الثلاثاء, أغسطس 9, 2022
فنجانتقنيةانترنت ومواقع10 مصطلحات أساسية في مجال SEO يجب أن تكون على معرفة بهم

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,172المعجبينإعجاب
9,713المتابعينتابع
191المتابعينتابع

10 مصطلحات أساسية في مجال SEO يجب أن تكون على معرفة بهم

يوجد مجموعة من المصطلحات الأساسية في مجال SEO والتي تحتاج إلى أن تكون على معرفة بها، سواءً أكنت محترف أو مبتدئ في المجال. وتلك المصطلحات ستساعدك في فهم مجال SEO بشكل أفضل، وبالتالي القدرة على التعامل معه وتوظيف تلك المصطلحات بشكل سليم. وفي هذه المقالة سنقدم لكم أشهر المصطلحات والمفاهيم الأساسية في في مجال SEO يجب أن تكون على معرفة بهم.

ما المقصود بالسيو SEO؟

إن السيو SEO هو اختصار لكلمة (Search Engine Optimization) والتي تعني تحسين محركات البحث.

وهي تعني الكيفية التي يمكنك من خلالها أن تحسن ترتيب موقعك في محركات البحث، وهو أمر هام للمدونين وأصحاب المواقع والمتاجر الإلكترونية.

وحتى تمكن من التعامل في مجال السيو SEO وفهمه جيداً، يجب أن تكون ملماً بكافة تفاصيله، وأحد أهم تفاصيله هي المصطلحات الأساسية التي يتكون منها مجال SEO.

أهم فوائد السيو SEO

أما بالنسبة لفوائد السيو SEO فهي في الواقع كثيرة ومتشعبة، وبجانب كونها أحد أهم الأشياء الفعّالة في التسويق الإلكتروني، إلا أن لها فوائد أخرى هامة لأصحاب المواقع الإلكترونية والمدونات بشكل عام، وفيما يلي أهم فوائد السيو SEO:

  • الحصول على الكثير من الزيارات المستهدفة.
  • زيادة الأرباح الخاصة بك من خلال الحصول على المشاهدات.
  • رفع نسبة مبيعاتك إذا كنت تعتمد على تسويق منتجاتك باستخدام السيو SEO.
  • تحسين تصنيف موقعك الإلكتروني أو مدونتك في جوجل، وبالتالي زيادة ثقة الزائرين في موقع الويب الخاص بك.

أهم المصطلحات الأساسية في مجال SEO

كما أشرنا، حتى تتمكن من فهم مجال SEO والتعامل معه فأنت في حاجة لمعرفة وإدراك أهم مصطلحاته.

وفيما يلي أعددنا لك أهم 10 مصطلحات أساسية في مجال SEO، والتي يجب أن تكون على معرفة جيدة بهم:

1. الكلمات المفتاحية الطويلة (Long Tail Keyword)

أهم شيء يتم بناء المقال ومحتواه عليه هو الكلمة المفتاحية، وتتعدد أنواع الكلمات المفتاحية، وأحد تلك الأنواع هي الكلمة المفتاحية  الطويلة، والتي يُطلق عليها (Long Tail Keyword) وتكون مكونة من 3 كلمات فأكثر.

وفي حقيقة الأمر لا تنجح الكلمات المفتاحية الطويلة في جلب المزيد من الزائرين لموقعك الإلكتروني، لذا ينصح خبراء SEO بتجنب الكلمات المفتاحية الطويلة.

2. الروابط الداخلية (Internal links)

وهي روابط ذات علاقة بالمحتوى الذي تقدمه والتي تكون من موقعك أيضاً، وأهميتها أنها تجعل الزائر يقضي وقت أكبر في موقعك الإلكتروني.

فمثلاً تكون كتبت مقالة مسبقاً عن مجال السيو ثم تكتب واحدة أخرى جديدة في نفس الموقع عن فوائد السيو، فتقوم بوضع رابط المقالة الأولى في المقالة الثانية الجديدة كأحد الروابط الداخلية ذات العلاقة بموقعك الإلكتروني.

