فوائد عسل المجرى الطبيعي واستخداماته الصحية والعلاجية

تتجلى فوائد عسل المجرى من احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، وقدرته على علاج الكثير من المشاكل الصحية، ومنح الجسم الطاقة اللازمة. نقدم أهم الفوائد، والاستخدامات.

[faharasbio]

تتجلى فوائد عسل المجرى من احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، وقدرته على علاج الكثير من المشاكل الصحية، ومنح الجسم الطاقة اللازمة، وليس هذا وحسب، فلعسل المجرى العديد من الاستخدامات. نقدم في مقالنا أبرز فوائد عسل المجرى، واستخداماته العديدة.

ما هو عسل المجرى

يستخرج عسل المجرى من زهرة تسمى المجرى تنمو على قمم الجبال، ويتميز عسل المجرى بلونه الفاتح المائل للأبيض، وطعمه السكري، وقوامه الكثيف.

يعتبر عسل المجرى من أفضل أنواع العسل من حيث الطعم والفوائد الصحية العديدة التي يقدمها، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض، كما يعتبر بمثابة مضاد للالتهاب لقدرته على محاربة البكتيريا والفطريات.

“اقرأ أيضًا: ما هو عسل السمرة

فوائد عسل المجرى

يتميز عسل المجرى بقيمه الغذائية العالية التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم، وإليكم 4 من أبرز فوائد عسل المجرى:

فوائد عسل المجرى للحماية من الأمراض المزمنة

يستطيع عسل المجرى حماية خلايا الجسم ووقايتها من الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة القوية مثل: مركبات الفلافونويد والبوليفينول التي تساعد في تخفيف تأثير الإجهاد التأكسدي في الجسم، وحماية خلايا الجسم من التلف الناتج عن ضرر الجذور الحرة التي تتسبب بالعديد من الأمراض كأمراض السرطان والسكري.

“شاهد أيضًا: أهم مصادر مضادات الأكسدة

فوائد عسل المجرى لصحة الجهاز التنفسي

من أبرز فوائد عسل المجرى قدرته على علاج السعال المرافق لنزلات البرد، كما يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تعزز صحة الجهاز التنفسي، وتحميه من الإصابة بالأمراض، ويمكن تناول ملعقة صغيرة من عسل المجرى، أو إضافته إلى شاي أعشاب ساخن مع الليمون للتخلص من السعال بشكل فوري.

“قد يهمك أيضًا: الكحة المستمرة وأنواعها وأسبابها وعلاجها

فوائد عسل المجرى لصحة البشرة

يحافظ عسل المجرى على صحة البشرة بفضل خصائصه المضادة للجراثيم والبكتيريا، وبالتالي يساعد على التئام الجروح بسرعة عن طريق منع نمو البكتيريا في منطقة الجرح، كما يحتوي على مركب بيروكسيد الهيدروجين الذي يساعد أيضًا في الحد من نمو الجراثيم والميكروبات، ومن فوائده للبشرة أيضًا قدرته على التخلص من التجاعيد وعلامات الشيخوخة بفضل المركبات المضادة للأكسدة التي يحتويها.

فوائد عسل المجرى لصحة الجهاز الهضمي

أثبتت الدراسات أن تناول ملعقة صغيرة يوميًا على معدة فارغة من عسل المجرى يساعد في علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي، وبالتالي تعزيز صحته لأنه بمثابة غذاء فعال للبكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء، فهو يخفف من أعراض القرحة المعدية، وأعراض القولون العصبي، ويقلل من الإصابة بالإسهال، وغيرها من المشاكل الصحية التي ثؤثر على الجهاز الهضمي.

“تابع أيضًا: القولون العصبي

فوائد أخرى لعسل المجرى

  • يقوي الذاكرة بفضل احتوائه على عنصر الفوسفور.
  • يقلل من حموضة المعدة.
  • يقضي على الجراثيم الضارة في الجسم.
  • يحارب الفيروسات التي تدخل إلى الجسم، وذلك بفضل احتوائه على مادة الإنترفيرون.
  • يقوي مناعة الجسم ضد الأمراض الخطيرة والمزمنة.

