كيف أتعلم تصميم الأزياء

[faharasbio]

العديد من الفتيات في العصر الحديث تتقن مهارة تصميم الأزياء بطريقة جيدة نوعًا ما أو ربما ممتازة، ولكن تعلم تصميم الأزياء ليس بالأمر السهل وأيضًا ليس بالأمر الصعب، إلى جانب الممارسة والتعلم والمواظبة والاجتهاد يوميًا، وعدم أخذ دروس متقطعة لأنه حتمًا لن تعود عليكِ بآية فائدة في مرحلة المبتدئ، بل عليكِ أخذ الدروس اليومية.

ماهو تصميم الأزياء؟

تصميم الأزياء بالشكل العام هو فن الرسم لتصميم الملابس والأزياء المختلفة، ويعتمد بالدرجة الأولى على المهارة والخيال والإبداع في تكوين الصورة الذهنية للباس معين وإتقان رسمها على الورق، كما أن تصميم الأزياء يتطور موسم بعد موسم وتظهر أشكال جديدة وأفكار جميلة عن سابقاتها، ولتصميم الأزياء مواسم {كالموسم الصيفي، والموسم الربيعي، والموسم الخريفي، والموسم الشتوي}، فهو في تطور مستمر ودائمًا يسعى مصممي الأزياء إلى خلق الأفكار واللمسات السحرية الخاصة التي تميزهم عن غيرهم.

من هم أشهر مصممي الأزياء في العالم؟

بالتأكيد هناك الكثير من المصممين المميزين والمشهورين في كل بلد من البلدان، ولكن هنا سنتعرّف إلى أهم ٣ مصممين على مستوى العالم:

فالنتينو غارافاني: يعد فالنتينو من أشهر مصممي الأزياء الإيطالي الجنسية على مستوى العالم، فمن منا لم يسمع ببيت الأزياء الإيطالي العالمي {فالنتينو}، فهو من أشهر المصممين المعروفين في العالم على مدار ٥٠ سنة، ويبلغ من العمر الآن ٨٧ سنة ومازال الأشهر في عالم الموضة وتصميم الأزياء.

جورجيو ارماني: جورجيو أيضاً من أشهر المصممين الإيطاليين في عالم الأزياء، فهو كان مختص في التصاميم والأزياء التي تهم الرجال، ويبلغ من العمر حالياً ٨٥ سنة ومازال من أفضل المصممين في العالم.

كوكو شانيل: كوكو من أفضل النساء المشهورات في عالم الموضة والأزياء، فكوكو في بداية حياتها درست الخياطة وقامت بإفتتاح متجر صغير للقبعات في العاصمة باريس ومنها إنطلقت كوكو لتصبح من أهم المصممات العالميات .

من هم أشهر المصممين العرب في عالم الأزياء؟

في الوطن العربي هنا يكمن مجال الإبداع وخاصةً في إتقان فن تصميم الأزياء، فهناك الكثير من المصممين العرب المميزين والمشهورين وقد وصلوا إلى العالمية بفضل اجتهادهم وأفكارهم الساحرة وتميزهم عن غيرهم في عالم التصميم، سنتعرّف إلى أهم ٣ مصممين عرب الآن:

  • المصمم إيلي صعب: ومن منا لا يعرف المصمم إيلي، أفضل المصممين العرب ويعد أول مصمم عربي لبناني الأصل، فقد درس تصميم الأزياء في باريس ومنه انطلق إلى العالمية، يبلغ إيلي صعب من العمر ٥٥ ولازال يبهرنا إلى حد الآن بتصاميمه الجميلة.
  • المصممة ريم عكرا: ريم أيضًا مصممة أزياء لبنانية الأصل، وتعد من أشهر المصممات في عالم الأزياء، ودرست في معهد للأزياء ضمن مدينة نيويورك ومنه انطلقت إلى شهرتها.
  • المصمم رامي علي: رامي من أهم المصممين في عالم الموضة والأزياء وهو مصمم سوري، انتقل إلى دراسة تصميم الأزياء وأصبح من أهم المصممين العرب، كما أن الكثير من المشاهير والنجمات العالميات ارتدوا من تصاميم رامي {كأماندا هولدن}.

عزيزتي القارئة .. بعد أن تعرّفنا على عالم الأزياء وأشهر مصممين العرب والغرب .. سنتطرق الآن إلى أهم الخطوات لتعلم كيفية تصميم الأزياء من مرحلة المبتدئين:

أولاً وقبل كل شيء أود القول أنه ليس بالأمر المستحيل تعلم تصميم الأزياء، بل أن تصميم الأزياء أصبح في وقتنا الحالي من أسهل الأمور التي يمكن تعلمها بسهولة، ولكن دائمًا يجب المثابرة والاستمرارية والابتعاد عن الملل أو الكسل.

١وضع الهدف المحدد:

لا يمكن تعلم أي شيء في هذه الحياة سواء كان مهارة أو فن أو لغة من دون وضع الأهداف داخل الرأس، فالهدف يحفزك بشكل كبير ويمكنك من الاطّلاع فيما بعد على أهم الإنجازات التي فعلتيها عندما وصلت إلى الهدف، يمكنك الجلوس بمفردك لمدة ساعة من الوقت والتأمل والتفكير في عالم الأزياء والتصميم، ووضع الهدف داخل رأسك وتذكر دائمًا أن كل المصممين الذين استعرضناهم في الأعلى هم بشر مثلنا وأنهم بدأو من نقطة الصفر حتى وصلوا إلى العالمية والشهرة، وبعد تحديد الهدف والتفكير به يمكنك كتابته على ورقة مميزة ووضع الورقة أمام مكتبك لتذكرك يوميًا أن هناك هدف يجب تحقيقه.

٢- التسجيل في المساقات المجانية عبر الانترنت:

في الوقت الحالي لا يكلفك شيء تعلم أي مهارة أو فن تحبيه أو تفضليه، كما أنكِ لن تسجلي في أي دورات مدفوعة الأجر أو تقومي بالذهاب إلى أماكن بعيدة لتعلم فن التصميم، فأنت في منزلك أمام مكتبك مع فنجان من القهوة يمكنك تصفح أهم المواقع المجانية {كموقع منصة إدراك، ورواق، وغيرها}.

ننصحك أن تبدأي أول خطواتك في تعلم فن تصميم الأزياء بالتسجيل عبر منصة إدراك الاكترونية في مساق يدعى {تعلم تصميم الأزياء} ، فهذا المساق سيعطيكِ لمحة عامة عن تصميم الأزياء والخطوات الأولى للتصميم مع أهم المصممين المشهورين والأساتذة الكبار، من خلال الدخول إلى موقع منصة إدراك والتسجيل عبر البريد الإلكتروني واسم المستخدم، والبدء بدراسة المساق بشكل يومي، كما أن هناك ميزة جميلة أنه في نهاية المساق ستمنحك منصة إدراك شهادة تقديرية بعد اجتيازك للاختبار .. سجلي الآن ولا تترددي عزيزتي.

٣- القراءة:

القراءة من أهم الخطوات التي يجب أن تخصصِ لها مقدار ساعتين يوميًا لإتقان أي مهارة أو فن كتصميم الأزياء، فمحرك البحث جوجل من أكبر المحركات للبحث الذي يتيح لكِ إمكانية القراءة من خلال {المقالات، المنصات، المدونات، المواقع الإلكترونية، تحميل الكتب}، وهنا سننصحك بقراءة هذه الكتب المهمة في مجال تصميم الأزياء {كتاب Becoming a fashion designer، وكتاب مقدمة عن المبادئ الأساسية لتعلم تصميم الأزياء}، حاولي دائمًا الاستفسار والاطّلاع على كل ما هو جديد وقديم في هذا المجال من خلال القراءة.

٤- الاقتراب والتواصل مع المصممين:

يمكنكِ دائمًا متابعة أشهر وأهم المصممين في عالم الأزياء عبر مواقع التواصل الاجتماعي {كالفيس بوك، تويتر، انستغرام} من خلال متابعة آخر أخبارهم وتصاميمهم ومشاهدة التعليقات وقراءتها، ويمكنك البحث عن مصممين في بلدك أو ضمن مدينتك والتواصل معهم واستشارتهم للحصول على أهم النصائح منهم.

٥- اليوتيوب:

لا شك أن موقع يوتيوب هو مدرسة تعليمية بحد ذاتها، فهناك الملايين من القنوات التعليمية بكافة اللغات، ما عليكِ إلا فتح موقع يوتيوب والدراسة عبر الانترنت وإتقان الرسم والمهارات من المصممين عبر قنواتهم الشخصية، فإذا كنتِ من محبي اللغة الانكليزية ولغتك سليمة ننصحك دائمًا بالاشتراك بهذه القنوات على اليوتيوب للتعلم من درجة الصفر حتى الاحتراف {Ekanem Orok ،Fashionlic}، أما عن القنوات العربية فهناك الكثير منها والتي تهتم بإتقان هذا المجال من مرحلة المبتدئ حتى المتقدم {Mustafa Saadi ،The.Design ،Zohra Creations} .. ابدأي الآن فهذه فرصتك في التعلم بشكل مجاني.

٦- الممارسة:

لا يمكن إتقان أي شيء دون الممارسة، فتعلم تصميم الأزياء في خطواته الأولى يحتاج إلى وقت كبير وممارسة يوميًا للتعلم والإتقان، يمكنكِ تخصيص ٣ ساعات يوميًا كافية، ساعة للقراءة، ساعة للتعلم عبر اليوتيوب، وساعة للممارسة، فالممارسة ستساعدك على فهم الكثير والتعلم بسهولة وخاصةً خلال المراحل الأولى .. لا تستسلمي أو تؤجلي التعلم إلى غد ..جميعنا نملك الوقت الكافي ..حاولي استغلال ٣ ساعات يوميًا ستعود عليكِ بالفائدة حتمًا لتطوير قدراتك ومهاراتك في هذا المجال.

وقبل أن ننهي المقال نود استعراض أهم المدن المشهورة في عالم الأزياء والتصميم:

  • مدينة ميلانو {الإيطالية}.
  • هونغ كونغ.
  • دبي.
  • نيويورك.
  • لندن.

وأخيراً صديقاتي .. بعد أن وصلنا إلى نهاية المقال وتعرّفنا على أهم الخطوات لتعلم تصميم الأزياء .. وأهم المدن المشهورة في التصميم وأشهر المصممين العرب والغرب، نتمنى أن يعجبكن المقال أيتها الرائعات.

[ppc_referral_link]