معلومات عن السنجاب الطائر؛ دراسة لحياة وسلوك هذا الحيوان الفريد

السنجاب الطائر (Flying squirrel) يسمى أيضًا الفلنجر الطائر أو السنجاب السكري، هو نوع من أنواع حيوان السنجاب، يوصف بالسنجاب المنزلق الجني.

[faharasbio]

السنجاب الطائر (Flying squirrel) يسمى أيضًا الفلنجر الطائر أو السنجاب السكري، هو نوع من أنواع حيوان السنجاب، يوصف بالسنجاب المنزلق الجني، لأنه من الثديات التي يمكنها الطيران أو الانزلاق بين الأشجار بفضل وجود غشاء يشبه الجناح مغطى بالفرو. نتحدث في مقالنا عن أهم المعلومات عن حيوان السنجاب الطائر، ودراسة لحياة وسلوك هذا الحيوان الفريد من حيث تكاثره وتغذيته.

ما هو السنجاب الطائر

من الثديات، من رتبة القوارض، وهو نوع من أكثر من 40 صنفًا من السناجب فصيلة السنجابيات، يملك القدرة على التحليق الجزئي بين الأشجار بفضل جناحه ذو الشكل الغشائي، الذي يمتد من الرسغ نحو الكاحل، وبمساعدة ذيل طويل مغطى بالفرو يوفر التوجيه أثناء الطيران.

تأكل السناجب الطائرة البذور والفواكه والحشرات، والعناكب وبيض الطيور، ونسغ الأشجار، وهي تتكاثر بالولادة، وتعتني الأنثى بالصغار عدة أسابيع حتى يصبحوا قادرين على مغادرة العش والعناية بنفسهم.

تعيش السناجب الطائرة في قارات أوروبا وأمريكا وآسيا، وهي تفضل مناطق الغابات. يتم تدجينها كحيوانات أليفة محببة.

“اقرأ أيضًا: الحيوانات البرية، أنواعها وسلوكها وصفاتها

معلومات عن السنجاب الطائر

يطير رغم أنه ليس من الطيور، يتواجد في قارة استراليا، وهو يقطع مسافات كبيرة بين الأشجار رغم كونه ليس بطائر. وهي تملك جراب صغير وفراء كثيف، تتميز بأذنين حادتين، عيون كبيرة وأنف حاد، وهي ماهرة باللعب والانزلاق، وذكية تتظاهر بالموت عند الشعور بالخطر.

يعيش في تجاويف الأشجار، ويتحرك السنجاب الطائر في الليل، ويبحث عن غذائه، ويتنقل من شجرة لأخرى، ويغير اتجاهه عن طريق الذيل الذي يعمل مثل الدفة التي توجه الجسم.

طول جسمه يقارب 40 سنتيمترًا نصفها تقريبًا طول الذيل.

“اقرأ أيضًا: أغرب 9 مخلوقات على وجه الأرض

أنواع السنجاب الطائر

أنواع السنجاب الطائر

تختلف أنواع السنجاب حسب الحجم ومكان الولادة، ونذكر 3 أنواع:

  • الأكبر حجمًا تماثل حجم القط وتزن بين 1 و2 كيلوغرامًا، ويزيد طولها عن 60 سنتيمترًا وطول الذيل بين 30 و60 سنتيمتر، وتعيش في جنوب شرق القارة الآسيوية وبشكل خاص في الهند. لها ذيل كثيف وفراء بلون رمادي وأسود وأبيض، وتستطيع الطيران مسافة 540 مترًا في الهواء، خلال 6 انطلاقات متوالية.
  • السناجب الطائرة الصغيرة تسمى القزمة أو السنجاب الطائر ذي الذنب الريشي، وطول جسمها لا يتعدى 10 سنتيمتر بينما طول ذيلها يتراوح بين 5 و10 سنتيمتر، تعيش في شبه جزيرة الملايو وفي غابات الأوكاليبتوس في شرق أستراليا.
  • اكتشف نوع جديد من السنجاب في أمريكا الشمالية هجين بين النوعين السابقين.

غذاء السنجاب الطائر

سمي بالسنجاب السكري، لأنه يفضل السكريات، وهو يتغذى على مجموعة متنوعة من الأطعمة، وهو يفضل:

  • اللحوم وبخاصة لحوم الحشرات واليرقات والقواقع.
  • بيض الطيور.
  • العناكب والأفاعي.
  • المكسرات كالبندق والبلوط.
  • ثمار الفواكه.
  • الأزهار وبراعمها ورحيقها.
  • الفطر وبعض الأعشاب والسراخس.

