متلازمة الجلد المحمص EAI – الأسباب، الأعراض وطرق العلاج

[faharasbio]

متلازمة الجلد المحمص EAI – الأسباب، الأعراض وطرق العلاج

انتشرت عدّة أمراض ومشاكلٍ شائعة في عصرنا الحالي ترتبط بالطرق والأساليب المتّبعة في التعامل معَ الأشياء من حولنا، فهل سألتَ نفسكَ من قبل عن العادات التي تفعلها خلالَ يومك ولا تُلاحظ أنها ضارّة بصحتّك أو ببشرتك؟ قد تعتقد أنَ أغلب الممارسات التي تقوم بها طبيعية ولا تدعو للقلق، ولكنها على العكس من ذلك، فقد يكون لها آثار وأضرار جانبية لم تكن على درايةٍ بها.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ أغلب المراهقين والبالغين يستخدمون الحواسيب الشخصية من أجل التسلية عليها طوالَ اليوم أو لقضاء المهام وإنجاز الأعمال المكتبية المترتبة عليهم، وفئة كبيرة منهم يجلسون ويضعون اللابتوب على الفخذين من أجل الاستمتاع بمشاهدة الفيلم أو اللعب بألعاب الإنترنت، وعندما ينتبهون لأنفسهم بعدَ عدّة ساعات يُلاحظون أنَ لون جلدهم الطبيعي تحوّلَ إلى لونٍ مائلٍ للأحمر وكأنهُ أشبه بالخبز المحمص.

ونوّد الإشارة، أنَ بعض الأفراد خلالَ فصل الشتاء يقتربون منَ المدافئ الكهربائية ويلتصقون بها للتدفئة ولا يُراعون أنَ جلدهم الرقيق قد يُصاب بالاحمرار، وتوجد عدّة عاداتٍ سيئة يفعلها البعض تُؤدي للتأثير على جلد الإنسان وإصابته بطفحٍ وتصبغاتٍ داكنة وبمتلازمة الجلد المحمص، ولذلك ما المقصود بمتلازمة الجلد المحمص EAI؟ وما هيَ أعراضها؟ أسباب حدوثها؟ وطرق علاجها المتعددة؟ وكيفية الوقاية منها؟

ما المقصود بمتلازمة الجلد المحمص EAI؟

يُقصد بهذه المتلازمة تعرّض الجلد إلى نوعٍ منَ الطفح والشكل الذي يُشبه الخبز أثناءَ تحميصه، ولذلك سُميّت بهذا الاسم، فالكثير منَ الأفراد يتعرّضون للحرارة العالية دونَ إدراك خطورة الأمر عليهم، وخاصةً وضع الحواسيب المحمولة على الفخذين، فالحرارة الصادرة منَ الجزء الخاص بالتهوية للحاسب يُؤثر على الجلد ويُصيبه بحروقٍ طفيفة.

علاوة على ذلك، لا يقتصر الأمر على الحواسيب والمدافئ الكهربائية فقط، فالفتيات في أوقاتٍ كثيرة يحصلنَ على وسادات التدفئة من أجل التخفيف منَ الآلام التي تُصيبهم أثناءَ فترة الحيض، وهذه الوسادات إن تمَ وضعها لوقتٍ طويل تُسبب الحرارة الناتجة منها حروق في البطن واحمرار بسيط.

بالإضافة إلى أنَ أغلب مالكي السيارات أو العاملين على نقل الركاب يجلسون لفتراتٍ طويلة على المقاعد التي تصدر منها الحرارة، وبالتالي يُصابون بمشاكلٍ جلدية ويتحوّل اللون منَ الطبيعي إلى تواجد بقعٍ داكنة تُؤدي لتفاوت لون الجسم.

كما أنَ بعض الأشخاص يعتقدون أنهُ أمر طبيعي وضع حواسيبهم على فخذيهم طالما أنهم لا يشعرون بالألم أو الحرارة، ولكن أشارَ عدّة باحثين ومهتمين بمجال العناية بالبشرة أنَ حرارة مراوح الحواسيب قد تصل إلى 50 درجة مئوية، ومنَ المُمكن أن تُؤثر على صحة الإنسان وتُسبب العقم لديه وخاصةً عندَ الرجال.

ما هيَ أعراض الإصابة بمتلازمة الجلد المحمص EAI؟

إذا كنتَ تفعل هذه العادات الخاطئة بشكلٍ يومي، فمنَ المحتمل ملاحظة عدّة علاماتٍ على الجلد لديك تتمثل في:

  • الشعور بحكة في الجلد.
  • ظهور طفح جلدي بسيط.
  • تفاوت لون البشرة وزيادة التصبغات.
  • الشعور بحرقة في الفخذين إذا كنتَ تضع الحاسوب عليهم.
  • ظهور لون أحمر على الجزء المُصاب.
  • ظهور نقوش على الجلد غير مؤلمة.
  • ظهور توّرم وبشكلٍ خاص للأفراد الذينَ يعملون بالقرب منَ النار مثل الخبازين.

