الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانتغذية10 أمور تساعدك في الحد من التسمم الغذائي

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,054المتابعينتابع
194المتابعينتابع

10 أمور تساعدك في الحد من التسمم الغذائي

10 أمور تساعدك في الحد من التسمم الغذائي

تدخل أنواع معينة من البكتيريا مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية إلى مطابخنا من خلال الأيدي والأطعمة النيئة أو الحيوانات الأليفة المنزلية.

إذا لم يتم طهي الطعام وتحضيره وحفظه بشكل صحيح، فقد يتسبب بسهولة في التسمم الغذائي والإنفلونزا ونزلات البرد، إلخ.

لذلك سنناقش أدناه أهم المبادئ التي يجب مراعاتها من أجل منع التسمم الغذائي في المنزل:

1- غسل اليدين جيداً

تعتبر الأيدي من وسائل انتشار البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، لذلك يجب غسلها وتجفيفها دائمًا جيدًا بالماء الدافئ والصابون خاصة بعد مغادرة الحمام قبل الطهي أو لمس الطعام النيء مثل اللحوم أو الدواجن أو الخضار أو حتى بعد لمس الأنف، والوجه أو أي سطح ملوث وتطهير وتنظيف أسطح العمل وأدوات تحضير وطهي الطعام.

2- تأكد من مصادر أغذيتك وصلاحيتها

بالطبع، أثناء عملية التسوق، يجب التأكد من الحصول على الطعام وحفظه بشكل صحيح، وتأكد دائمًا من شراء الطعام الطازج، وخاصة الأطعمة الطازجة من اللحوم والدواجن، وتأكد دائمًا من أن الطعام الفوري صالح كما وينصح بقراءة تاريخ انتهاء الصلاحية.

3- فصل الغذاء النيء عن الأغذية الجاهزة للأكل

ينصح بفصل الأطعمة النيئة (مثل الدواجن واللحوم) التي تحتاج إلى طهيها قبل الاستهلاك عن الأطعمة الجاهزة للأكل (مثل الخبز والسلطة والفاكهة).

حيث يمكن وضعها في حاويات منفصلة في الثلاجة وبعيدًا عن بعضها البعض بحيث يمكنك وضع الأطعمة الجاهزة على الرف العلوي والأطعمة النيئة مثل الدواجن على الرف السفلي لتقليل الاتصال المتبادل وتقليل فرصة التلوث الذي يؤدي إلى التسمم الغذائي.

4- تأكد من حفظ الأغذية بدرجات حرارة مناسبة

كل نوع من الأطعمة له درجة حرارة تخزين مناسبة، يجب أن تكون درجة حرارة الثلاجة أقل من 5 درجات مئوية، ويجب أن تكون درجة التجمد أقل من -18 درجة مئوية.

5- انتبه عند تذويب الأغذية المجمدة

يجب الحرص على عدم إذابة الطعام المجمد في درجة حرارة الغرفة العادية وتخزينه لفترة طويلة.

لا تستخدمي طريقة الإذابة عن طريق نقعها في الماء الساخن لفترة طويلة في درجة حرارة الغرفة العادية، لأنها قد تكون بيئة مثالية لتكاثر البكتيريا وانتشارها.

إذا قمت بإذابة عنصر ما ولم تستخدميه، فلا تقومي بإعادة تجميده، ولكن قومي بطهيه أولاً وتخزينه في الثلاجة.

6-اغسل الخضار والفواكه جيداً

ينصح بالتأكد من غسل الخضار والفواكه بماء الصنبور، وفركها جيدًا قبل الاستخدام، خاصة عند تحضير السلطات والأطعمة الجاهزة للأكل.

ولا تستخدمي الصابون أو المنظفات فيه، كما ولا ننصحك بغسل اللحوم النيئة والدواجن، بل طهيها فقط، لأن غسلها لن يقتل البكتيريا الموجودة فيها بشكل فعال، بل قد يساعدها على الانتشار في مطبخك.

7- استخدم الواح تقطيع مختلفة

حاولي دائمًا تخصيص لوح تقطيع للأطعمة النيئة مثل اللحوم ولوح تقطيع للأطعمة الجاهزة مثل الخضار والفواكه والخبز، ومن الأفضل تمييزها حسب اللون، فمثلاً يمثل اللون الأحمر اللحوم. يستخدم الأبيض للخضروات والفواكه. وينطبق الشيء نفسه على السكاكين والأدوات المستخدمة في التحضير، ومن الأفضل دائمًا تنظيفها وتعقيمها قبل نقل استخدامها بين أنواع الطعام المختلفة.

8- الطبخ على درجات حرارة مناسبة

عند طهي الطعام أو تسخينه، تأكدي من أن درجة حرارة الطهي مناسبة لقتل جميع البكتيريا الضارة، وتأكدي دائمًا من أن الطعام (خاصة اللحوم) قد تم طهيه،

وتأكدي من نضجها ووقومي بتسخينها لمدة دقيقتين على الأقل عند درجة حرارة لا تقل عن 70 درجة مئوية.

9- حفظ ما تبقى من الطعام في الثلاجة

يفضل تبريد بقايا الطعام في الثلاجة أو الفريزر في موعد لا يتجاوز 90 دقيقة بعد حفظها في درجة حرارة الغرفة العادية، وبالطبع يفضل تناولها في غضون يومين.

10- التأكد من غسل أدوات التحضير و الطهي وتعقيم الأسطح  قبل و بعد الاستخدام

أيضًا، بالإضافة إلى الصابون والماء الدافئ، من الأفضل دائمًا استخدام المواد المعقمة مثل الكلور لضمان قتل جميع البكتيريا الضارة. واحرصي دائمًا على استبدال إسفنجة الغسيل وتطهيرها بشكل مستمر، لأنها مكان مثالي لتكاثر البكتيريا، وكذلك المناشف التي يشيع استخدامها في المطبخ، حيث يجب عليك غسلها كثيرًا والتأكد من تجفيفها معهم.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة