معلومات عن السيرة الذاتية وأبرز أنواعها

[faharasbio]

ما هي السيرة الذاتية

السيرة الذاتية أو Curriculum vitae باللاتينية واختصارًا CV، هي عبارة عن وثيقة تحتوي على موجز عن الشخص وانجازاته وخبراته العملية والعلمية، وتتكون عادة من صفحة واحدة، تعتبر هذه الوثيقة أهم وثيقة تطلب قبل التقدم لأي وظيفة ويمكن اعتبارها همزة وصل بين طالب العمل والوظيفة التي يرغب بها لذلك تحظى السيرة الذاتية بأهمية كبيرة.

أبرز أنواع السيرة الذاتية

يعد تقديم سيرة ذاتية جاهزة عند الترشح لوظيفة معينة أمرًا أساسيًا، كما أنها أصبحت تطلب تقريبًا في جميع المجالات ومختلف أنواع الوظائف، يتم طلب هذه الوثيقة بغرض التعرف على طالب العمل وعلى كفاءاته ومؤهلاته والتي يحدد بها إن كان مؤهلًا لنيل هذه الوظيفة، ويتم بعدها طلب إجراء مقابلة للتعرف بشكل أفضل على المترشح للوظيفة.

السيرة الذاتية حسب التسلسل الزمني أو Chronological CV

يعتبر هذا النوع من السير الذاتية أكثر الأنواع شيوعًا واستعمالًا ويعرف أيضًا بالسيرة الذاتية التقليدية، تتضمن هذه السيرة الذاتية المعلومات الشخصية والخبرات العملية والعلمية والتي يتم ترتيبها بتسلسل زمني معكوس حيث يتم الترتيب هذه الخبرات بدءًا بالحديثة منها إلى غاية الأقدم، إضافة إلى المهارات والهوايات التي يتمتع بها الشخص.

السيرة الذاتية الوظيفية Skills-Based CV

مثل ما يدل اسمها، في هذا النوع من السي في يتم التركيز على ذكر المهارات التي يمتلكها الشخص سواء المكتسبة أو الشخصية والتي يستحسن أن تكون متوافقة مع الوظيفة المتقدم إليها، حيث يتم ذكر المهارات والانجازات إضافة إلى الخبرات بدل التركيز على ذكر التسلسل الزمني للحياة المهنية والتعليمية وهذا ما يميزه عن بقية السير الذاتية الأخرى.

السيرة الذاتية المختلطة أو الشاملة Combination CV

تعد هذه السيرة الذاتية مزيجًا بين السيرة الذاتية الوظيفية والتقليدية، حيث تتضمن كل من الخبرات المهنية والتعلمية و المهارات، مما قد يجعلها أطول بعض الشيء من السير الذاتية السابقة.

إقرأ أيضًا: كيفية كتابة سيرة ذاتية احترافية

عناصر السيرة الذاتية

يتكون السي في من عدة أجزاء مختلفة و يتميز كل جزء باحتوائه على معلومات خاصة، منها التي يكون إدراجها في السيرة الذاتية أمرًا ضروريًا ومنها ما يمكن الاستغناء عنها، تتمثل مكونات السيرة الذاتية في ما يلي:

المعلومات الشخصية

وتشمل الاسم واللقب، معلومات الاتصال (رقم الهاتف ومختلف وسائل التواصل الأخرى إن وجدت مثل البريد الإلكتروني)، إضافة إلى العنوان الكامل، يضاف هذا الصنف من المعلومات إلى جزء المعلومات الشخصية، يجدر التنبيه إلى أمر هام وهو أن هذه المعلومات يجب أن تكون صحيحة ولا تحتوي على اسم مستعار مثلًا أو رقم هاتف خاطئ.

النبذة التعريفية

هذا الجزء عبارة عن فقرة تكون صغيرة وتتكون من أسطر معدودة، من الهام جدًا أن تتم كتابتها بطريقة جيدة تبرز فيها أهم مؤهلات الشخص الذي تجعله أكثر أهلية للحصول على الوظيفة، وذكر المساهمات والأمور الإيجابية التي ستضيفها للشركة أو المؤسسة في حال عملك بها، تجنب الأسلوب المباشر وحاول كتابة هذه الأمور بطريقة ذكية.

المسار التعليمي أو المؤهلات العلمية

يتم في هذا العنصر من السي في ذكر الشهادات والمؤهلات الدراسية المتحصل عليها مع تحديد سنة الحصول عليها ونوع التخصص واسم المكان الذي درست به.

الخبرة العملية

يتم ادراج جميع المعلومات الخاصة بالمهن والوظائف التي عمل بها الشخص من قبل، مثل اسم الوظيفة وتاريخ بداية العمل ونهايته والمهام المنجزة في كل وظيفة.

المهارات

امتلاك المهارات أمر إيجابي كثيرًا حيث أن المهارات أصبحت مطلوبة جدًا في سوق العمل، لذلك يجب ذكر أي نوع من المهارات التي تمتلكها مثل الكتابة أو إتقان بعض اللغات، ويفضل ادراج المهارات التي تنتمي إلى نفس مجال الوظيفة المتقدم إليها.

الهوايات

لا تعد اضافة هذا العنصر إلى السي في أمرًا ضروريًا، الا أن اضافته قد تكون له فائدة عند التقدم لنوع معين من الوظائف.

[ppc_referral_link]