من هو تحتمس الثالث؟ تعرف على الملك الفرعوني وأهم إنجازاته

 تحتمس الثالث هو سادس فرعون من الأسرة الثامنة عشر وأيضًا هو من أعظم الحكام المصريين القدماء وأقوى الأباطرة في كل التاريخ. تعرف عليه وعلى سياساته وإنجازاته.

[faharasbio]

من هو تحتمس الثالث؟ يمكن القول أن الدولة أو الحضارة الفرعونية هي من أقدم الحضارات وأعظمها في العالم كله، حيث أن الفراعنة قد أبدعوا وتميزوا في كل مجالات الحياة واستطاعوا بناء تاريخ أذهل العالم كله منذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا.

كلمة فرعون هي كلمة تشير بمعناها إلى البيت الكبير الذي يعيش فيه الملك وهو وسيط بين المصريين وبين الآلهة. نشأت هذه الحضارة في مصر القديمة وتحديدًا في شمال شرق قارة أفريقيا، وتكونت من ثلاث مستويات هرمية وهي الآلهة والملك الذي يعد أهم عناصر التكوين وأيضًا الموتى.

كان في إنجازات دولة الفراعنة العديد من الأسرار المذهلة مثل أسرار الأهرامات والفلك وغيرها، والتي يوجد منها ما لم يتم كشف سره حتى اليوم على الرغم من التطور التكنولوجي الكبير وهذا أمر يدل على ذكاء الفراعنة القدماء. نتحدث اليوم في هذا المقال عن أحد ملوك الدولة الفرعونية وهو تحتمس الثالث الذي هو من فراعنة الأسرة الثامنة عشر والذي قام بتأسيس امبراطورية مصرية حديثة في ذلك الوقت. تعرف على الملك الفرعوني وأهم إنجازاته.

“اطلع أيضًا على: دولة المماليك في الهند

معلومات عن تحتمس الثالث

 تحتمس الثالث هو سادس فرعون من الأسرة الثامنة عشر، وأيضًا هو من أعظم الحكام المصريين القدماء وأقوى الأباطرة في كل التاريخ. قام تحتمس الثالث بتأسيس امبراطورية مصرية حديثة في ذلك الوقت وظلت حتى وقت طويل نحو عام 1070 قبل الميلاد وحتى استلام رمسيس الحادي عشر.

كانت فترة حكمه هي الفترة التي وصلت فيها مصر لأعظم امتداد لها إلى نهر الفرات وسوريا في الشرق وحتى ليبيا في الغرب وسواحل فينيقيا شمالًا. وقد تميز عهده بوجود إدارة قوية ذات كفاءة عالية حيث أعطى كل إقليم حكم ذاتي يتبع في النهاية للعرش، وذلك بسبب اتساع رقعة الدولة واختلاف الأعراف والقوانين والأنظمة باختلاف وامتداد المناطق.

والده هو تحتمس الثاني الذي تزوج أخته حتشبسوت ولكن لم ينجب منها، فتزوج مرة أخرى وأنجب تحتمس الثالث وتوفي تاركًا العرش لابنه عندما كان عمره لم يتجاوز السادسة بعد. بعدها قامت عمته والتي هي أيضًا زوجة أبيه بتنصيب نفسها وصية على عرش الملك الصغير، ولكن بعدها بعامين نصبت نفسها ملكة للدولة واستمرت فترة حكمها لمدة 20 سنة حتى اختفت فجأة وتولى الحكم تحتمس الثالث.

تم توضيح في كتاب “الفراعنة المحاربون” استغلال بعض أمراء بلاد الشام فترة حكم الملكة حتشبسوت وقاموا بالانتقاص من سيادة الدولة المصرية حيث عقدوا تحالفات مع ممالك قوية جدًا. لم يعترف الملك تحتمس الثالث بفترة حكم هذه الملكة حيث قام بمحو كل الخراطيش التي تحتوي على اسمها ووضع مكانها الخراطيش التي تحمل اسمه واسم والده تحتمس الثاني واسم جده تحتمس الأول، وجعل التواريخ التي تدون على الآثار الخاصة به تبدأ منذ السنة التي نصب فيها فرعون لمصر عندما تم إعلانه ملكًا شرعيًا لمصر من قبل الإله رع ووالده تحتمس الثاني.

