كيفية إنشاء تطبيق توصيل الطلبات؛ الدليل الشامل من الفكرة إلى التنفيذ

أصبح إنشاء تطبيق توصيل الطلبات في عصرنا الحالي أمرًا ضروريًا لمعظم الأعمال التجارية التي تتطلب التعامل المباشر مع العملاء لتلبية احتياجاتهم المختلفة بسرعة.

[faharasbio]

أصبح إنشاء تطبيق توصيل الطلبات في عصرنا الحالي أمرًا ضروريًا لمعظم الأعمال التجارية التي تتطلب التعامل المباشر مع العملاء، وذلك لتلبية احتياجاتهم المختلفة بسرعة وبدقة، وخصوصًا في ظل انتشار الأوبئة والحظر الذي فرضته الكثير من البلدان. نقدم كيفية إنشاء تطبيق توصيل الطلبات بشكل مفصل، والذي سيكون بمثابة الدليل الشامل من الفكرة إلى التنفيذ.

ما هو تطبيق توصيل الطلبات

يعمل إنشاء تطبيق توصيل الطلبات على تسهيل عمل المتاجر عبر الانترنت، والبقاء على اتصال مباشر مع العملاء على مدار الساعة، وذلك لمواصلة بيع المنتجات والخدمات رغم كل الظروف، كما تفيد في زيادة المنافسة من خلال الاستفادة من موقع المتجر، وجعله منفردًا في هذا الموقع.

يوفر إنشاء تطبيق توصيل الطلبات خيار التوصيل المحلي السريع، كما يؤمن الراحة والمرونة التي يحتاجها العملاء لتلبية احتياجاتهم المختلفة، وتتعدد الأعمال التجارية التي يمكنها الاستفادة من تطبيق توصيل الطلبات، كالمطاعم والمولات التجارية وأصحاب العلامات التجارية.

“اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات تعليمية للأطفال على الأجهزة الذكية

كيفية إنشاء تطبيق توصيل الطلبات

يعتبر إنشاء تطبيق توصيل الطلبات بمثابة الدليل لأصحاب المتاجر سواء الفعلية أو الإلكترونية، وذلك لنشر منتجاتهم وخدماتهم والترويج لها بسهولة، وترغيب العملاء باقتنائها. إليكم أهم 10 خطوات أساسية يجب اتباعها عند إنشاء تطبيق توصيل الطلبات بشكل احترافي:

أولًا: دراسة الجمهور المستهدف وتحليل السوق المنافس

من الضروري معرفة احتياجات العملاء المستهدفين قبل إنشاء تطبيق توصيل الطلبات، وذلك لتوجيه خصائص التطبيق بحيث تتوافق مع هذه الاحتياجات، كما يجب دراسة المنافسين الأقوياء في السوق، وذلك لوضع الخطط التي تجعل العمل التجاري متفوقًا عن غيره من حيث تلبية الطلبات وخدمة العملاء.

ثانيًا: إنشاء تفاصيل التطبيق

من خلال دراسة السوق والجمهور يمكن البدء بإنشاء تفاصيل التطبيق التي تتعلق بالعملاء والتاجر وموظفي التوصيل، عن طريق مجموعة من التطبيقات التي تعتبر مكملة لبعضها البعض، فتطبيق المستهلك يمكنه من إتمام عملية طلب المنتج واستلامه، أما تطبيق التاجر فيمكنه من إضافة المنتجات ومتابعة الطلبات لحين وصولها إلى المستخدم، في حين أن تطبيق موظف التوصيل يقدم شرحًا كافيًا عن عنوان الزبون لتوصيل الطلب إليه في الوقت المحدد.

رابعًا: اختيار واجهة التطبيق

تعتبر واجهة التطبيق العامل الأهم في آلية تنفيذ عملية الطلب والاستلام، وتأتي أهميتها من تأثيرها المباشر على انطباع العميل تجاه التطبيق، حيث يمكن للعميل من خلال واجهة التطبيق التنقل بين الواجهات الأساسية لاختيار طلبه بسهولة، وتحديد طريقة الاستلام والموعد بدقة، ولذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار عند تصميم واجهة التطبيق جميع المعايير الوظيفية، والخطط الموضوعة لخدمة العميل على أكمل وجه، كما يجب أن يكون التصميم جذابًا ومفعمًا بالألوان التي تناسب طبيعة العمل التجاري.

