نصائح قبل ازالة الشعر بالليزر وبعدها واسئلة شائعة

[faharasbio]

تُعد أجهزة الليزر المنزلي من الأدوات الحديثة والمهمة التي تستخدم للعناية بالبشرة والحصول على نتائج مثالية في المنزل، فمن خلال استخدام هذه الأجهزة يمكن للأفراد تحسين مظهر بشرتهم والتخلص من العيوب والتجاعيد والبقع الداكنة بكل سهولة وبدون الحاجة للذهاب إلى صالونات التجميل.

ولتحقيق نتائج مثالية وآمنة باستخدام أجهزة الليزر المنزلي، يجب الالتزام ببعض النصائح قبل ازالة الشعر بالليزر وبعدها، مثل اختيار الجهاز المناسب وفقاً لنوع البشرة والمشكلة المراد علاجها، واتباع التعليمات المرفقة مع الجهاز بعناية، كما يجب تفادي استخدام الجهاز على بشرة متضررة أو تعاني من الحساسية. لذلك، من المهم التعرف على أهمية استخدام أجهزة الليزر المنزلي واتباع النصائح اللازمة لضمان الحصول على نتائج مرضية وآمنة.

نصائح قبل ازالة الشعر بالليزر

تُعتبر جلسات الليزر من الأساليب الحديثة والفعالة للحصول على بشرة نضرة وجذابة، إلا أن هناك بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها قبل الخضوع لجلسة الليزر حتى يتم الحصول على أفضل النتائج وتجنب حدوث الأضرار الجانبية التي ربما قد تحدث بسبب عدم اتباعك للخطوات الإرشادية قبل استخدامك لجهاز الليزر المنزلي، وهذه النصائح كما يلي:.

1. تجنب التعرض لأشعة الشمس واستخدام واقي الشمس

يُنصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة واستخدام واقي الشمس قبل الجلسة بعدة أيام، حيث يمكن للأشعة الشمسية أن تزيد من حساسية البشرة وتجعلها أكثر عرضة للتهيج والأذى، مما يؤدي إلى تغير لون الجلد واحمراره قبل استخدامك لجهاز الليزر المنزلي وبالتالي تقل فاعلية وكفاءة الجهاز عند استخدامك له.

2. تجنب استخدام المنتجات المزيلة للشعر

يجب تجنب استخدام أي منتجات مزيلة للشعر قبل الجلسة بعدة أيام، مثل استخدام السويت أو أجهزة سيلك أبيل أو الشمع لمدة 6 شهور قبل استخدامك لجهاز الليزر المنزلي، ولكن يمكنك فقط استخدام ماكينة شفرة الحلاقة، حيث قد تتسبب هذه المنتجات في تهيج البشرة أو تحفز نمو الشعر الجديد بشكل غير مرغوب فيه وأحيانًا تعمل مثل هذه المنتجات على إزالة بصيلة الشعرة من جذورها وبالتالي لا يستطيع جهاز الاستشعار المتواجد في أجهزة الليزر تحديد مكان الشعرة المراد استهدافها.

3. الامتناع عن استخدام أي مستحضرات تحتوي على مواد كيميائية

يجب الامتناع عن استخدام أي مستحضرات للعناية بالبشرة تحتوي على مواد كيميائية قوية قبل الجلسة بحوالي أسبوع، حيث يمكن أن تزيد من حساسية البشرة وتسبب تهيجاً وحرق.

4. الحرص على ترطيب البشرة

يجب الحرص على ترطيب البشرة بشكل جيد قبل الجلسة، حيث يمكن للبشرة الجافة أن تصبح أكثر عرضة للحروق والتهيج بسبب الليزر، كما يجب المعرفة معرفة تامة إذا كان استخدامك لجهاز الليزر المنزلي مناسب لبشرتك أم لا، وذلك حتى لا يتسبب في الكثير من الآثار الجانبية.

