مرض الحزاز المسطح: الأعراض، الأسباب والعلاج

يصيب مرض الحزاز المسطح كافة أجزاء الجسد، فيظهر على شكل تقرحات بلون وردي مع بقع صغيرة بلون أبيض، وتتميز هذه التقرحات بحكة مؤلمة، وخاصة قبل النوم.

[faharasbio]

مرض الحزاز المسطح، تتعدد الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان، ومن المعروف أن المرض المزمن طويل الأمد ولا ينتقل من إنسان لآخر، ويرافق الفرد طيلة حياته، وتشمل أشهر هذه الأمراض: ارتفاع ضغط الدم، التهاب المفاصل، ارتفاع مستوى الكوليسترول، الزهايمر، أمراض الكلى، الانسداد الرئوي المزمن، ومن أبرز الأمراض المزمنة هو مرض الحزاز المسطح، الذي يعتبر مرض جلدي غير معدي.

ومن الجدير بالذكر، أن مرض الحزاز المسطح يصيب كافة أجزاء الجسد، فيظهر على شكل تقرحات بلون وردي مع بقع صغيرة بلون أبيض، وتتميز هذه التقرحات بحكة مؤلمة في معظم الأوقات، وخاصةً قبل النوم أو بعد الخروج من الحمام، وينتقل الحزاز عادة إلى الأعضاء التناسلية وفروة الرأس وحول الفم والأظافر، ولكنه نادراً ما يصيب الأظافر فينتشر حول أصابع القدم واليد، ويؤدي أحياناً إلى فقدان الأظافر بشكل كامل.

ونود الإشارة، أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بهذا المرض هم الأفراد بين عمر 30 إلى 60 عاماً، وتعتبر النساء أكثر عرضة لهذا الالتهاب الجلدي، ولذلك ما هي أعراض الحزاز المسطح؟ وما هي أسباب حدوثه؟ وطرق تشخيصه وعلاجه؟

ما هي أعراض الحزاز المسطح؟

علاج الحزاز المسطحتوجد عدة علامات تظهر على المصاب بهذه المشكلة الصحية، مثل:

  • الإصابة بحكة مؤلمة.
  • ظهور نتوءات ذات لون أحمر.
  • ظهور بثور صغيرة الحجم.
  • هشاشة الشعر والأظافر.
  • ظهور بثور حول العضو المذكر.
  • ظهور خط بلون أبيض حول الفم.
  • ظهور قروح حول العضو التناسلي الأنثوي مع حكة واحمرار.

“اقرأ أيضًا: حساسية حبوب اللقاح؛ الأسباب والأعراض وطرق العلاج

ما هي أبرز أسباب الحزاز المسطح؟

في الحقيقة توجد عدة عوامل تؤدي لإصابة الفرد بالحزاز المسطح، فالسبب الأساسي غير معروف حتى هذه اللحظة، ومن أبرز العوامل:

  • الضغط النفسي: يحمل الإنسان أحياناً ضغوطات أكبر من قدرته على التحمل، وخاصةً لمن يعاني من التفكير المفرط، فيأكل التوتر والقلق جسده شيئاً فشيئاً، وبعد دراسة هذا العامل تبين تأثيره السلبي على صحة الجلد، وبالتالي زيادة نسبة الإصابة بالحزاز المسطح.
  • التعرض لمواد مسببة للتهيج والحساسية: يعاني الكثير من الأشخاص من حساسية تجاه بعض المواد، سواءً أثناء لمسها أو شم رائحتها أو حتى الاقتراب منها، فالتعرض لحبوب اللقاح أو العفونة والرطوبة أو وبر الحيوانات، له أثر سلبي على الصحة.
  • التهاب الكبد بي: أيضاً من الأسباب الشائعة للإصابة بالحزاز المسطح، فهو عبارة عن مرض معدي ناتج عن فيروس التهاب الكبد، ويسبب آلام في البطن وبول داكن وإرهاق وتعب جسدي مع ظهور نتوءات على الجلد وبثور وتهيج.
  • الوشم على الجلد: ينجذب الكثير الأفراد وخاصةً الذكور لوضع وشم محدد على عنقهم أو أقدامهم أو أي جزء من جسدهم، وللأسف تسبب هذه الوشوم نتيجة الأصباغ الملونة عدوى وتهيج في الجلد والإصابة بالحزاز المسطح.
  • أدوية معينة: قد ينتج هذا المرض عن رد فعل تجاه أي نوع دوائي يستهلكه الفرد، وخاصةً الأدوية التي تحتوي على مادة البزموت أو الزرنيخ.