“إقرأ أيضًا: فوائد عسل الشوكة

استخدامات عسل المجرى

استخدامات عسل المجرى

يعتبر عسل المجرى بديلًا جيدًا للسكر الأبيض في الطهي وأصناف الحلويات المختلفة، ولكن يجب عدم تسخين عسل المجرى لدرجات حرارة مرتفعة لأنه يتكرمل في درجات حرارة أقل من السكر الأبيض، وكذلك حتى لا يفقد خصائصه الغذائية.

كما يستخدم عسل المجرى في صناعة مستحضرات التجميل بفضل فوائده العديدة على البشرة، فضلًا عن استخداماته الطبية الكثيرة، وإليكم بعض استخدامات عسل المجرى:

استخدام عسل المجرى للبشرة

يتم مزج ملعقة من عسل المجرى مع ملعقة من الحليب البودرة، ووضعها على الوجه مع التركيز على مناطق التجاعيد، وتركها لعدة دقائق، ومن ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ، ويمكن تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة أكثر شبابًا.

استخدام عسل المجرى لصحة العظام

يتم مزج ملعقة من عسل المجرى مع كوب من لبن الزبادي، وشرب المزيج مرة واحدة في اليوم لتعويض نقص الكالسيوم في الجسم، وبالتالي الحفاظ على صحة العظام، ووقايتها من الإصابة بالهشاشة، وأيضًا منع تآكل مينا الأسنان.

“اقرأ أيضًا: أعراض نقص الكالسيوم

استخدام عسل المجرى لتخفيف التوتر

يساعد تناول كوب من الحليب الدافئ المحلى بملعقتين من عسل المجرى يوميًا في تخفيف التوتر وتقليل الشعور بالقلق، وبالتالي يساعد في تهدئة الأعصاب.

محاذير تناول عسل المجرى

على الرغم من أن تناول عسل المجرى يعتبر آمنًا لدى أغلب الناس، ولكنه كغيره من أنواع العسل يمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله لدى بعض الأشخاص إلى بعض المخاطر الصحية، وإليكم محاذير تناول عسل المجرى:

  • يحتوي عسل المجرى على نسبة عالية من السكريات، الأمر الذي يستوجب الحذر من قبل مرضى السكري عند تناوله، وينصح بمراقبة نسبة السكر في الدم باستمرار، واستشارة الطبيب المختص حول الكمية المسموح بتناولها بشكل يومي.
  • يحذر الأطفال تحت عمر السنة من تناول أي نوع من أنواع العسل خوفًا من إصابتهم بالتسمم الغذائي، ولأن تركيبة العسل قد تؤثر في جهاز المناعة لدى الطفل، ولا يستطيع تحملها.
  • يجب على الحامل والمرضع عدم الإفراط في تناول عسل المجرى، أو استشارة الطبيب المختص حول الكمية المسموح بها لعدم توفر المعلومات الكافية عن مدى أمان استخدامه.
  • إن الأشخاص المصابين بحساسية حبوب الطلع يجب عليهم عدم تناول أي نوع من أنواع العسل لاحتوائه على حبوب الطلع.

“إقرأ أيضًا: شمع العسل

كيفية التمييز بين عسل المجرى الطبيعي والمغشوش

يتميز عسل المجرى الأبيض الطبيعي بعدة خصائص، وهي:

  • قوامه سميك ومتماسك.
  • لونه صافٍ ومائل للون الأبيض.
  • مذاقه حلو معتدل.
  • رائحته زهية.

ما هي أفضل طريقة لحفظ عسل المجرى

يجب حفظ عسل المجرى في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن أشعة الشمس أو مصادر الحرارة، ويفضل حفظه في مكان مظلم خارج الثلاجة، كما يجب عدم وضعه بين أيدي الأطفال.

في الختام نجد أن عسل المجرى هو من أغلى أنواع العسل الطبيعي، ويقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم، فضلًا عن قدرته العلاجية، كما يعتبر مضاد حيوي ضد الجراثيم والفيروسات في الجسم، وله العديد من الاستخدامات، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله للوقاية من آثاره الجانبية.

[ppc_referral_link]