5. الامتناع عن تناول المنبهات

يجب الامتناع عن تناول المنبهات مثل الكافيين والمنبهات الأخرى قبل الجلسة بعدة ساعات أو بحوالي 24 ساعة، حيث يمكن أن تسبب زيادة التحسس الجدلي وبالتالي يزيد تهيج الجلد أثناء الجلسة، لذا من الأفضل الاسترخاء والراحة قبل البدء في استخدام جهاز الليزر المنزلي.

6. تأكدي من أن الجهاز مناسب لكِ

لابد من التأكد التام قبل شرائك لجهاز الليزر المنزلي من أنه يكون مناسبًا لاستخدامك له من حيث طبيعة لون شعر الجسم الذي لابد أن يكون مناسب لإمكانيات جهاز الليزر المنزلي وطبيعة لون الجلد والتي تختلف من شخص لأخر، لذا لكل جهاز ليزر منزلي له المواصفات الخاصة به والمميزات التي تميز كل جهاز على حدة. وأيضًا يجب أن تكون حالتك الصحية مناسبة لاستخدام هذا الجهاز وأن يكون ليس لديكِ أي نوع من الأمراض التي تعمل على الاضطراب الهرموني وتعمل على زيادة نمو الشعر أو تقليله أو تغيير لون الجلد.

7. تجنبي استخدام الحقن التجميلية

لابد من الابتعاد عن استخدام جميع الحقن التجميلية مثل البوتكس والفيلر قبل البدء في جلسة الليزر على الأقل بحوالي أسبوعين من الجلسة، وذلك لأن هذا ربما يزيد من نسبة التحسس الجلدي لكِ ومن الممكن يؤدي إلى الكثير من الحروق والتشوهات الجلدية.

 تعرفي على: افضل جهاز ليزر منزلي لإزالة الشعر

الاسئلة الشائعة عن جلسة ازالة الشعر بالليزر

إليكِ بعض الأجوبة على الأسئلة التي قد تدور بخاطرك:

هل يجوز إزالة الشعر بين جلسات الليزر؟

يُنصح بعدم إزالة الشعر بين جلسات الليزر، لأنه يمكن أن يؤثر على جودة النتائج النهائية ويقلل فعالية العلاج. ففي الأساس، تعتمد جلسات الليزر على استهداف الصبغية الموجودة في جذور الشعرة لتدميرها، وهذا يتطلب شعرًا متواجدًا في مرحلة النمو، وعندما يتم إزالة الشعر بواسطة الحلاقة أو الشمع أو غيرها من الطرق بين جلسات الليزر، يمكن أن يقلل ذلك من عدد الشعرات التي يمكن استهدافها في الجلسة التالية، وهذا يؤثر على نتائج العلاج بشكل عام.

متى اشيل الشعر قبل الليزر؟

يُفضل إزالة الشعر قبل استخدام جهاز الليزر بحوالي يومين إلى أربعة أيام عن طريق الحلاقة فقط، وذلك حتى لا يحدث أي تهيج جلدي أو التهابات وبثور.

عدد جلسات الليزر؟ 

عدد جلسات الليزر يختلف حسب نوع الشعر ونوع الجهاز المستخدم والمنطقة المراد إزالة الشعر منها. في العادة، يحتاج الشخص إلى عدة جلسات لتحقيق نتيجة مرضية، حيث يعمل الليزر على تدمير بصيلات الشعر بشكل تدريجي. وعادة ما تتراوح عدد الجلسات بين 6 إلى 8 جلسات بالنسبة لاجهزة ليزر العيادات، و10-12 بالنسبة لاجهزة الليزر المنزلية.

كم المدة بين جلسات الليزر المنزلي؟

يختلف المدة بين جلسات الليزر المنزلي حسب نوع الجهاز والمنطقة التي يتم استخدامه عليها. وعموماً، فإن غالبية أجهزة ازالة الشعر بالليزر المنزلية تتطلب إجراء الجلسات بشكل أسبوعي أو كل أسبوعين، بينما جلسات العيادات ومراكز التجميل وكونها تستخدم أجهزة أقوى وأكثر احترافيه فإنها تتطلب أن تكون المدة بين الجلسات ما بين 4 الى 7 أسابيع في المتوسط.

