فوائد العكبر السائل واستخداماته العديدة

[faharasbio]

فوائد العكبر السائل واستخداماته العديدة

يُعدّ النحل منَ الحشرات المهمة في عالمنا، فالعسل الشهيّ الذي لهُ قيم غذائية عالية ويستهلكه البشر في الطعام ويتم وضعه في منتجات العناية والعلاج، تُنتجه النحل التي تنتمي لغشائيات الأجنحة، فكل نحلة تحصل على الطاقة منَ الرحيق بعدَ جمعه، وتمتص البروتين والغذاء اللازم من حبوب اللقاح، وبالفعل مارسَ الإنسان مهنة تربية النحل من أجل الحصول على العسل المفيد منذ آلاف السنين.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه إلى جانب إنتاج النحل للعسل يتم إنتاج البروبوليس أو كما يُطلق عليه {العكبر السائل}، وبعدَ اكتشاف هذه المادة تمّت دراستها من قِبَل الخبراء، ووصلوا إلى نتائجٍ مذهلة حولَ قيمها الغذائية واستخداماتها العديدة، فكانَ الكعبر مادة أساسية في الحضارات القديمة وخاصةً أثناءَ إصابة أحد الأشخاص بالجروح المؤلمة، وحتى تمّت الاستعانة بهِ من أجل تحنيط المومياوات في ذلكَ العصر.

ونوّد الإشارة، أن النحل تُنتج هذه المادة الحمضية على أغصان الأشجار، فهوَ منَ المواد اللزجة التي تتميز بمذاقٍ حامض ولونٍ بني داكن، كما أنهُ إفرازات لعابية للنحل معَ بقايا المواد التي تُستخلص منَ الأشجار بالإضافة للعسل، فتتكوّن هذه المادة الفعّالة التي لها مميزات صحيّة وجمالية، ولذلك ما هيَ أفضل 9 فوائد واستخدامات للعكبر السائل؟ وما هيَ أبرز أضراره؟

فوائد العكبر السائل

ما هي أفضل 9 فوائد واستخدامات للعكبر؟

  • تخفيف الإصابة بالبروستاتا: يُعاني الكثير من الرجال من التهاب البروستاتا لديهم، وتزداد نسبة الإصابة بها بعدَ تجاوز منتصف الأربعين، فيشعر الرجل بألمٍ حادّ في الخصيتين والقضيب، ويتحوّل لون البول إلى غائم معَ صعوبة في إخراجه وحرقة، بالإضافة لآلام الفخذ والبطن.

وبعدَ دراسة خصائص العكبر السائل، تمَ التوّصل إلى أهميته في تخفيف الإصابة بهذا الالتهاب، كونهُ غني بمضادّات أكسدة تحدّ من خطر الإصابة به.

  • تحسين الخصوبة عندَ الذكور: لكل رجل يُعاني من ضعف الأداء الجنسي ويُؤثر على علاقته الزوجية، فيُمكن لمادة العكبر السائل أن تُساعد في تحسين الخصوبة وتُعيد الطاقة للجسد، كونهُ غني بحمض الفيروليك ومركبات فلافونويد تزيد منَ الحيوانات المنوية وتُساعد على القذف بشكلٍ طبيعي.

ويُمكن استهلاكه عن طريق مسحوق أو كبسولات أو كريمات موضعية، كما أنه يزيد من هرمون التستوستيرون ويُخفف منَ الأمراض التناسلية ويمنع من نموّ أي التهابٍ أو بكتيريا في الخصيتين.

