مدة حمل القطط: معلومات شاملة

[faharasbio]

مدة حمل القطط: معلومات شاملة

تعتبر القطط الحيوانات الأكثر قربًا من الإنسان لكونها من النوع الأليف الذي نستطيع تربيته في المنزل لسنين طويلة. تنتمي القطط إلى فئة الثدييات وتختلف أنواعها حيث أنه يوجد الكثير من الأشكال والألوان والأحجام التي تختلف عن بعضها بمواصفات معينة.

تعتبر من أكثر الحيوانات الذكية حيث تمتلك سرعة بديهة كبيرة وتميز نبرة الغضب لدى مالكها وبالتالي تربيتها منزليًا لا يعد من الأمور الصعبة.

كانت القطط بالنسبة لبعض الحضارات رمزًا من الرموز المقدسة وأقاموا لها العديد من التماثيل وخصوصًا عند الفراعنة، حيث أن الشخص الذي يتسبب بأذية لقط ما ينال عقوبة شديدة تكون في بعض الأحيان هي الإعدام.

سنتحدث في هذا المقال عن فترة حمل القطط ومراحلها وكيفية التعامل معها.

إقرأ أيضًا: كيفية تربية القطط

أعراض الحمل لدى القطط

هناك بعض الأعراض التي قد يلاحظها المربي على قطته من أهمها:

  • تغير لون الحلمات بعد الأسبوع الثالث حيث تصبح داكنة ومتضخمة ومن الممكن أن نلاحظ إفرازات بلون بني.
  • تعرض القطة للغثيان وخصوصًا في الصباح، ولكن يجب زيارة الطبيب البيطري في حال تكرر الغثيان بشكل غير طبيعي.
  • انتفاخ كبير للبطن واستمرار في زيادة الحجم، حيث أن القطط قد تزيد ما مقداره 1 إلى 2 كيلو غرام خلال فترة الحمل.
  • تجنب التجمعات والضجة واختيار مكان هادئ للنوم والبقاء فيه مع مشاعر حنان وعطف مفرطة لمالكها مع بعض التصرفات العدوانية مع الحيوانات المحيطة بها.
  • من الممكن أن ترفض القطة تناول الطعام لفترات طويلة قد تصل ل3 أيام وخصوصًا بعد الأسبوع الثالث أو الرابع، وفي حالات أخرى قد تصاب بحالة فرطة شهية وتأكل أكثر من المعتاد.

يستطيع الطبيب البيطري أن يفحص الحمل بعد اليوم 40 بواسطة الموجات فوق الصوتية لكي يتأكد من وجوده بشكل فعلي.

مرحلة الحمل عند القطط

بما أن القطط تنتمي إلى الثدييات فإنها تتكاثر عن طريق الولادة، حيث تمتد فترة الحمل من 63 إلى 65 يوم وأحيانًا قد تصل لحد أعلى هو 72 يوم.

يكون الاختلاف بمدة الحمل غير مرتبط بنوع القطة وإنما بالوقت والظروف التي تعيش بها، ومن الصعب أن نحدد المدة التي بدأ فيها الحمل لأن الأعراض الجسدية تتأخر في الظهور عليها.

من الممكن أن تصبح الأعراض ملاحظة بشكل واضح بعد الأسبوع الثاني أو الثالث من الحمل.

مرحلة الولادة عند القطط

هناك عدة مراحل متتالية للولادة عند القطط سنذكرها فيما يلي بالترتيب:

  • مرحلة المخاض: وهي المرحلة التي يبدأ فيها الرحم عند القطة الحامل بالتهيؤ للولادة، حيث تحدث تقلصات وانقباضات ويظهر التعب بوضوح عليها.

من الممكن أن نشعر بحركة الأجنة في بطن الأم عند تحسس جدار البطن لديها وأكثر ما تحتاجه القطة في هذه المرحلة هو أن تشعر بالأمان من صاحبها.

في بعض الأحيان نجد القطة قد أصابتها حالة من اللهاث قبل الولادة بسبب التعب والآلام الشديدة التي تشعر بها، وأيضًا تمتنع عن الطعام قبل 24 ساعة من الولادة.