ما هيَ أبرز أسباب الإصابة بمتلازمة الجلد المحمص EAI؟

توجد عدّة أسباب تُسهم في الإصابة بهذه المشكلة، ويجب علينا ذكرها الآن من أجل الابتعاد عنها، من أبرزها:

  • حزام السونا: يستخدم البعض هذا المنتج من أجل الحصول على جسدٍ رشيق وتخفيف الدهون وإخراج السموم منَ الجسم عن طريق إفراز العرق، ولكن هذا المنتج غير صحيّ ويُسبب متلازمة الجلد المحمص ويُؤثر على الجلد ويُسبب إرهاق في العضلات.
  • أشعة الشمس فوقَ البنفسجية: من أبرز المُسببات لهذه المتلازمة، فالأفراد الذينَ يضطرون للعمل في ذروة النهار خارج المنزل تزداد خطورة إصابتهم بعدّة أمراض ومشكلاتٍ جلدية إن لم يحرصوا على وضع واقي الشمس وارتداء ملابس تحمي الجسد منَ الحرارة.
  • الحواسيب الشخصية: ذكرنا في الأعلى أنَ بعض الأفراد يستمتعون بالجلوس بشكلٍ غير مريح للعمود الفقري ويضعون الأجهزة الإلكترونية على فخذيهم.
  • الخبازين: من أكثر الأشخاص الذينَ يتعرّضون لمتلازمة الجلد المحمص، لأنهم يضطرون للاقتراب منَ الأفران وخاصةً أيديهم والتعرّض للنار القوية والحرارة العالية.
  • الجلوس قرب المدفأة: تزداد خطورة الإصابة بهذه المتلازمة لدى كبار السن، لأنهم يحتاجون للتدفئة ويقضون معظم أوقاتهم بجانب المدافئ الكهربائية عالية الحرارة، وينتج عن ذلك ظهور احمرار في الجلد لديهم.

ما هيَ طرق علاج متلازمة الجلد المحمص EAI؟

في الحقيقة يجب تجنب هذه العادات على الفور وأثناءَ ملاحظة بداية الإصابة بهذه المتلازمة يُمكن الاستعانة بعدّة علاجاتٍ طبيعية من أجل التخفيف منها وتسريع الشفاء، من هذه العلاجات:

  • الصبار النقي: يُمكن الاستعانة بجل الصبار النقي ووضع عدّة نقاط منهُ على الجلد والبدء بالتدليك وتركه لمدة نصف ساعة من أجل التبريد والشفاء.
  • زيت جوز الهند: أيضاً بإمكانك تجربة زيت جوز الهند من خلال وضع 3 نقاط منهُ وتدليك المنطقة المُصابة بشكلٍ يومي لإعادة النضارة والتغذية للجلد.
  • مسكنات الألم: إذا كانَ الجزء المُصاب يُشعرك بالألم أو بالحرقة، يُمكنكَ الاستعانة بمسكنات الألم مثل الإيبوبروفين.

ما هيَ طرق الوقاية من متلازمة الجلد المحمص EAI؟

صحتّك كنز ثمين يجب الحفاظ عليه، ولذلك عليكَ أخذ التدابير الوقائية من أجل حماية نفسك من خطر الإصابة بهذه المتلازمة، فما عليك إلّا اتباع الإرشادات الآتية:

  • وضع الحاسوب المحمول في مكانٍ بعيد عن قدميك أو يديك، ويُفضّل تجنب استخدامه لفتراتٍ طويلة.
  • يُنصح بوضع واقي شمس في جميع فصول السنة، وخاصةً خلالَ الصيف، وأي مكان يظهر من جسدك حاول أن تضع الواقي عليه.
  • للعاملين في ذروة النهار تحتَ أشعة الشمس، يُمكنكم ارتداء القبعات الحامية للرأس معَ النظارات الشمسية وارتداء ملابس قطنية فضفاضة وطويلة معَ ضرورة ترطيب الجسد داخلياً من خلال استهلاك 2 ليتر منَ المياه بشكلٍ يومي.
  • الحفاظ على مسافة آمنة بينكَ وبينَ المدافئ الكهربائية.
  • يُفضّل شراء مكتب صغير من أجل وضع جميع الإلكترونيات عليه.

أصبحت متلازمة الجلد المحمص شائعة جداً بعدَ تطوّر التكنولوجيا ودخول الأجهزة الذكية والحواسيب لكل منزل، ومن أجل الحفاظ على صحتّك منَ الضرر الناتج عنها، حاول أن تلتزم بالنصائح المذكورة، وبالرغم من عدم إثبات مضاعفات هذه المتلازمة إلّا أنها قد تُسبب سرطان الجلد والتأثير على الخصيتين عندَ الرجال والبويضات عندَ النساء.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]