  • الحفاظ على صحة الأسنان: لأنَ الأسنان تحتاج لاهتمام وعناية منتظمة من أجل منع التسوس والالتهابات الفموية بها، يُمكن للعكبر السائل أن يمنح نتيجة فعّالة في منع فوسفات الكالسيوم منَ التجمع وتكوين أيّة رواسب ضارّة بينَ الأسنان، ويحمي اللثة أيضاً ويُقلّل من تعرّضها للالتهاب أو الخراجات.
  • الحفاظ على الجهاز التناسلي عندَ النساء: للأسف تُعاني الكثير من السيدات من التهاباتٍ بولية ناتجة عن قلّة النظافة أو القيام بعاداتٍ خاطئة، وبعدَ عدّة دراسات أُجريت على هذه المادة اللزجة، تمَ التوّصل أنَ العكبر السائل يُساعد على تخفيف الالتهابات وتقليل التهاب المثانة وحماية الجهاز التناسلي وعلاج أي التهابٍ بولي عن طريق استخدامه على شكل مرهم موضعي.
  • حماية القلب والشرايين: يُمكن للعكبر السائل أن يُحافظ على صحة القلب ويحميه منَ السكتات والجلطات، فكما ذكرنا أنهُ غني بالفلافونويدات التي تُساعد على تنظيم دقات القلب ووصول الدم إلى هذه العضلة بشكلٍ صحيح، ويُقلّل منَ الكوليسترول الضارّ.
  • حماية الجهاز الهضمي: يُمكن استهلاك العكبر السائل كونهُ مفيد لصحة الجهاز الهضمي عندَ الإنسان، فيُقلّل من أعراض القولون العصبي الذي يُعاني منهُ البعض ويُؤثر على مهامهم اليومية، بالإضافة لأهميته في تخفيف القرحة المعوية والحموضة.

فيُمكن للفرد تناول وجباته بأريحية دون الشعور بانتفاخ أو حموضة معوية، كما يُقلّل منَ الإصابة بسرطان الهضم.

  • حماية الدماغ منَ الزهايمر: لا تقتصر فوائد العكبر السائل على الجسد فقط، فيُمكنهُ حماية الدماغ والأعصاب عندَ الإنسان، فيُقلّل منَ الإصابة بأي خللٍ عصبي، ويُخفف منَ الإصابة بالخرف والزهايمر أو مرض باركنسون الذي يُصيب كبار السن عادةً.

كما أنهُ يُحافظ على صحة الدماغ ويمنع الإصابة بنقص التروية الدماغية، ويُعزّز الأداء العقلي أيضاً.

  • زيادة نضارة البشرة: بالتأكيد كل فتاة تنتظر هذه الفائدة الجمالية منَ العكبر السائل، حيث أنه يُسهم في تخفيف حب الشباب المتهيّج ويُقلّل منَ الالتهابات والندبات ويزيد منَ الكولاجين والإيلاستين، ويُساعد على زيادة فيتامين سي، ممّا يمنح الوجه نضارة وحيوية، ويُقلّل منَ التصبغات الشمسية ويُخفف منَ البقع والكلف.

يُمكن الاستفادة منهُ على هيئة ماسك على الحرق المتواجد في الجلد مرتين يومياً، أو يُمكن شراء مرطبات تحتوي عليه في مكوناتها.

  • تكثيف الشعر ولمعانه: يُمكن للعكبر السائل أن يزيد من كثافة الشعر، فيظهر البيبي هير من جديد في الأجزاء الفارغة منَ الرأس، وإذا كنتَ تُعاني منَ الصلع المبكر، فهوَ خيار مميز لكَ للعلاج، كما أنهُ يزيد من حيوية الشعر ولمعانه، ويُقلّل من هيشان الخصلات ويدعم بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية.

ما عليك إلّا عمل ماسك أسبوعي منه للحصول على فوائده، فيُفضّل إضافة 8 قطرات منهُ إلى الشامبو المُلائم لنوع شعرك ومن ثمَ الاستحمام وتدليك الفروة بهِ.

قد يهمك: أفضل 8 مشروبات لتهدئة القولون العصبي

حقاً إنَ العكبر السائل أحد المواد المميزة التي تُنتجها النحل، فلا يُمكن تجاهل استخداماته، كونهُ يُساعد أيضاً في تخفيف الجروح وعلاجها وزيادة قوّة الجهاز المناعي ويُساعد على تحسين الجهاز التنفسي.

ولكن توجد بعض الأضرار لهذه المادة وآثار جانبية لها، فيُفضّل تجنب استخدامه إذا كنتَ تُعاني من أي حساسية تجاهَ العسل ومشتقاته، ويجب تجنب استهلاكه من قِبَل السيدات في فترة الرضاعة والحمل، لأنهُ لا توجد أي دراسة مثبتة على فوائده في تلكَ المرحلة.

ويُفضّل تجنبه إذا كنتَ تُعاني من مرض الربو، كونهُ يزيد من أعراضه، ويُمكن الحصول عليه منَ المواقع الموثوقة على الإنترنت مثل موقع أمازون بسعر 167 جنيه مصري أو الحصول على مستخلص العكبر من موقع أي هيرب.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]