3. السيو الخارجي (Off-Page SEO)

وهو أحد المحاولات التي يتم من خلالها تحسين موقع صفحة الويب الخاصة بك في محركات البحث. ويتم من خلال نشر رابط الموقع الإلكتروني الخاص في موقع آخر يستند إليه الزائر في الحصول على المعلومة التي يبحث عنها.

4. الزحف (Indexing)

إن الزحف Indexing هو أحد أهم المصطلحات الأساسية في مجال SEO،  والتي تعني البوت الذي يقوم بزيارة المواقع الإلكترونية ويتعرف على المحتوى الخاص بها، وذلك بغرض إنشاء إدخالات لفهرس محركات البحث، وأي محرك بحث يجب أن يحتوي على هذا البوت الذي يتولى عملية الزحف.

5. الفهرسة (Crawling)

يرتبط مصطلح الفهرسة بالزحف وعادة ما يتم الحديث عنهما معاً، والمقصود من الفهرسة هي العملية التي يتم من خلالها إضافة المواقع الإلكترونية المختلفة في محركات البحث بشكل عام.

وتُعتبَر عملية الفهرسة Crawling أحد أهم المصطلحات في مجال SEO، وذلك لكونها عملية ضرورة، فمن خلالها يتمكن الزوار من الوصول إلى المحتوى الذي تقدمه.

6. السيو الداخلي (ON PAGE SEO)

هي أحد أكثر مصطلحات SEO شهرة، والتي تعني العمل على تحسين الموقع الإلكتروني الخاص بك من خلال الاهتمام بالمحتوى المقدم.

وكذلك الروابط الداخلية وأكواد الميتا وغيرها، وكل ذلك يساعد في تحسين موقع صفحتك في محركات البحث بشكل عام.

7. نتائج محركات البحث (SERP)

المقصود من نتائج محركات البحث هي الصفحة التي تتضمن كافة النتائج الممكنة التي يقوم محرك البحث الذي تستخدمه بعرضها إليك عند البحث عن شيء ما عليه.

ومن خلال تلك الصفحة يتم سرد جميع النتائج ذات كلمات البحث العالية، وفي الكثير من الأحيان تتضمن نتائج محركات البحث (SERP) بعض الحملات الإعلانية.

8. الباك لينك (Backlink)

إن مصطلح الباك لينك من المصطلحات الأساسية في مجال SEO، والمقصود به هو الرابط الذي يشير إلى موقعك ويتم وضعه في موقع آخر. وهي أحد الطرق التي يتم من خلالها الترويج لموقعك وزيادة زواره والمشاهدات فيه خاصة إذا قمت بعمل باك لينك في أحد المواقع الشهيرة صاحبة حركة المرور العالية. وينقسم الباك لينك إلى نوعين:

  • دوفولو باك لينك (Dofollow Backlink): وهو النوع الأقوى والأكثر إفادة لموقعك، والذي سينقل الزائر لموقعك مباشرة عند الضغط عليه.
  • نوفولو باك لينك (Nofollow Backlink): وهو أقل قوة وإفادة لموقعك من النوع الأول، ولكنه مفيد بشكل عام في تحسين موقع الويب الخاص بك في محركات البحث.

9. الدومين أثورتي (Domain Authority)

إن الدومين أثورتي أو (Domain Authority) هي أحد مصطلحات مجال SEO الشهيرة والتي يتم من خلالها قياس مدى قوة موقعك.

ومن خلاله ستتمكن من معرفة ما إذا كان موقعك الإلكتروني ملائم لمحركات البحث أم لا، وذلك من خلال اختبار الكثير من الجوانب في موقعك الإلكتروني نفسه، مثل المحتوى الذي توفره ومدى مطابقته لمعايير السيو SEO..

10. البيدج أثورتي (Page Authority)

وهذا المصطلح مرتبط بمصطلح الدومين أثورتي (Domain Authority)، ولكن البيدج أثورتي يختص بتحديد مدى قوة أي صفحة من صحفات موقعك الإلكتروني وليس الموقع الإلكتروني الخاص بك بأكمله.

عن الكاتب:

فنجان
فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا