10 نصائح للتخلص من ضغط العمل في المكتب

10 نصائح للتخلص من ضغط العمل في المكتب
()

ضغط العمل أمر بديهي لابدّ منهُ، فالكثير منَ الأشخاص يشعرون بالإرهاق والتعب الناتج عن العمل وضغوطاته، فالحياة تُجبرنا أحياناً على تأجيل العمل إلى أوقات محددة ولكن معَ التأجيل المُستمر قد يؤدي إلى تراكم العمل في المكتب أو حتى العمل منَ المنزل أونلاين، والسهر إلى وقتٍ مُتأخر والعمل باكراً لعدة أيام متواصلة يؤدي إلى تعب نفسي وجسدي وعدم الشعور بالطاقة، فجسم الانسان يحتوي على طاقة يومية بداخله، ولكن هذه الطاقة إذا استُنفذت على مدار 24 ساعة سيؤدي إلى الكسل والخمول وتراكم العمل من جديد، لذلك ما هوَ الحل الأمثل للتخلص من مشكلة الضغط اليومي المُستمر في العمل؟

10 نصائح للتخلص من ضغط العمل في المكتب

صديقي القارئ،، نقدم لكَ في هذا المقال خطة مثالية عليكَ اتباعها إذا كنتَ تشعر بضغط العمل في المكتب :

1. الاستيقاظ عندَ الساعة 6 صباحاً:

بالتأكيد هذا أمر مُستحيل بالنسبة لكَ أعلم ذلك، ولكن صدّقني عزيزي الجسم يكون في أعلى درجات نشاطه خلالَ فترة الصباح، وكما يقول أحمد الشقيري {بعضنا ينام ليحلم بالنجاح، والبعض الآخر يستيقظ باكراً لتحقيقه}، فأنتَ لديكَ هدف لتحقيقه وضغوط كبيرة في العمل، لذلك عليكَ أن تستيقظ عندَ الساعة 6 صباحاً وتُهيئ نفسك لهذا اليوم المليء بالعمل، عادةً يبدأ العمل في المكاتب عندَ الساعة 8 أو 9 صباحاً، فهذا الوقت الباكر يُمكنكَ أن تستغله للحصول على الراحة النفسية قبلَ البدء بالذهاب إلى المكتب والعمل وذلكَ من خلال:

  • ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة عندَ الساعة 6 صباحاً في الهواء الطلق.
  • التأمل لمدة نصف ساعة، وهنا عليكَ التفكير بالنجاح والإبداع، فالتأمل يمنحكَ طاقة كبيرة لبقية اليوم، للمزيد ننصحكم بقراءة جلسات التأمل و فوائدها.
  • عمل دوش حمام بماء باردة، فالحمام بالماء البارد صباحاً يزيد منَ اليقظة لديك ويُخفف منَ التوتر والاكتئاب والتفكير في الضغوط المُتراكمة عليك.
  • شرب 2 كوب منَ الماء على الريق قبلَ الإفطار.
  • تناول وجبة إفطار خفيفة على المعدة {بيضة واحدة، القليل منَ الخضار أو الفاكهة، كأس من عصير البرتقال الطبيعي، ملعقة عسل} هذه الأطعمة تُساعدك على الشعور بالراحة.

2. تدوين الضغوط:

عليكَ القيام بإحضار دفتر صغير قبل بيوم واحد منَ الذهاب إلى العمل في المكتب، والتأمل لمدة ساعة عن كمية الضغوط المُتراكمة عليك، بعدَ تحديدها قم بتدوينها على الدفتر، بعدَ ذلك ابدأ بوضعها في جدول مُكوّن من أربع فقرات {الفقرة الأولى: عمل هام وضروري ومُستعجل} {الفقرة الثانية: عمل هام ولكنهُ غير مُستعجل} {الفقرة الثالثة: عمل مُستعجل ولكنهُ غير هام} {الفقرة الرابعة: عمل يُمكن تنفيذه في أوقات الفراغ} بعدَ تحديدك الجدول حاول أن تُخمن كل عمل كم منَ الوقت سيستغرق معكَ لإنهائه، وهنا ستتمكّن من معرفة ما يجب عليكَ فعله خلالَ اليوم، وهذا الجدول والتنظيم يُحقق لكَ الراحة النفسية والشعور بالإنجاز وأنَ الأمر سهل جداً ولكنهُ يحتاج إلى بعض الذكاء والتنظيم لإنهائه.

3. منظر مكان العمل:

عندَ الوصول إلى مكتبك الخاص، حاول أن تتحقق أولاً من تنظيم المكتب وترتيبه بالكامل، ووضع الأوراق المُهمة ضمن درج خاص بها لتعلم مكانها ولعدم ضياعها، معَ التحقق من نظافة المكان مِن حولك قبل البدء بالعمل، فالترتيب والتنظيم سيمنحكَ الشعور بالطاقة والراحة النفسية أثناءَ العمل.

