معلومات عن مالطا؛ موقع الجزيرة وتضاريسها ومناخها

مالطا هي جمهورية تقع في القارة الأوروبية بمساحة 316 كيلو متر مربع لذلك كان لها ترتيب الدولة رقم 112 من حيث المساحة، تعرف على معلومات شاملة عن هذه الدولة.

[faharasbio]

معلومات عن مالطا هي محور بحثنا، حيث تعد مالطا جمهورية تقع في القارة الأوروبية بمساحة 316 كيلو متر مربع، لذلك كان لها ترتيب الدولة رقم 112 من حيث المساحة.

أصبحت جمهورية مالطا دولة مستقلة في عام 1964 بعد حصولها على استقلالها وسيادتها، والكثافة السكانية تقدر ب 1,297 شخص في الكيلو متر المربع.

يتم التعامل في مالطا بعملة اليورو مثل بقية دول الاتحاد الأوروبي، وهي لا تتشارك بحدود برية مع أي دولة.

سنتحدث اليوم في هذا المقال عن جزيرة مالطا وسنذكر معلومات شاملة عنها موقع الجزيرة وتضاريسها ومناخها .

معلومات عن مالطا من حيث الموقع

تعتبر مالطا تابعة لدول القارة الأوروبية وهي محاطة بالماء من كل الاتجاهات لذلك لا تمتلك حدود برية مع أي دولة. وتمتلك فقط حدود بحرية مع إيطاليا وليبيا، إضافة إلى كونها تتمتع بموقع استراتيجي بين دول أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وأيضًا دول أفريقيا. وهي تحديدًا تأخذ موقعها في البحر المتوسط بالجزء الأوسط منه، وبالتالي كان لها أهمية كبيرة في تنشيط التبادل الثقافي بين الدول المختلفة المحيطة بها.

كان لها دور كبير تاريخي في النضال الذي حصل بهدف السيطرة على البحر الأبيض المتوسط، لأنها مركز ضروري لكل العمليات البحرية وخطوط النقل. وتعتبر مالطا أرخبيلًا يتألف من ثلاث جزر أكبرها مالطا وهي الأكثر تطور وتقدم لأنها مركز ثقافي مهم. يليها من حيث المساحة جزيرة غودش التي تتمتع بمناظر طبيعية خلابة مع أجواء هادئة مناسبة للقيام بنشاطات كثيرة مثل المشي وركوب الدراجات وغيرها. الجزيرة الثالثة والأصغر هي جزيرة كمونة وهي واحدة من أجمل الخلجان الموجودة في مالطا ولا تحتوي على العديد من السكان، لذلك تعد مقصد سياحي هام.

“اقرأ أيضًا: لماذا ركوب الدراجة مفيد لك؟

مناخ جزيرة مالطا

مناخ جزيرة مالطا

المناخ السائد في جزيرة مالطا هو المناخ المتوسطي على الرغم من تعرضها في بعض الأحيان إلى أجواء عاصفة رعدية إضافة إلى هطول البرد والثلج. يكون الطقس فيها كما يلي حسب الفصول:

  • فصل الصيف:

هنا يسود الجو الحار والجاف مع نسبة هطول مطري منخفضة ودرجات حرارة مرتفعة، حيث تظهر الشمس لمدة تصل إلى 12 ساعة في النهار، فإذا كنت من محبي هذا الفصل فعليك زيارتها في الصيف.

يبدأ الفصل الصيفي في شهر حزيران ويستمر حتى آخر شهر أيلول مع معدل وسطي لدرجات الحرارة هو 28 إلى 38 درجة مئوية. قد تتباين وتختلف درجات الحرارة نتيجة تأثرها بعوامل عديدة مثل هبوب رياح السيروكو الساخنة التي تأتي من أفريقيا، بينما تنخفض بشكل عام عندما ينشط نسيم المحيط.

  • فصل الشتاء:

هو الفصل الأكثر رطوبة مع أجواء معتدلة عموماً، تظهر الشمس فيها من 5 إلى 6 ساعات يوميًا مع وصول درجات الحرارة إلى 17 درجة في شهر كانون الأول. تنخفض درجات الحرارة وتصبح أكثر برودة في شهر يناير وكانون الثاني مع هطول مطري يصل معدله إلى 90 ملم.

  • فصلي الربيع والخريف:

يعتبر الربيع الفصل الأفضل في جزيرة مالطا بأجواء دافئة مع درجات حرارة بين 20 إلى 25 درجة مئوية. بالنسبة لمعدل الهطول المطري فهو منخفض، حيث يصل إلى 78 أو 90 ملم، وتظهر الشمس بمعدل 10 ساعات خلال شهر مايو.