كيف يجب أن يكون الشعر قبل الليزر؟

يُفضل أن يكون الشعر بطول معين قبل جلسة الليزر. في العادة، يفضل الخبراء أن يكون طول الشعر بين 1-2 ملم قبل الجلسة، حتى يتمكن الليزر من استهداف الشعرة بشكل فعال دون انزلاق على الشعر الموجود بالسطح. ومن الجيد أيضًا تجنب حلاقة الشعر بالكامل قبل الجلسة لأن الليزر يستهدف الصبغة الموجودة في الشعر، وإذا كان الشعر قصير جدًا فقد يكون هذا صعبًا.

نصائح لما يجب عمله بعد جلسة الليزر

يعد الليزر من أحدث الوسائل التي تستخدم للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه، ولكن يتطلب استخدام هذه التقنية بعض العناية والاهتمام بعد الجلسة أيضًا مثل النصائح التي يجب اتباعها قبلها، وذلك لتحقيق أفضل النتائج وتجنب أي مشاكل أو مضاعفات. وفيما يلي بعض النصائح لما يجب عمله بعد جلسة الليزر:

1. تجنب التعرض لأشعة الشمس

يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة 48 ساعة بعد الجلسة، ويمكن استخدام واقي الشمس لحماية البشرة من الشمس، وذلك حتى لا يحدث أي ردة فعل للجلد غير طبيعية ويزداد التحسس الجلدي واحمرار الجلد والتهابه وتغير لونه.

2. عدم استخدام مواد حارقة

يجب تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على المواد الحارقة مثل الكحول أو الأسيتون، أو أي منتجات ترطيبية تحتوي على مواد كيميائية قوية ونفاذة، حيث يمكن أن تتسبب في تهيج الجلد.

3. الحفاظ على الترطيب

يجب ترطيب الجلد بشكل جيد بعد الجلسة باستخدام كريم مرطب خفيف، ويمكن استخدام الألوفيرا أو زيت اللافندر، أو أي نوع من الكريمات المرطبة المكونة من الأعشاب الطبيعية الملطفة، وذلك للتقليل من حدة الآثار الجانبية التي ربما تحدث للجلد من تهيج بعد استخدامك لجهاز الليزر المنزلي.

4. عدم التقشير

يجب تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على الحمضيات أو الفواكه المجففة أو الكريمات المقشرة لمدة 24-48 ساعة بعد الجلسة، حيث يمكن أن تتسبب في تهيج الجلد.

5. تجنب الرياضة الشاقة

يجب تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة لمدة 24 ساعة بعد الجلسة، حيث يمكن أن تسبب التعرق وبالتالي يزيد من نشاط نمو البكتيريا على الجلد، مما يؤدي إلى حدوث الحكة الجلدية وتهيج الجلد.

6. عدم الاستحمام بالماء الساخن

يجب تجنب الاستحمام بالماء الساخن لمدة 24 ساعة بعد الجلسة، حيث يمكن أن يتسبب في تهيج الجلد.

7. تناول الماء بكميات كافية

يجب عليكِ بترطيب بشرتك وجلدك من خلال شرب كميات من الماء مناسبة في اليوم الواحد، وبالتالي سيحصل جلدك على الترطيب الطبيعي والكافي ويقل جفاف الجلد كما يؤدي إلى عدم حدوث أي نوع من الآثار الجانبية التي من الممكن أن تحدث بعد استخدامك لجهاز الليزر المنزلي.

8. تجنبي استخدام المستحضرات التجميلية

إحذري من استخدامك لجميع المستحضرات التجميلية من مكياج للوجه أو عطور وغيرها، وهذا لمدة حوالي يوم أو يومين من بعد استخدامك للجهاز الليزر المنزلي، وذلك لتجنب التحسس الجلدي.

9. كوني صبورة

لابد من أن تكوني صبورة حتى تحصلي على النتيجة الفعالة من بعد استخدامك لجهاز الليزر المنزلي، حيث أنكِ سوف تحصلين على النتيجة اللازمة بعد حوالي من 8 إلى 12 جلسة، أي حوالي من أسبوعين ل 3 أسابيع من استخدامه.

[ppc_referral_link]