“قد يهمك أيضا: الملك زومبي – صفحات من التاريخ – الصفحة الثامنة

سياسات وإنجازات تحتمس الثالث

سياسات وإنجازات تحتمس الثالث

قام تحتمس الثالث باستدعاء أبناء الأمراء في الأقاليم الآسيوية إلى أراضي مصر حتى يطلعهم ويعلمهم على العادات والتقاليد المصرية، وأيضًا يثقفهم في كل مجالات اللغة لكي يقوى في نفوسهم حبًا كبيرًا لمصر، وفيما بعد أصبحوا من أتباعه المخلصين. من أهم 4 إنجازات له:

  • دفعته أبحاثه الكثيرة في المحفوظات المقدسة إلى إعادة نسخ أغلب النصوص العتيقة الدينية مثل متون الأهرام حيث قام بصياغة التراتيل والطقوس بشكل جديد وتم الاستمرار باستخدامها حتى العصر الروماني اليوناني.
  • كان لسياسته الحكيمة أثر كبير في تماسك الدولة المصرية ونشر ثقافتها على نطاق واسع.
  • اهتم أيضًا بإنشاء أسطول حربي قوي جدًا لكي يفرض سيطرته على جزر البحر الأبيض المتوسط.
  • كان له اهتمام خاص بإنشاء المباني والآثار، حيث أقام معبدًا خاصًا للإله آمون في الكرنك مع قاعة أعياد في الجهة الشرقية.

نجد أن ظهور النشاط المعماري كان في أوجه في فترة حكم تحتمس الثالث في أغلب المعابد من النوبة وحتى جبيل مع المرور بمصر العليا والوسطى والسفلى.

“قد يهمك أيضًا: السلطانة رضية الدين ومجلس الأربعين

حملات تحتمس الثالث العسكرية

بعد اعتلاء تحتمس الثالث العرش اضطر إلى التصدي للثورة التي اجتاحت الإمارات بعد اختفاء الملكة حتشبسوت. كان هذا التحالف بزعامة أمير قادش وبتحريض من الميتاني (وهي التسمية السياسية لحضارة الحوريين في بابل)، ونتيجة لذلك اضطر الملك إلى القيام بما يقارب السبعة عشرة حملة عسكرية في محاولة للسيطرة على الأوضاع المتأزمة والمضطربة.

كان هدف الدولة الفرعونية في ذلك الوقت هو القيام برد الآسيويين عن حدودهم ومحاولة مطاردتهم بعيدًا قدر الإمكان. كان لهذه المواجهات بين المصريين والميتانيين خمس حملات وكان هناك الكثير من المعارك مثل معركة مجدو.

كانت معركة مجدو في المرحلة الأولى لتصدي تحتمس الثالث للأخطار التي تواجه دولته لذلك قام بشن حملة عسكرية ضخمة جدًا لكي يعيد افتتاح بلاد رتنو. كان النصر في تلك المعركة بسبب ذكاء تحتمس الثالث حيث أنه كان هناك جدالات كثيرة حول الطريق الذي يجب اتباعه للوصول إلى مجدو، ولكن تحتمس الثالث اختار الطريق الغير متوقع لكي يفاجئ العدو وبالنهاية كان النصر حليفه.

لم يكن الهدف من الحروب التي خاضها تحتمس الثالث تخليد اسمه فقط بل كان يهمه أن يمجد اسم ربه الأعلى المعبود آمون رع الذي كان يحارب تحت رايته في سبيل جلب خيرات الدنيا إلى بلاده.

“اقرأ أيضا: الحضارة الفرعونية وإنجازاتها

وفاة تحتمس الثالث

مات تحتمس الثالث بعمر 82 سنة حيث دامت فترة حكمه 54 سنة وتم دفنه في مقبرة موجودة في وادي الملوك قام بتجهيزها بنفسه، وهي تحمل الرقم 34، وهو يعد من أوائل الملوك الذين قاموا ببناء مقابر لأنفسهم ضمن وادي الملوك. تم اكتشاف مقبرته على يد العالم فيكتور لوريت ولكنها كانت قد تعرضت للنهب ولم تكن المومياء فيها. كانت المومياء مخبأة في خبيئة الدير البحري وأشارت إلى أنه كان قصير القامة.

هكذا نجد أن الملك والفرعون تحتمس الثالث كان من أعظم الفراعنة المصريين القدماء وقدم العديد من الإنجازات التي حفرت في سطور تاريخ هذه الحضارة.

[ppc_referral_link]