“قد يهمك أيضًا: بماذا تشتهر دولة السويد؟

تضاريس جزيرة مالطا والحياة البرية

في الشمال الشرقي من جزيرة مالطا تكون التضاريس على شكل تلال ومنحدرات، بينما يكون الركن الشرقي الجنوبي منخفض الأراضي. تظهر المنحدرات الجذابة بالاتجاه نحو المناطق الساحلية من الجزيرة مع وجود عدد من الخلجان الصخرية الصغيرة والشواطئ الرملية الرائعة.

تشكل الغابات والمناطق الحرجية ما نسبته 4 بالمئة من نسبة مساحة جزيرة مالطا، أما الأراضي الزراعية فتشكل نسبة هي 30 بالمئة، ولا يوجد أي جبال أو أنهار على مساحة الجزيرة.

يمكن القول أن مالطا تتسم بمحدودية الموارد عمومًا، كقلة الغابات والنباتات مع شح المصادر المائية والتربة الغير خصبة التي تنتشر فيها. مع ذلك تعد مالطا غنية بالمزارع، حيث تشكل هذه الأراضي أغلب الموارد النباتية فيها مع أنواع مختلفة من الأشجار كالبصل والعنب والتين والبطاطا.

تم طرح مشاريع عديدة لزراعة الغابات والاستفادة منها في الحصول على محاصيل غنية على مدار السنة. أما بالنسبة للحياة الحيوانية في مالطا فهي تزخر بأنواع عديدة ومختلفة مثل القوارض والثدييات والكثير من أنواع الطيور. وهناك العديد من المحميات والمساحات الخضراء وأهمها محمية غديرا الطبيعية التي تحتوي على أكثر من 200 نوع من أنواع الطيور.

“قد يهمك أيضًا: معلومات عن ظاهرة تسونامي

اقتصاد جزيرة مالطا

تعتبر مالطا من الدول التي تمتلك اقتصاد متقدم تبعًا لصندوق النقد الدولي، ويمكن تلخيص تطور اقتصادها كما يلي:

  • بدأ اقتصاد الدولة بالتراجع مع نهاية القرن التاسع عشر حتى وصل فيما بعد إلى أزمة خطيرة في أربعينات القرن الماضي.
  • تم افتتاح قناة السويس لتعطي دفعة قوية لاقتصاد مالطا بسبب زيادة الشحن الذي دخل الميناء مع مساعدة السفن في الأرصفة.
  • لا تقوم مالطا بإنتاج أكثر من 20 بالمئة من الاحتياجات الغذائية للسكان مع نقص في إمدادات المياه العذبة بسبب الجفاف الذي يحصل في الصيف.

فيما بعد أصبح اقتصاد مالطا يعتمد على التجارة والتصنيع وخصوصًا المنسوجات والإلكترونيات وأيضًا اعتمد على السياحة بشكل كبير. أصبح حاليًا الصندوق الوطني الخاص بالتنمية الاجتماعية من مصادر الدخل الرئيسي للحكومة حيث أضاف ما يقارب ال400 مليون يورو إلى موارد الاقتصاد الخاصة بالدولة.

حاليًا يوجد جهة تنظيمية مالية تسمى هيئة مالطا للخدمات المالية مع عقلية قوية ليتم تطوير الأعمال والسياحة فنجحت الدولة بجذب شركات الطيران وترخيص خدمات المصارف.

“اقرأ أيضًا: بحث عن السياحة الإلكترونية

السياحة في مالطا

كما سبق وذكرنا تعد مالطا مكان مميز لقضاء إجازة سياحية لطيفة، فهي مقصد لآلاف السياح بشكل سنوي بسبب تنوع المزارات السياحية خصوصًا الشواطئ والخلجان المميزة.

تعد العاصمة فاليتا عاصمة الثقافة الأوروبية جوهرة سياحية هامة تمتاز بالعديد من الأماكن التاريخية والسياحية وأيضًا الأبنية التي تم تصميمها اعتمادًا على الهندسة العمارية الباروكية.

يوجد ضمنها أيضًا كاتدرائية القديس يوحنا التي تعد مقصد للعديد من السياح لكي يشاهدوا زخارفها المتقنة.

“اطلع أيضًا على: ما هي السياحة العلاجية؟ وما أبرز إيجابياتها وسلبياتها؟

تجمع مالطا بين طبيعة الريف الجميلة مع الشواطئ الهادئة لذلك تعد مقصد سياحي هام لمن يحب الطبيعة والغوص والسباحة.

[ppc_referral_link]