“شاهد أيضًا: ألوان تجذب العملاء لمنتجاتك

خامسًا: واجهة الدفع

لضمان نجاح إنشاء تطبيق توصيل الطلبات لابد من وجود عدة طرق للدفع ضمن واجهة التطبيق كالدفع نقدًا عند الاستلام، أو باي بال، أو سترايب، فهذا سيزيد من ثقة العميل، وسيشجعه على الطلب مرة أخرى، ويتم من خلال واجهة الدفع أيضًا تحديد السعر الإجمالي متضمنًا سعر الطلب والتوصيل.

“قد يهمك أيضًا: بوابة الدفع سترايب

سادسًا: برمجة تطبيق توصيل الطلبات

يجب أن تكون برمجة التطبيق متناسبة مع أنظمة الهواتف المحمولة مثل الآيفون والأندرويد لضمان وصولها إلى أكبر شريحة من العملاء، ويتم من خلال البرمجة تقديم ملفات التصميم على شكل تصاميم تفاعلية للعملاء، كما يجب برمجة واجهة التطبيق API، وربطها مع قاعدة البيانات، وأخيرًا إدخال الأكواد البرمجية التي يقدم التطبيق من خلالها عمله في استلام الطلب من العميل، وتوصيله إليه وفق البرنامج المحدد.

ينصح في الخطوة الاستعانة بمبرمج متخصص في تطبيقات الجوال لإتمام المهمة بنجاح، ولتلافي وجود الأخطاء التي قد تؤثر في سمعة العمل التجاري ومصداقيته.

سابعًا: تجربة التطبيق واختبار كفاءته

من الضروري تجربة التطبيق قبل إطلاقه للتأكد من جودته ومدى فعاليته في أداء مهامه، وذلك بعمل اختبار للتطبيق على الهاتف، وتنفيذ جميع العمليات الممكن القيام بها على التطبيق، واكتشاف نقاط القوة والضعف، والقيام بالتعديلات اللازمة قبل البدء بالعمل به.

“تابع أيضًا: تحليل سوات الرباعي الاستراتيجي

ثامنًا: إضافة التتبع المباشر عبر الخريطة

يساعد التتبع المباشر عبر الخريطة في تتبع تحركات موظف التوصيل ومساره، وبالتالي تحديد وقت وصول الطلب بدقة أكبر، كما يساهم في تعزيز الثقة بين العميل والتاجر.

تاسعًا: إضافة خاصية التقييم

يعتبر تقييم العملاء من الأمور المهمة في تطوير أي عمل تجاري، وذلك لينال رضى العملاء بشكل دائم واستقطاب عملاء جدد، كما يمكن من خلال هذه التقييمات التعرف على نقاط القوة والضعف في الخدمات التي يقدمها التطبيق، ويفيد أيضًا في إطلاع العملاء على التقييمات لاختيار المنتج الحائز على ثقة الأغلبية.

عاشرًا: تجهيز الإجراءات اللازمة لبدء العمل في التطبيق

بعد إنشاء تطبيق توصيل الطلبات وتجهيزه بشكل نهائي، يجب التعاقد مع التجار ومقدمي الخدمات، وتأمين وسائل النقل والكادر الوظيفي اللازم للقيام بمهمة التوصيل، بالإضافة إلى كافة الإجراءات القانونية المتعلقة بذلك.

ما هي العوامل التي تؤثر في تكلفة إنشاء تطبيق توصيل الطلبات؟

تختلف العوامل التي تؤثر في تكلفة إنشاء التطبيق بحسب نوع العمل التجاري وحجمه، كما تختلف وفقًا لنظام الهاتف، والمزايا العديدة التي تضاف إلى التطبيق ويتطلبها النشاط التجاري، ولذلك فإن كل خطوة من خطوات إنشاء التطبيق تتطلب سعر محدد.