“شاهد أيضًا: ما أطول الحيوانات عمرًا

تكاثر السنجاب الطائر

يتكاثر السنجاب الطائر بالولادة، ويكون موسم تكاثره بين شهري شباط وأيار، ويعود مرة أخرى للتزاوج في الصيف خلال شهر تموز. يمتد الحمل بين شهر وشهر وتصف، وتلد الأنثى من 2 إلى 6 جراء عمياء بلون وردي، وتكون جرداء خالية من الفراء.

ترضع الأم صغارها قرابة الشهرين، وهي يمتلك جرابًا مثل الكنغر والكوالا، حيث تذهب الصغار بعد الولادة للجراب في بطن أمها، وتبقى آمنة ضمن الجراب حتى أثناء طيران الأم في الليل لجلب الطعام، وعندما تكبر الصغار ويضيق عليها جراب الام تحملها أمها على ظهرها، وبعد عمر الستة أشهر تصبح الجراء قادرة على إطعام نفسها، وبعد السنة تستطيع التزاوج وإنجاب سناجب جديدة.

“اقرأ أيضًا: 8 حيوانات تعيش في الصحراء {تعرّف عليها}

سلوك السنجاب الطائر

سلوك السنجاب الطائر مثير للدهشة، وهي لا تطير إنما تفرد جسدها بشكل المظلة عندما تريد الانتقال من شجرة إلى أخرى. وهي تتكيف مع محيطها عن طريق:

  • الذيل الذي تستخدمه للتوجيه وكابح للسرعة عندما تريد الوقوف.
  • التنقل الليلي للهروب من الحيوانات المفترسة، حيث تملك عينان كبيرتان تساعدان على الرؤية في الليل.
  • تنام معظم النهار في الكهوف أو شقوق وتجاويف الأشجار.
  • يبني بعضها أعشاشًا من الأوراق ولحاء الأشجار.
  • من المعروف عنها أنها حيوانات اجتماعية تتشارك العائلات أعشاشها.

“تابع أيضًا: أغرب أنواع الطيور

متوسط عمر السنجاب الطائر

يعيش السنجاب الطائر قرابة 6 سنوات في الغابات بينما يعمر في الأسر حتى 16 عام، وتتناقص أعداده نتيجة انحسار الغابات وقطع الأشجار للحصول على الأخشاب، كذلك بسبب الصيد الجائر له. ونتيجة تعرضه للافتراس من القطط والصقور والذئاب والراكون والبوم.

اكتشافات حديثة عن حيوان السنجاب الطائر

تعد دراسة هذا النوع من القوارض عملًا صعبًا لأنها تنشط خلال الليل، وقد اكتشف العلماء حديثًا بعض المعلومات عنه، نذكرها:

  • فراء السنجاب يضيء بلون وردي لماع في ضوء الأشعة فوق البنفسجية، وهو يدل على امتصاص الفراء لونًا بطول موجي معين في هذه الأشعة. وقد تم هذا الاكتشاف بالصدفة أثناء تصوير الغابة ليلاً بهذه الأشعة، ويعتقد بأن هذه الخاصية لها علاقة بالتواصل الليلي بين هذه الحيوانات.
  • هذه الحيوانات فضولية وتحب الطعام ويكفي تقديم بعض الحبوب أو الفاكهة اللذيذة لاستدراجها وكسب ودها.
  • هذه الحيوانات سريعة الانفعال والغضب وقد تتناحر وتشتبك الذكور فتقفز من ارتفاعات عالية.
  • تملك هذه الحيوانات غشاء حر كبير الحجم مرتبط بالعضلات يصل بين الأطراف الأمامية والخلفية، ويكون مغطى بالفراء، وبعضها يمتلك غشاء أصغر يصل بين الرأس والمعصمين وبين الأطراف الخلفية والذيل. ويحتوي هيكلها قضيب غضروفي يدعم الأغشية.
  • تتواصل هذه الحيوانات مع بعضها بأصوات مميزة يسمى نقيق، وتكون هذه الأصوات عالية النغمة، تستخدم للتواصل فيما بينها وللتحذير عند الخطر.
  • تحافظ هذه السناجب على دفئها خلال فصل الشتاء عن طريق البقاء في مجموعات داخل الشجرة أو في العش.

في الختام نذكر أن السناجب الطائرة حيوانات غير مؤذية، وقابلة للتدجين، يمكن شراؤها من متاجر الحيوانات الأليفة.

[ppc_referral_link]