ما هو التعليق الصوتي؛ أنواع التسجيل بالصوت لوصف المشاهد

ما هو التعليق الصوتي وما هي أنواع التعليق الصوتي هو ما سنتحدث عنه في مقالنا، وذلك نظرًا لأهميته واستخداماته الشائعة في صناعة الأفلام، والعروض التقديمية الأخرى

[faharasbio]

ما هو التعليق الصوتي وما هي أنواع التعليق الصوتي هو ما سنتحدث عنه في مقالنا، وذلك نظرًا لأهميته واستخداماته الشائعة في صناعة الأفلام، وفي العروض التقديمية الأخرى، فهو من أساليب الإنتاج التي يستخدم فيها الصوت، ويعتبر أساسًا في نجاح أي فيديو. نقدم في مقالنا ما هو التعليق الصوتي، وما هي أنواع التسجيل بالصوت لوصف المشاهد.

ما هو التعليق الصوتي التسجيلي؟

التعليق الصوتي هو أسلوب روائي يتم من خلاله قراءة نص من قبل شخص بحيث يتطابق الكلام مع الأحداث التي تجري بغية شرح المعلومات الواردة، ومن الممكن أن يكون الشخص في مكان بعيد عن الحدث كما في الأفلام، أو يتم التعليق بشكل مباشر على العروض الحية كالتعليق عند تقديم الجوائز أو في المباريات الرياضية، كما يمكن أن يكون التعليق الصوتي مسجلًا بشكل مسبق لاستخدامه في العرض كالتقارير الإخبارية وغيرها.

للتعليق الصوتي العديد من الاستخدامات، فهو يستخدم في ألعاب الفيديو، والإعلانات، والرسائل قيد الانتظار، والإذاعة، والمسرح، ويستخدم كشرح للمواد التي يتضمنها الفيديو، أو في العروض المرئية التي تحتاج إلى التعليق الصوتي.

“اقرأ أيضًا: ما هو مونتاج الفيديو ومن هو المونتير

الأدوات الصوتية المستخدمة في التعليق الصوتي

توجد العديد من الأدوات الصوتية التي يستخدمها المعلق الصوتي في أداء مهامه أثناء التسجيلات الصوتية، ومن أهم أدوات التعليق الصوتي:

  • الميكروفون: وهو جهاز يتواجد أمام المعلق لإظهار الصوت بشكل واضح، وذلك بحسب اللغة المستخدمة، ونوع الصوت المستخدم في التعليق والذي يناسب المادة المعروضة.
  • الفلاتر: توضع الفلاتر بين الميكروفون وفم المعلق، وهي أداة على شكل شبكة تستخدم في منع الأصوات المزعجة التي يمكن أن تصدر أثناء الكلام، وتجعل الصوت يبدو بشكل أوضح.
  • ضابط الاهتزاز: وهي أداة تربط الميكروفون بالحامل، ومهمتها الأساسية هي منع الميكروفون من التقاط الاهتزازات وجميع الذبذبات المحيطة.
  • حامل الورق: وهي الأداة التي توضع على جانب المعلق، وتثبت الأوراق التي تحتوي على النص الذي سيلقيه المعلق أثناء كلامه.
  • السماعات: وهي الأداة التي توضع على أذني المعلق لتلقي التعليمات من المشرفين في الاستديو أو لسماع أصوات في الخلفية.
  • بطاقات الصوت: تساعد بطاقات الصوت في تحويل الصوت من حالة إلى حالة أخرى من خلال جودتها العالية، كما تساعد الحاسوب في معالجة الأصوات وتعديلها.
  • الحاسوب: وهو جهاز يساعد في معالجة الأصوات بشكل آلي باستخدام تقنيات متطورة، وبرامج متخصصة في برمجة الصوت.
  • المعلق الصوتي: وهو شخص متخصص في مجال التعليق الصوتي، كما يجب أن يتمتع بخامة صوت جيدة، ومرونة كافية لأداء عمله.
  • الأشخاص المتخصصين في مجال الهندسة الصوتية: وهم أشخاص ملمين في مجال الهندسة الصوتية والتوزيع الموسيقي بما يتناسب مع المهام الموكلة إليهم.

“قد يهمك أيضًا: مفهوم الأفلام الوثائقية

أنواع التعليق الصوتي

أنواع التعليق الصوتي

تختلف أنواع التعليق الصوتي باختلاف الأسلوب، والطريقة التي يتم فيها التقديم، ولكنها في النهاية تؤدي نفس الغرض وهو توضيح المعلومات ولفت نظر المشاهدين إلى المادة المعروضة، وإليكم 7 من أهم أنواع التعليق الصوتي:

التعليق الصوتي الرياضي

يعتبر المعلق الصوتي الرياضي هو المسؤول عن نقل مجريات الأحداث في المباراة الرياضية، وذلك بهدف جذب انتباه المشاهدين، وكسب تأييدهم، وإثارة الحماس في المباراة، كما يجب أن يتمتع المعلق الرياضي بأسلوب إبداعي وجذاب يلامس مشاعر الجماهير، ويزيد من رغبتهم في المتابعة.

“اقرأ أيضًا: ما هي أجيال الحاسوب الآلي

التعليق الصوتي الإخباري

يأتي دور المعلق الإخباري في سرد الأخبار في مواعيد محددة لإيصال الأخبار إلى العالم سواء على الصعيد المحلي، أو في الإطار الدولي، أو الإقليمي، وعادةً تبث الأخبار من خلال الإذاعة والتلفزيون، ويجب أن يتمتع المعلق الإخباري بأسلوب مميز يساعد في شد انتباه الجمهور للخبر بطريقة احترافية.

“اطلع أيضًا على: تخصص الهندسة الصوتية أو هندسة الصوت

التعليق الصوتي في ألعاب الفيديو

يتولى المعلق الصوتي في ألعاب الفيديو مهام أداء أصوات الشخصيات جميعها، وكذلك الأحداث داخل اللعبة، ولذلك يجب أن يكون محترفًا في هذا المجال ليستطيع تحويل الصوت من حالة إلى حالة أخرى، كما يشمل أنواع الإعلانات الترويجية للألعاب الحديثة.

التعليق الصوتي للكتب المسموعة

يساعد التعليق الصوتي للكتب في مساعدة الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، أو الذين يعانون من مشاكل في حاسة البصر، وذلك عن طريق سرد المعلق الصوتي لأحداث القصة أو الكتاب بشكل موجز ومعبر، وبالاستعانة ببعض الصور التوضيحية التي تجعل القصة أكثر متعة.

التعليق الصوتي للإعلانات التجارية

ويشمل هذا النوع من التعليق الصوتي تقديم الإعلانات التجارية، والفيديوهات التسويقية لشرح كافة المعلومات المطلوبة لتسويق منتج أو خدمة معينة بطريقة مغرية، وذلك لدفع المشاهدين إلى اتخاذ قرار الشراء، ومما لا شك فيه أن الإعلان التجاري المصحوب بالتعليق الصوتي هو الأكثر جذبًا للأنظار، ويترك أثرًا في نفس العملاء.

التعليق الصوتي في أفلام الأطفال

ويتضمن عرض كافة الفيديوهات والرسوم المتحركة التي تتعلق بأفلام الأطفال، حيث يترافق التعليق الصوتي مع الرسوم المتحركة لإيصال المعلومات والعبر من هذه الأفلام بطريقة تناسب الأطفال، كما يتضمن هذا النوع من التعليق الصوتي عملية الدبلجة (dubbing) التي تتم في مثل هذا النوع من الأفلام.

التعليق الصوتي الوثائقي

يقوم المعلق في التعليق الوثائقي بسرد الحقائق العلمية أو التاريخية أو السياسية بشكل محايد، ودون أن يبدي رأيه فيها، ويحتوي التعليق الوثائقي على أحداث حدثت في الماضي البعيد، أو في الحاضر القريب كأحداث الحروب أو النكبات، أو الحقائق التاريخية، أو آخر ما توصل إليه العلم.

أهمية التعليق الصوتي

تأتي أهمية التعليق الصوتي من قدرته على تحويل المقاطع الاستعراضية الجامدة إلى مقاطع حيوية أقرب للفهم من قبل المشاهد، كما يساعد التعليق الصوتي في توضيح الفكرة والمغزى من الفيديو بشكل مبسط ومفهوم لأنه يقرب المشاهد من الفكرة المطروحة بطريقة مشوقة، أما التعليق الصوتي السيء قد يكون له تأثير سلبي على المادة المطروحة، أو على العلامة التجارية كما هو الحال في الفيديوهات التسويقية.

“اقرأ أيضًا: كيفية إعداد برنامج تلفزيوني

نصائح لاختيار المعلق الصوتي المناسب

من المهم عند البدء بالمشروع اختيار المعلق الصوتي والمحترف، وبما أن الصوت هو الوسيلة الوحيدة التي تتيح للمعلق الصوتي إظهار جميع أنواع المشاعر المتواجدة في النص، ولهذا السبب يجب اختيار المعلق الصوتي المناسب والمحترف الذي يستطيع تحقيق الهدف المطلوب من العمل، ولذلك سنقدم مجموعة من النصائح التي تساعد في اختيار المعلق الصوتي المناسب:

رسم شخصية المعلق الصوتي

أولًا يجب رسم شخصية المعلق الصوتي، وكل ما يتعلق بها من حيث جودة صوته، ومدى تأثير هذا الصوت في نفس العميل، فقد يفضل العملاء من يتحدث معهم بشفافية لتوثيق الثقة، ولما لذلك من دور كبير في التأثير على مشاعر العميل، والبعض الآخر يفضل دور الراوي الذي يروي الأحداث بطريقة مشوقة دون الانحياز للشخصيات، وبأسلوب يدل على شخصيته.

دراسة العملاء

دراسة العملاء أمر مهم جدًا بالنسبة للمعلق الصوتي المحترف، فالعميل هو الشخص المتلقي للمعلومات التي يذكرها المعلق الصوتي في رسالته، ولذلك يجب دراسة العملاء من حيث المرحلة العمرية المستهدفة، وأماكن تواجد أغلبية العملاء، ومستوى معيشتهم، ومتطلباتهم، وغيرها من الأمور.

اختيار خامة الصوت المناسبة للعمل

الاختيار المناسب لنبرة الصوت يساعد بشكل كبير في تحديد الشخصية التي سيجسدها المعلق الصوتي كتحديد الصوت الذي سيُمنح لطفل صغير، كما أن تحديد اللكنة أو اللهجة أمرًا مهمًا عندما تتضمن الأحداث أكثر من شخصية، والمعلق الصوتي هو الوحيد الذي يؤدي جميع الأدوار، وأحيانًا يمكن الاستعانة بصوت من أصوات المشاهير لتعزيز الثقة مع العملاء.

إقرأ أيضًا: كيف تجعل صوتكَ عميقاً وإذاعياً؟

في الختام نجد أن التعليق الصوتي هو شكل من أشكال الفن يعتمد فيه على تسجيل صوتي لوصف المشاهد وشرح المعلومات، وكذلك أداء أصوات الشخصيات التي يجسدها المعلق الصوتي، والتعبير عن المشاعر التي تحتويها جمل النص، ولذلك قدمنا ما هو التعليق الصوتي وما هي أنواع التعليق الصوتي.

[ppc_referral_link]