ما هوَ اضطراب الوسواس القهري؛ فهم الأسباب والأعراض وطرق العلاج

يعد اضطراب الوسواس القهري أحد الأمراض النفسية الشائعة، فالشخص المُصاب بهذا المرض يتراود إلى ذهنهِ أفكار ومخاوف كبيرة تصل إلى الوسواس تجاه الشيء وهذا يؤدي إلى فعل تصرفات قهرية.

[faharasbio]

اضطراب الوسواس القهري هو نوع من الأمراض النفسية الشائعة في العالم، فالمرض النفسي منَ الممكن أن يؤدي إلى هدم حياة الشخص من كثرة التفكير أو التأثير على حالته المزاجية، كما أنهُ يؤثر بشكلٍ سلبي على أداء الفرد وسلوكه وتعامله مع الآخرين ونظرته إلى المستقبل، كما أنَ الأمراض النفسية مختلفة وكثيرة فمنها {الهوس، اضطراب ثنائي القطب، انفصام الشخصية، القلق، التفكير المفرط، الفوبيا، الأرق، النرجسية، الاكتئاب، الوسواس القهري} فالوسواس القهري واحداً منَ الأمراض النفسية الشائعة في العالم، لكي تعلم ماهوَ الوسواس القهري، يجب فهم الأسباب والأعراض وطرق العلاج.

عزيزي القارئ،، نقدم لكَ في هذا المقال معلومات شاملة عن اضطراب الوسواس القهري، وأهم أسبابه، وأعراضه، وطرق علاجه:

ماهوَ اضطراب الوسواس القهري؟

الوسواس القهري {Obsessive Compulsive Disorder}، وهوَ نوع منَ الأمراض النفسية الشائعة والتي ترتبط بالقلق بشكلٍ دائم، فالشخص المُصاب بهذا المرض يتراود إلى ذهنهِ أفكار ومخاوف كبيرة تصل إلى الوسواس تجاه الشيء وهذا يؤدي إلى فعل تصرفات قهرية. وتتفاوت حالات الوسواس القهري من شخصٍ لآخر كما أنها تختلف من حيث الشدّة.

علاوة على ذلك يعلم المريض بمدى تصرفاته غير المنطقية والتي لا يُمكن لأحد أن يستوعبها ولكن لا يُمكنه التوقف عن تصرفاته والقلق حول شيء معين فهو يرتاح بعض الشيء عندَ قيامه بهذه التصرفات، {كالخوف منَ الحشرات}. على سبيل المثال، فالمصابون بالوسواس القهري يقومون بتنظيف منازلهم بالكامل وتنظيف أنفسهم وتحصينها من دخول أي حشرة إليهم وهذا يُسبب لهم الكثير منَ القلق والتوتر، أو حتى الخوف منَ الأمراض المعدية، فيقومون بغسل أيديهم بشكلٍ قهري حتى يتسببوا بتشقق أيديهم أو ظهور الدماء من كثرة الفرك والتنظيف، وهذا لا يسبب لهم الراحة الكاملة بل يفكرون دوماً بشكلٍ قهري مما يُسبب لهم الانزعاج الدائم وخسارتهم للعديد منَ الأشخاص الموجودين حولهم من كثرة وسواسهم الدائم.

“اقرأ أيضًا: الاضطرابات النفسية وأنواعها

“شاهد أيضًا: طريقة التعامل مع الشخصية النرجسية

ماهيَ الأسباب الرئيسية للوسواس القهري؟

ماهيَ الأسباب الرئيسية للوسواس القهري؟

يوجد العديد منَ الفرضيات التي أشارَ إليها الأطباء النفسيين في تعاملهم مع المرضى، ولكن حتى الآن لايوجد مُسبب واضح لهذا المرض النفسي، ومن أهم الأسباب الرئيسية للوسواس القهري:

  • عوامل مُكتسبة: الفئة الأولى منَ الأطباء والمختصين وجدوا أنَ اضطراب الوسواس القهري ناتج عن عادات مكتسبة منَ الحياة كلما تقدّم الشخص في السن، وهيَ عبارة عن عوامل بيئية مُكتسبة من الحياة والطبيعة.
  • العوامل الوراثية: الفئة الثانية منَ الباحثين أشاروا إلى أنَ نسبة كبيرة منَ المصابين بهذا المرض النفسي سببه أمر وراثي، فغالباً ما يكون موجود للشخص قريب له أو أحد من أفراد أسرته مصاباً بهذا المرض النفسي وهوَ انتقلَ وراثياً لهُ من خلال الجينات.
  • عوامل بيولوجية: تنتج عن تغيير في أداء عمل الدماغ بشكل كامل للشخص المُصاب أو وجود خلل وظيفي في جسم المصاب بالوسواس، وبالتالي فإن العوامل البيولوجية من الأسباب الرئيسية للوسواس القهري.
  • الحالة النفسية: أيضاً الضغوطات والتوتر والتعرّض لضغط كبير منَ الأسرة أو مكان العمل أو حتى الاكتئاب يُسبب وجود حالة منَ الوسواس القهري لدى البعض. تعرف على أعراض التوتر الجسدية، النفسية و المعرفية.

“شاهد أيضًا: التوتر وأعراضه الجسدية والنفسية

ماهيَ أعراض الوسواس القهري؟

تظهر العديد منَ الأعراض المختلفة على الشخص المُصاب بالوسواس القهري، وفيما يلي أهم أعراض الوسواس القهري:

  • الحاجة إلى الوصول إلى الكمالية بشتّى الطرق.
  • الخوف الشديد تجاه أي شيء معين {كالخوف منَ الجراثيم أو الأوساخ أو الأمراض المُعدية أو حتى فايروس كورونا في الوقت الحالي}.
  • أفكار كثيرة وسلبية وتشاؤمية تدور في رأس المُصاب.
  • التفكير بإيذاء النفس أو حتى إيذاء الآخرين.
  • شكوكاً كبيرة في الحياة.
  • أفكار مؤلمة ومتكررة وغير أخلاقية.
  • وجود مشكلة في التعامل مع الآخرين.
  • الاحساس بالإرهاق الدائم.
  • أفكار خيالية وغير واقعية.

وهناكَ بعض أعراض الوسواس القهري للأفعال القهرية التي يتعرّض لها المُصاب بشكلٍ مستمر وهي:

  • الحاجة إلى التنظيف الدائم والاغتسال وغسل اليدين حتى تشققها بسبب الخوف.
  • الترتيب والمحافظة على كل شيء من حولك منظم ومرتب بالكامل.
  • روتين صارم منَ الممكن أن يكون مؤذي للشخص.
  • إعادة التدقيق والتأكد منَ الأشياء وعدّ حسابها أكثر من مرة.

“قد يهمك أيضًا: ما هو مرض اضطراب ثنائي القطب

ماهوَ علاج الوسواس القهري؟

المريض بالوسواس القهري منَ الصعب جداً علاجه بشكلٍ تام، فقد يحتاج علاج الوسواس القهري إلى وقت كبير للتخلص من أفكاره الوسواسية التي تعيق مجرى حياته ولكن يُمكن التخفيف عن الشخص المُصاب بشكلٍ تدريجي حتى يتخلص من هذا المرض، وهناكَ نوعان من طرق علاج الوسواس القهري يُساعدان في التخفيف منَ الوسواس وهما {العلاج النفسي، العلاج بالأدوية}:

العلاج النفسي:

إذا كانَ أحد أبناءك أو أحد أفراد أسرتك يُعاني من مشكلة الوسواس القهري ما عليكَ إلا أن تحتويه وتحاول مُساعدته في التخلص من هذه المُشكلة تدريجياً، وخاصةً بالكلام التحفيزي وتشجيعه على عدم الخوف من أي شيء، على سبيل المثال أحد أطفالك يخاف منَ الأمراض المُعدية والجراثيم ويقوم بغسل يديه بينَ الحين والآخر حتى تتشقق يداه، فحاول أن تجعله يلمس أي شيء مُتسخ أو يتعرض للمس أي سطح غير نظيف ومرة بعدة أخرى يعتاد على هذا الشيء، ويبدأ هذا المرض بالابتعاد عنهُ بعدَ فترة، حتى أنَ الجلسات الحوارية بينكَ وبين الشخص المُصاب منَ المُمكن أن تريّح نفسيته وتجعله أقل قلقاً وتفكيراً.

“تابع أيضًا: أنواع العلاج النفسي

“اطلع أيضًا على: ما هو مرض الفوبيا

العلاج الدوائي:

إذا كانَ الأمر خارج عن حدود السيطرة، ما عليكَ إلا الذهاب للمختصين لمساعدتك، فالأشخاص المُختصين منَ المُمكن أن يقدموا لكَ أو لأحد أفراد أسرتك منَ المُصابين الأدوية اللازمة للتخفيف من هذه الأفكار الوسواسية القهرية، فهناكَ الكثير منَ الأدوية المُضادة للاكتئاب والمفيدة جداً كونها تحتوي على رفع مستوى السيروتونين، وهناكَ بعض التمارين للتخفيف من هذا المرض {كممارسة اليوغا، تجنب تناول الكحوليات، تجنب تناول الأرجيلة أو الدخان، الابتعاد عن الأشخاص المُزعجين، النوم لمدة 8 ساعات، شرب كميات كافية منَ المياه، اتباع نظام غذائي صحي، القيام بالأنشطة المُحفزة}.

ويُفضّل اتباع العلاج النفسي مع الدوائي للحصول على نتيجة أفضل للشخص المُصاب.

وأخيراً أيها الرائعون،، بعدَ أن وصلنا إلى النهاية وتعرّفنا على أهم الأسباب الرئيسية للوسواس القهري، والأعراض وطرق العلاج المتاحة،، نتمنى أن يعجبكم المقال.

[ppc_referral_link]