“قد يهمك أيضا: ما هي حساسية الدم

ما هي طرق تشخيص وعلاج مرض الحزاز المسطح؟

كما ذكرنا في الأعلى أنه مرض مزمن، وبالتالي أعراضه لن تختفي بشكل نهائي، ولكن من الضروري استشارة الطبيب المختص للتشخيص أولاً من خلال إجراء فحص بدني شامل عن طريق الحصول على خزعة وتحليل اختبارات الحساسية واختبار التهاب الكبد C، ومن ثم يتم العلاج بناءً على الحالة لتخفيف أعراضها، وتتمثل في 3 أنواع علاج في:

  • مضادات الحساسية: إذا نتج الحزاز المسطح عن حساسية تجاه أي مادة، فيقوم الطبيب في وصف مضادات للحساسية تستخدم موضعياً أو أقراص لتخفيف الألم والاحمرار والحكة.
  • العلاج عن طريق الضوء: إذا كانت المرحلة متقدمة من المرض، فيتم اللجوء إلى العلاج بواسطة الأشعة فوق البنفسجية، والتي تعمل على اختراق الطبقة العلوية من البشرة، وتتعدد الجلسات على مدار عدة أسابيع.
  • العلاج الدوائي: يتم وصف الريتينويدات الفموية أحياناً أو على شكل مراهم لتقليل الحكة، كما أن مضادات الهستامين من ضمن خطة العلاج، بالإضافة لمسكنات الألم وعدة أنواع من الكريمات التي تساعد على تبريد الجلد وتهدئة الحساسية به، وإذا كان الحزاز حول الفم فيتم الاستعانة بأنواع من الغسول متخصصة بهذه الحالة.

“اقرأ أيضًا: ما هو العلاج الضوئي؟ وما هي الأمراض التي يعالجها؟

هل يمكن علاج الحزاز المسطح في المنزل؟

لا يحبذ ذلك، وحتى لو قمت بالاستعانة بأحد الطرق الطبيعية، من المهم مراجعة الطبيب لتجنب حدوث أي رد فعل جانبي، ومن الطرق الطبيعية الشائعة للعلاج:

  • زيت جوز الهند: يتم استخدام ملعقتين صغيرتين من هذا الزيت وتخفيفه بالمياه والغرغرة به يومياً لمدة 3 دقائق، لتقليل الحزاز المتواجد حول الفم.
  • جل الصبار: أيضاً من العلاجات الطبيعية المهمة، لأن هذا الجل غني بالعناصر المفيدة للجلد والمهدئة للحساسية والتي تساعد في تبريد التهيج والألم، فيتم دهن المنطقة المصابة به مرة على الأقل يومياً.
  • كمادات المياه البارد: من الطرق التي يمكنك استخدامها بأمان، فكلما شعرت بحكة في المنطقة، ما عليك إلا وضع قطعة من الثلج في كمادة قطنية والبدء بالتربيت عليها لتخفيف الألم.
  • الكركم: يتم الاستعانة به من خلال استهلاكه بشكل يومي أو عن طريق دهن الجسد به بعد مزجه بالمياه.

لا يمكن تحمل ألم وحكة الحزاز المسطح أحياناً، فيفضل اتباع الإرشادات الطبية والالتزام بالعلاج لتخفيف أعراضه، ولأنه مرض مزمن عليك الانتباه جيداً لروتين حياتك اليومية، فيجب الاستحمام بشكل منتظم وخاصةً في الصيف لمنع تراكم الجلد الميت والبكتيريا وتهيج الجلد.

بالإضافة لترطيب جسدك داخلياً بالمياه، ويستحسن إدخال بعض أنواع الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وفيتامين أ مثل السبانخ وكبدة البقر والجزر، لأن هذه الوجبات تساعد في تقليل الطفح وتعزيز صحة الجلد.

“قد يهمك أيضًا: سبب وعلاج الحزاز عند الأطفال

وتجنب الخروج في أشعة الشمس الحارة صيفاً دون وضع واقي الشمس وارتداء ملابس طويلة تحمي الجلد من الشمس، وبإمكانك تجربة زيت شجرة الشاي أيضاً من خلال تخفيفه بالمياه والغرغرة به.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]