فوائد العكبر “البروبوليس” واستخداماته

[faharasbio]

فوائد العكبر “البروبوليس” واستخداماته – ما هو العكبر

ينتج عكبر النحل أو ما يطلق عليه دنج النحل عند قيام النحل بأخذ الإفرازات التي تنتجها الشجرة دائمة الخضرة والمعمرة من راتينج أو نسغ، والبدء بمعالجتها من خلال إضافة الأنزيمات عليها داخل جسم النحلة، ثم إضافة شمع العسل الطبيعي، وبعض حبات اللقاح، للحصول على العكبر الذي هو مستخلص لزج لونه يني مائل للخضرة، وهو مضاد للفيروسات والجراثيم، ومضاد للأكسدة، وبالتالي مقوي جيد لمناعة الجسم.

للعكبر أنواع كثيرة وذلك بحسب نوع الأشجار والأزهار التي يتواجد عندها النحل، ولذلك نجد بعض الاختلافات في تركيبها ومكوناتها، وبالتالي اختلاف في فوائدها الصحية، ولكن وجه الشبه بين هذه الأنواع هو احتوائها على مضادات الأكسدة القوية مثل مادة البوليفينول التي تحمي الجسم من الإصابة بالالتهابات والأورام الخطيرة.

استخدامات العكبر

استخدم العكبر في الحضارات القديمة للعلاج نظرًا لخصائصه الطبية، فقد استخدم في علاج التقرحات والجروح، ومحاربة العدوى والأورام، كما استخدمه المصريون القدامى في التحنيط، ويستخدمه النحل في سد الفراغات والثغرات في الخلية لحمايتها من الأعداء.

يتواجد العكبر في متاجر الأطعمة الصحية، ويباع في الصيدليات كمكمل غذائي على شكل كبسولات، أو شراب يؤخذ عن طريق الفم، كما يدخل في تركيب منتجات العناية بالأسنان، ويمكن تخفيفه بالماء واستخدامه كغسول للفم، أو على شكل بخاخ، ويمكن أن يتواجد على شكل كريم يستخدم موضعيًا على الجلد، مع مراعاة تجربته على جزء صغير من الجلد للتأكد من عدم ظهور أي حساسية تجاهه، كما يستخدم العكبر أيضًا في صناعة العلكة نظرًا لخصائصه المطهرة للفم.

فوائد العكبر

إن للعكبر فوائد صحية عديدة للجسم، ونذكر من أهمها:

فوائد العكبر للوقاية من السرطان

يسهم العكبر في علاج بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي نظرًا لخصائصه المضادة للأورام، كما يمنع تكاثر الخلايا السرطانية، ويحد من انتشارها السريع، وبالتالي يقي من خطر الإصابة بالسرطان، وخصوصًا سرطان الثدي والفم والرئة والجلد.

فوائد العكبر لعلاج الجروح

يحتوي العكبر على العديد من المركبات مثل بينوسيمبرين Pinocembrin الذي يساعد في تسريع نمو الخلايا السليمة في حال التعرض للجروح أو الحروق، كما يحفز من إنتاج الكولاجين الذي يساعد في التئام الجروح، وشفائها بسرعة، وخصوصًا جروح الفم بعد العمليات الجراحية.

فوائد العكبر كمضاد للالتهابات

يحتوي العكبر على مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الالتهابات وتقتل البكتيريا، والفيروسات التي تسبب الأمراض، وتسبب الضرر للجسم، كما يقلل من آلام التهاب المفاصل.

فوائد العكبر لمرضى السكري

يمكن تناول العكبر عن طريق الفم لتنظيم نسبة السكر في الدم لدى المصابين بالسكري، وتقليل مستوى الكولسترول الضار، لذلك يقي من الإصابة بمرض السكري.

فوائد العكبر لعلاج القروح

يساعد العكبر على شفاء القروح الباردة سواء عن طريق تناوله بالفم، أو استخدام المراهم التي تحتوي على العكبر، كما يمكن المضمضة بغسول الفم لعلاج القروح التي تصيب الفم، والقروح التي تظهر في الجسم نتيجة العلاج الكيميائي.

كما أثبتت الدراسات فعالية العكبر في علاج الهربس التناسلي أو الفموي، والتخلص من آثاره في الجسم بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والفيروسات.

فوائد العكبر لصحة البشرة

يعمل العكبر على تعزيز صحة البشرة وخاصةً البشرة الحساسة، ويعالج التهابات البشرة، ويحد من ظهور حب الشباب، ويخفي التصبغات والبقع الداكنة المترافقة مع الالتهابات الشديدة، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتريا، ويتم العلاج إما عن طريق تناول المكملات الغذائية المحتوية على العكبر، أو عن طريق استخدام المراهم التي تحتوي عليه، كما يحتوي العكبر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من تأثير الأشعة المباشرة للشمس، وتمنع ظهور علامات تقدم السن المبكرة وذلك من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يسبب تلف الخلايا.

فوائد العكبر لصحة الجهاز المناعي

يحفز العكبر جهاز المناعة للجسم بفضل غناه بمضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من العدوى المسببة للأمراض، وبسبب خصائصه المضادة للفيروسات والتي تشكل جدار حماية للجسم ضد الفيروسات والتي من أهمها الانفلونزا.

فوائد العكبر للرجال

يعمل العكبر على تحسين الخصوبة عند الرجال بفضل غناه بنسبة عالية من مضادات الأكسدة، وبالتالي زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الدم، كما يعالج بعض المشاكل الجنسية، والتهاب البروستاتا من خلال قدرته على الحد من نمو البكتريا.

فوائد أخرى للعكبر

  • يفيد في علاج التهاب الحلق.
  • يعالج هشاشة العظام.
  • يعالج السعال.
  • يحد من الإصابة بالقلاع في الفم.
  • الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي العلوي.
  • علاج الثآليل المزعجة.
  • التقليل من مشاكل الجهاز الهضمي.
  • ينشيط الدورة الدموية.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • يمد الجسم بالطاقة، ويخفف الشعور بالتعب والإجهاد.

أضرار العكبر

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يقدمها العكبر للجسم، وبرغم أمان استخدامه لدى الكثير من الأشخاص، إلا أنه يحتوي على بعض الآثار الجانبية لفئة معينة من الأشخاص، ومن هذه الآثار:

  • قد يسبب الحساسية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية لمنتجات النحل الأخرى، سواء عن طريق تناولهم للعكبر عن طريق الفم، أو وضعه على الجلد، ومن الأعراض التحسسية التي يمكن أن تظهر هي ظهور تقرحات في الفم.
  • قد يكون غير آمنًا للاستخدام من قبل الحوامل والمرضعات، وخصوصًا بكميات كبيرة منه، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناوله.
  • قد يزيد من خطر النزيف للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف بسبب احتوائه على مركبات تبطئ تخثر الدم.
  • وبسبب تأثيره في إبطاء تخثر الدم ينصح بالتوقف عن تناول العكبر قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل.
  • قد يؤدي إلى حدوث تداخلات مع بعض الأدوية كأدوية تخثر الدم فيخفف من تأثيرها، أو يغير من عملها في الجسم فيزداد خطر الإصابة بالتجلط.

في النهاية نجد أن النحل لا ينتج العسل فقط بل ينتج أيضًا مواد أخرى مفيدة كعكبر النحل الذي يعتبر مفيدًا لصحة الجسم، ولكن يفضل استشارة الطبيب في بعض الحالات قبل استخدامه لتلافي أضراره المحتملة.

[ppc_referral_link]