كيف ينتقل جدري القرود؛ أعراض المرض وطرق انتقاله

تردد في الفترة الأخيرة سؤال عن كيف ينتقل جدري القرود، حيث سمعنا بالآونة الأخيرة كثيرًا عن انتشار جدري القرود، فما هو هذا المرض؟ ما أهم اسبابه واعراضه؟

[faharasbio]

تردد في الفترة الأخيرة سؤال عن كيف ينتقل جدري القرود، حيث سمعنا بالآونة الأخيرة كثيرًا عن انتشار جدري القرود، فما هو هذا المرض؟ وكيف ينتشر؟

هذا سيكون موضوع مقالنا لليوم حيث سنتحدث عن أعراض المرض وطرق انتقاله. ما أهم اسبابه واعراضه؟

ما هو جدري القرود؟

جدري القرود هو عدوى فيروسية مهمة يسببها فيروس جدري القرود وهو ينتمي لفصيلة فيروسات الأورثوبوكس ويعد قريب الصلة من فيروس الفاريولا المسبب الأساسي لمرض الجدري. وفق الأطباء لا يزال المصدر الأساسي المسبب لجدري القرود غير معروف بشكل واضح ولكن يعتقد أنه من المحتمل أن تكون القوارض هي السبب.

تحدث أغلب حالات العدوى بجدري القرود في المناطق التي يتوطنها الفيروس مثل العديد من دول غرب ووسط إفريقيا. في العام الماضي كان هناك أحد السكان المسافرين من نيجيريا قد ثبتت إصابته بفيروس جدري القرود وبذلك سجلت أول حالة ضمن الولايات المتحدة منذ ما يقارب ال20 عام بدءًا من 2003. حينها أصيب أكثر من 70 شخص به بعد التعامل مع الكلاب التي تم استيرادها من غانا وبذلك تقرر أن كلاب البراري تم جمعها مع القوارض المصابة.

بالنسبة لوقتنا الحالي لا يعد مصدر تفشيه حول العالم مفهوم بشكل واضح. وقد ذكر المسؤولون أن أول مثال موثق على انتشار جدري القرود بين الأشخاص كان في بيئة غير متوطن بها المرض وبالطبع غير مرتبط بالسفر إلى بيئة تشتهر بها الإصابة.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء لعلاج الحساسية

أعراض مرض جدري القرود

أعراض مرض جدري القرود

إن العرض الأساسي المصاحب لجدري القرود هو الإصابة بطفح جلدي مترافق مع جروح جلدية ويكون معدي بالطبع.

وفقا للدكتور دروز: “غالبًا ما تبدأ الجروح الجلدية على الوجه قبل أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم”. في الأيام التي تسبق ظهور علامات الطفح الجلدي يعاني المرضى من بعض الأعراض الغير محددة التي قد تشبه الإنفلونزا، مثل الصداع والحمى والتعب العام بالجسم.

في الوقت الحالي يبدو أن المرض يتحور ويأخذ شكل مختلف أثناء انتشاره عن كل الحالات السابقة. أغلب الحالات التي سجلت لوحظ فيها أن الطفح الجلدي بدأ بمنطقة الفخذ أو المنطقة المحيطة بالشرج، وأحيانًا لم تنتشر الجروح والعلامات إلى مناطق أخرى. وفق مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فإن سلالة جدري القرود المنتشرة حاليًا هي سلالة غرب إفريقيا وهي النوع الأخف من المرض، فمثلًا هناك سلالة حوض الكونغو أو افريقيا الوسطى التي تسبب أعراض شديدة وأكثر خطورة.

يمكن القول أن السلالة الحالية المنتشرة تعد أخف بكثير وتظهر انتشار طفح جلدي على المريض بدون الإصابة بالحمى أو أي أعراض أخرى مزعجة. نتيجة لذلك يتم الخلط بين الطفح الجلدي الناتج عن جدري القردة وبين العدوى المنقولة جنسيًا مثل الهربس والزهري وأيضًا مع جدري الماء. لذلك فإن أي شخص يصاب بطفح جلدي غير مبرر أو واضح يجب أن يتم تقييمه بأسرع وقت مع ضرورة تجنب الاتصال الحميم أو الاقتراب من الأشخاص الآخرين وجهًا لوجه.

قد يهمك: أخطر الأوبئة على مر التاريخ (قبل 1900 ميلادي)

كيف ينتقل جدري القرود

يصاب المريض بجدري القرود نتيجة انتقال فيروس يحمل نفس اسم المرض وهو من عائلة فيروسات الجدري العادي مع فرق أنه أقل خطورة منه وتكون فرص انتقال العدوى أقل. نلاحظ انتشار المرض في أغلب الأحيان ضمن المناطق النائية مثل دول وسط وغرب إفريقيا وخصوصًا بالغابات الاستوائية الماطرة.

كما ذكرنا فإن هناك سلالتان من هذا الفيروس هما سلالة وسط إفريقيا وسلالة غرب إفريقيا والأخيرة تتميز بأعراض أخف. لا ينتشر مرض جدري القرد بسهولة فهو لا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة بل يحتاج لمخالطة المصابين لفترات طويلة وبشكل وثيق.

وفق وزارة الصحة بالمملكة المتحدة فإنه من غير المرجح تحول فيروس جدري القرود إلى جائحة عالمية مثل كوفيد 19. أي شخص لديه مخاوف أو قلق بشأن إصابته بفيروس جدري القرود يفضل أن يرى أخصائي صحي أو طبيب موثوق للتأكد.

“اقرأ أيضا: ما هي الآثار الإيجابية الناتجة عن فايروس كورونا المستجد كوفيد-19؟

كيف تصاب بفيروس جدري القرود؟

يمكن التعرف على طريقة انتشار فيروس جدري القرود من خلال السلوك التقليدي للفيروس في المناطق الموبوءة.

وفق الأطباء فإن انتقال العدوى من شخص لآخر يتم من خلال القطرات التنفسية الكبيرة وهي تتطلب اتصال وجه لوجه لفترة طويلة، وأيضًا يمكن أن تحدث من خلال الملامسة المباشرة لسوائل جسم المريض أو مفرزات الجروح الجلدية.

هناك حالات نادرة الحدوث أكدتها بعض التقارير عن انتقال العدوى من خلال استخدام بعض الأدوات المشتركة مثل أغطية السرير أو المناشف. حيث يبدأ المريض بسلسلة نقل العدوى قبل خمسة أيام من ظهور الطفح الجلدي لديه ويستمر بهذا الأمر إلى أن تتشكل قشرة على الجروح الجلدية وتنفصل عنها وبعدها تظهر طبقة جلدية جديدة تحتها.

تستغرق هذه الفترة مدة بين الأسبوعين إلى الأربع أسابيع وهنا يجب توخي الحيطة من الاقتراب الشديد من المريض أو استخدام الأدوات المشتركة معه. إن أكثر جانب معدي بهذا المرض هو الجروح التي تحمل بداخلها نسبة كبيرة من الفيروس وقد تظهر في بعض الحالات داخل الفم وهكذا تتوضح آلية انتشار الفيروس من خلال القطيرات التنفسية الكبيرة.

قد يهمك أيضًا: معلومات عن مرض الكوليرا وطرق الوقاية منه

ما الفرق في طريقة نقل العدوى بين جدري القرود وفيروس كورونا

إن طرق انتقال العدوى بالنسبة لفيروس جدري القرود تكون مختلفة بشدة عن كوفيد 19 الذي ينتشر بسهولة من خلال القطرات الصغيرة التي تنقل العدوى خلال وقت قصير جدًا لكل الأشخاص الموجودين بالمنطقة المجاورة وعلى نطاق بضعة أقدام. كما يمكن أن ينتقل كوفيد 19 من خلال الهواء عند انتشار القطرات التنفسية الدقيقة بالهواء وهو أمر لا ينطبق على جدري القرود.

ما زال الخبراء والأطباء يستكشفون طرق انتشار هذا الفيروس حتى يومنا هذا، وأثناء عملية التفشي وقد توصلوا في الآونة الأخيرة إلى أن القطيرات التنفسية ليست الوسيلة الوحيدة والأساسية لنقل العدوى بل هناك بعض الطرق الأخرى. يمكن لأي فرد أن يصاب بالفيروس المسبب لجدري القرود وأن ينشره ولكن لوحظ بأن العديد من الأشخاص الذين سببوا التفشي العالمي للمرض هم من الرجال المصنفين بالمثليين أو مزدوجي الميول الجنسية.

“اطلع أيضًا: أعراض قصور القلب

مع كل ما سبق لا يوجد دليل واضح يشير إلى كون المرض من الأمراض المنقولة جنسيًا ولكن من الممكن أن يحدث الانتشار من شخص لآخر من خلال الاتصال جنسيًا.

[ppc_referral_link]