من الممكن أن تدوم فترة المخاض لمدة تصل إلى 36 ساعة.

  • مرحلة الولادة: تصبح انقباضات الرحم أكبر وأشد وتنتقل الأجنة إلى منطقة الحوض ليتهيأ للخروج وهم مغلفين بأغشية تسهل عملية خروجهم ومروهم من الرحم إلى الحوض.

تعتبر هذه المرحلة الأكثر إيلامًا وإزعاجًا للقطة حيث تصاب فيها بالإرهاق الشديد. تخرج الأجنة في فترة تتراوح من 10 دقائق إلى ساعة بين كل واحد.

  • مرحلة فصل المشيمة: بعد خروج الأجنة تقوم الأم بالتخلص من المشيمة وتمزق الغشاء والحبل السري وتأكله.

المرحلة التالية هي تنظيف القطط الصغيرة وخصوصًا منطقة الأذنين والفم عن طريق اللعق.

عدد مرات حمل القطط

يعتمد حمل القطط بشكل أساسي على دورة الشبق التي تأتي للإناث بشكل موسمي، وهي غالبًا ما تكون في فصل الربيع أو فصل الخريف أي بمعدل مرتين في السنة.

تستمر هذه الدورة من 9 إلى 10 أيام وإن لم يتم التزاوج خلالها فهي تنتهي بعد أربع أيام.

موسم التزاوج يبدأ بشكل فعلي في شهر فبراير ويستمر على آخر أيام شهر كانون الأول.

حتى يحدث حمل في مرحلة الإباضة فإن القطط تحتاج لتقوم بعملية التزاوج من 3 إلى 4 مرات خلال 24 ساعة.

خلال هذه الفترة من المهم أن يكون مربي القطة موجود لكي يقدم الدعم اللازم، حيث أنه قد تحصل معارك نتيجة رفض التزاوج بين الذكر والأنثى. في بعض الحالات قد تظهر القطط الإناث خلال هذه الفترة سلوك عدواني وتصرفات مزعجة مثل خدش المربي وعضه.

كيفية رعاية القطط أثناء الحمل

من المهم أن يتم التعامل مع القطط أثناء حملها بطريقة هادئة ولطيفة قدر الإمكان لكي يتم تجنب المشاكل التي قد تحصل، ويمكن أن نقوم باتباع التعليمات التالية:

  • عدم زيادة كمية الطعام المقدمة للقطة وإبقائها كما هي معتادة، إلا في فترة الحمل الأخيرة وخصوصًا في آخر أسبوعين لأنها قد تأكل كميات قليلة جدًا.
  • حمايتها من القفز من أماكن عالية والتخلص من كل ما يساعدها على ذلك حيث أنه لا يسمح في المرحلة الأخيرة من الحمل بأكثر من الحركة المتوسطة.
  • التوقف عن استخدام أي نوع من أنواع المبيدات الحشرية في منطقة تواجدها.
  • مراقبة حالة الإخراج عند القطة حيث أنها يجب أن تعطى ملينات خاصة عند إصابتها بالإمساك.
  • لا يفضل أن يتم استخدام أي نوع من أنواع الأدوية الطبية إلا بعد استشارة الطبيب المختص لكي نتأكد أنها لا تؤثر على عملية الحمل.
  • تجهيز مكان خاص للولادة مثل صندوق خشبي مع عدد جيد من الوسائد والورق لكي يمتص كل السوائل المرافقة لعملية الولادة.

سمنة القطط تعد من المشاكل الشائعة خلال فترة الحمل، وهي تمتلك تأثيرات سلبية على الولادة حيث تؤدي لمخاض مبكر، ومن الممكن أن تلد القطة أجنة بحجم صغير. أيضًا تقلل السمنة من إنتاج الحليب بعد الولادة وبالتالي ستكون صحة الأجنة ضعيفة ولن يحصلوا على الغذاء الذي يحتاجونه.

من هنا تأتي أهمية تقديم الرعاية بالشكل الأمثل وخصوصًا الاهتمام بالتغذية لضمان ولادة سهلة ومريحة للقطة.

إقرأ أيضًا: أفضل أنواع القطط للتربية في المنزل

[ppc_referral_link]