“اقرأ أيضًا: أفضل 7 تطبيقات لتحرير الصور

“اطلع أيضًا على: كيفية إنشاء تطبيق أندرويد

أسباب إنشاء تطبيق توصيل الطلبات

أسباب إنشاء تطبيق توصيل الطلبات

تعمد معظم الأعمال التجارية إلى إنشاء تطبيق توصيل الطلبات نظرًا للفائدة الكبيرة التي يقدمها، فهو يضمن تطور العمل واستقطاب عملاء جدد باستمرار، فضلًا عن القدرة على المنافسة بين الأعمال التجارية المماثلة، وغيرها من الأسباب التي من أهمها:

  • توفير الوقت والجهد: حيث يعتبر وسيلة فعالة في توصيل المنتج للعميل بسرعة كبيرة، ودون ذهاب العميل بشكل شخصي إلى المتجر للحصول على ما يحتاجه، فيستطيع العميل حجز طلبه عن طريق عدة نقرات ليصل طلبه خلال دقائق معدودة.
  • المنافسة القوية: فنظرًا لتعدد الأنشطة التجارية في نفس مجال العمل، أصبح من الضروري تطوير تقنيات العمل من خلال إبراز مدى الاهتمام بتلبية حاجات العميل لضمان كسب العميل بشكل دائم.
  • الوضوح والمرونة: يوفر تطبيق توصيل الطلبات المرونة اللازمة لكل من مقدم الخدمة والعميل من خلال توفير كافة المعلومات لمقدم الخدمة بمجرد بدء العميل بالطلب، وذلك للبدء بتجهيز الطلب وتسليمه بدقة وبأسرع وقت، وفي نفس الوقت تكون مراحل التسليم واضحة أمام العميل، الأمر الذي يزيد من ثقة العميل بالعلامة التجارية.
  • الإعلان المحترف: يمكن من خلال تطبيق توصيل الطلبات الإعلان عن المنتجات بشكل احترافي من خلال عرض جودة المنتجات، والصور المرفقة معها، وكافة التفاصيل المهمة، الأمر الذي يشجع العميل على اتخاذ قرار الشراء.
  • دراسة العملاء: يفيد جمع بيانات العملاء في دراسة رغباتهم وحاجاتهم، وذلك لتوجيه طاقات العمل نحوها، كما يمكن كسب العملاء الدائمين من خلال إرسال العروض الترويجية، أو كوبونات الخصم والقسائم الإلكترونية (E-coupons)، أو الإعلان لمنتج جديد.
  • زيادة المبيعات: مما لاشك فيه أن توصيل الطلبات إلى العملاء بسرعة، وبسهولة سيشجع على زيادة الطلب، وبالتالي زيادة نسبة المبيعات، وعائد الاستثمار في التطبيق.

“اقرأ أيضًا: أفضل 7 تطبيقات للمونتاج على الهاتف الذكي

مزايا تطبيق توصيل الطلبات

يتمتع تطبيق توصيل الطلبات بالعديد من المزايا التي تجعله مهمًا في تطوير أي عمل تجاري وتحقيق أهدافه، وإليكم أهم مزايا تطبيق توصيل الطلبات:

  • يؤمن واجهة مميزة تبرز العمل التجاري بين العملاء.
  • يقدم تقارير عن كافة عمليات الشحن، وأنواع الطلبات وعددها، وكذلك الأسعار.
  • تأمين العديد من طرق الدفع التي تسهل عملية الشراء بما فيها الدفع نقدًا عند الاستلام.
  • عرض المنتجات بشكل أنيق يساعد في جذب العملاء، كما يمكن من خلاله تقديم العروض الحصرية.
  • يوفر للجمهور المعلومات الكافية عن المتاجر الموجودة في نفس الموقع والمشتركة في الخدمة.
  • يتيح للعملاء إمكانية تعديل الطلب أو إضافة طلبات أخرى عليه قبل أن تتم عملية الشحن.
  • يمكن العميل من تتبع الطلب ومراقبة سيره، وتقدير الوقت المتوقع للاستلام.
  • يؤمن السهولة في التواصل بين العميل ومقدم الخدمة من خلال محادثة مباشرة.
  • تسهيل عملية حفظ بيانات العميل كاسمه وعنوانه ورقم هاتفه لسهولة الطلب في المرات القادمة.

في الختام نجد أن إنشاء تطبيق توصيل الطلبات من التطبيقات المهمة في الأعمال التجارية نظرًا لقدرته على تسهيل عمليات البيع والشراء، وزيادة الأرباح في الشركات المشتركة في الخدمة، كما يقدم العديد من المزايا التي يجب توفرها لعمل تجاري مميز وناجح.

[ppc_referral_link]