموم بها، ولأن الكلى لها دور في تنظيف نفسها من السموم قد تصاب بعرقلة الأداء أحياناً.

ومن هنا يمكن الاعتماد على نبات السريس، كونه يساعد على إدرار البول وإخراج السموم بأكملها، وله تأثير فعال في ترطيب الجسد من الداخل.

“اطلع أيضا على: ما هو الصمغ العربي؟ فوائده المختلفة لصحة الإنسان

  • تقليل آلام الروماتيزم: تعتبر التهابات المفاصل من المشاكل الشائعة في عالمنا، وتسبب شعور بالحمى وفقدان الوزن والإرهاق والتعب المستمر والألم وتورم في مكان الالتهاب واحمرار المفاصل.

 ويمكن الاعتماد على هذه النبتة في تخفيف الألم واستعادة النشاط والحيوية، وذلك من خلال إحضار كمية منها وغليها ومن ثم استهلاكها بمعدل كوب يومياً، فلها تأثير فعال في زيادة كثافة العظام وحمايتها بسبب احتوائها على بوتاسيوم وكالسيوم.

  • تقليل علامات التعب والشحوب: تحتاج البشرة إلى الخضار الورقية لاستعادة نضارتها ولونها الطبيعي، فمع التقدم في السن يفقد الجلد مرونته وتقل نسبة الكولاجين والإيلاستين به، فتظهر التجاعيد والخطوط الرفيعة على الجبهة وحول العينين.

ولتفادي حدوث هذه المشكلة يمكنك الاعتماد على نبات السريس في إدخاله ضمن وجباتك، فسيسهم في مد الجلد بالفيتامينات والعناصر الغذائية، كما يقلل من شحوب البشرة.

  • تخفيف الأكزيما: وهي عبارة عن مرض جلدي يسبب احمرار وطفح وحكة ونتوءات مؤلمة، وينتج عادةً عن الحساسية من الأقمشة الصناعية والصوف أو نتيجة جفاف الجلد وقلة ترطيبه من الداخل أو بسبب قلة النظافة والتعرق وتراكم البكتيريا.

وتم استخدام نبات السريس في علاج هذه المشكلة، وبالفعل لها نتيجة إيجابية في تخفيف الاحمرار والطفح، وذلك من خلال وضع القليل من منقوع السريس في قطنة والطبطبة على مكان الإصابة بها عدة مرات يومياً.

  • تقوية عمل الجهاز المناعي: إذا كنت تعاني من إصابتك المتكررة بالأمراض الموسمية ونزلات البرد والإنفلونزا والتعب والكسل، فمن المحتمل أنك تعاني من نقص حاد في العناصر الغذائية، والحل الأفضل لك هو الاعتماد على الوجبات الصحية الغنية بالمعادن.

وبالفعل أثناء إدخال نبات السريس إلى طعامك، ستلاحظ أنها تمد جسدك بالفيتامينات والكالسيوم والمغنيسيوم، وتمنحك شعور بالقوة والنشاط والحيوية.

  • مفيد لصحة الجهاز الهضمي: إذا كنت تواجه مشكلة عسر الهضم أو آلام القولون العصبي، فلا بد من تجربة هذا النبات وتناوله بشكل منتظم، كونه خفيف على المعدة ويسهم في تليين الأمعاء وتقليل الإصابة بالإمساك، ويقلل من الإصابة بارتجاع المعدة بسبب احتوائه على مادة الأنولين، كما يخفف من الحموضة والحرقة المعوية.
  • تقليل الإصابة بالسرطانات: من المهم الاعتماد على عدة عادات صحية خلال يومنا لتجنب الإصابة بالسرطانات المنتشرة حول العالم، وأهم هذه الخطوات هو الانتباه إلى ما يدخل الجهاز الهضمي، لذلك يفضل التقليل من الوجبات السريعة، والاعتماد على نبات السريس في طعامك، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأورام السرطانية، ويقلل الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا عند الرجال.

“اقرأ أيضا:ما هي أبرز أسباب دهون البطن وطرق التخلص منها؟

وأيضا: فوائد البرسيم للإنسان

ما هي أبرز أضرار نبات السريس؟

إذا كنت تتساءل عن أضرار هذه النبتة، فهي غير خطيرة ولكن يجب الحذر قبل استهلاكها في الحالات التالية:

  • من المهم الابتعاد عنها قدر الإمكان من قبل السيدات في فترة الحمل والرضاعة، لأنها تسبب مشاكل في الحمل كما أنها خطيرة على الجنين أيضاً.
  • ابتعد عنها إذا كنت تعاني من نقص حاد في البوتاسيوم، أو من التهاب المرارة لأنها غير صحية، ويفضل استشارة الطبيب قبل تجربتها أو اعتمادها في غذائك.

يخطئ معظم الأشخاص في الجمع ما بين نبات الجعضيض والسريس، صحيح أنهما متشابهان في الشكل إلى حد كبير، ولكن لكل منهما فوائد وأضرار مختلفة، فالجعضيض مذاقه مر بعض الشيء على عكس السريس الذي يتميز بمذاق لذيذ.

“قد يهمك أيضا: أفضل الأعشاب المدرة للبول

وأيضا: أنواع أمراض الشتاء وطرق الوقاية منها

علاوة على ذلك يمكنك شراء هذه النبتة واعتمادها في وجباتك، فهي بمثابة كنز غذائي مهمل من قبل البعض، ولها اسم تجاري مميز في محال الخضار أيضاً باسم الهندباء البرية، وتستخدم على شكل شاي أو تدخل في السلطات أو من خلال تقطيع أوراقها وطهيها وتناولها كوجبة خفيفة على العشاء، ولأن موسمها الآن هو فصل الربيع، حاول استغلال هذه الفرصة بتجربة نكهتها وطهيها لأطفالك.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]