4. تنظيم الوقت:

الوقت لهُ أهمية كبيرة عندَ الانسان {فالوقت من ذهب} وتنظيم الوقت يُمكّنك من معرفة مايجب عليكَ أن تفعله، وماهيَ أوقات العمل المُحددة وأوقات الراحة، لذلك ننصحكَ بالعمل لمدة ساعة فقط ومن ثمَ الراحة {كالتحدث معَ زملاء العمل، الخروج منَ المكتب لعدة دقائق، الضحك على فيديو منَ اليوتيوب، أو أي شيء آخر يُسبب لكَ الراحة} فالعمل المُستمر لساعات طويلة يؤدي إلى الشعور بالملل والتعب والإنجاز البسيط والإرهاق الجسدي والنفسي، لذلك عليكَ الإبتعاد عن العمل لساعات طويلة ومتواصلة، وتجنب تراكم العمل عليك لذلك تنظيم الوقت أمر مُهم لتفادي التعرّض للضغوط في العمل.

5. التمتع بروح إيجابية:

عليكَ النظر إلى آخر الطريق أي إلى الإنجاز الذي ستُحققه بعدَ كل هذا التعب، فالتمتع بروح إيجابية وتفاؤل مُستمر يُسهل عليك إنجاز العمل في أوقاته المُحددة وعدم الشعور بالكسل أو الخمول أثناءَ العمل، لذلك لا تصب تركيزك على كمية العمل الموجودة لديك بل حاول أن تركز على المدى البعيد والإنجاز الذي ستُحققه بغض النظر عن الأمور السلبية التي تشعر بها.

6. العلاقة الجيدة معَ زملاء العمل:

تأكد أنَ العلاقة الجيدة معَ زملائك في العمل ستُحقق لكَ المزيد منَ الراحة النفسية، فمنَ المُمكن أن يُساعدكَ البعض في إنجاز أعمالك المؤجلة أو منحك بعض المعلومات التي تُفيدك في مجال العمل، لذلك عليكَ التحلي بالهدوء والابتسامة الدائمة على وجهك أمامَ زملائك، فالزملاء أحياناً يمنحونك طاقة إيجابية ويُحببونك في مكان العمل بسبب مُزاحهم أو الضحك سوياً أو العلاقة اللطيفة الموجودة بينكم .

7. التخلص منَ الأخطاء:

عليكَ تحديد الأخطاء السابقة التي وقعتَ بها والعمل بجد على إصلاحها وعدم تكرارها أو الوقوع بها، فالقيام ببعض الأخطاء قد تُسبب لكَ مشاكل مع رئيسك في العمل أنتَ بغنىً عنها، لذلك حاول دائماً معرفة شخصية مُديرك وما الذي يتوقعهُ منك أثناءَ العمل، واعمل بتركيز على إنهاء العمل دون وجود أي أخطاء أو عثرات تؤدي لزيادة المشاكل في العمل أو الضغوط.

8. الابتعاد عن مشروبات الطاقة السلبية:

نعم،، كما قرأت صديقي، توجد بعض المشروبات التي تتناولها أثناء العمل تُسبب لكَ التوتر والإرهاق والضغط والملل {كالتدخين أثناءَ العمل، شرب بعض المُنبهات التي تحتوي على الكوكايين} لذلك عليكَ استبدال هذه العادات الخاطئة {بشرب الماء بشكلٍ كبير أثناءَ العمل، أو العصائر الطبيعية الصحيّة} فالماء يُعزز من طاقة الجسم وترطيبه، والعصائر تمنحكَ الشعور بالراحة.

9. تجنب الثرثرة أثناءَ العمل:

عليكَ أن تُدرك أنَ وقت العمل للعمل فقط، ووقت الراحة لفعل الأشياء التي تُحبها، ولكن القيام بالثرثرة معَ الزملاء أثناءَ العمل أو فتح فايسبوك أو مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة والقيام بالدردشة أثناءَ العمل، حتماً سيُسبب لكَ الكوارث {كالضغط المُستمر، العمل المُؤجل، عدم التركيز في إنجاز المُهمة المطلوبة} لذلك حاول إغلاق هاتفك المحمول وصب اهتمامك وتركيزك في المُهمة المطلوبة منكَ فقط وعدم التفكير بأي شيء آخر.

10. مُكافأة الذات:

بعدَ إنتهاء فترة العمل في المكتب والعودة إلى المنزل، يجب عليكَ التفكير بنفسك فقط، كأخذ قيلولة صغيرة ومن ثمَ الاستيقاظ والتفكير بعمل الأشياء التي تُحبها في فترة المساء وذلكَ للترويح عن نفسك بعدَ يوم ضغط كبير {كالخروج معَ الأصدقاء، قراءة كتاب مُفضّل لديك، مُشاهدة الأفلام في السينما، ممارسة هواية تُحبها، الجلوس معَ أطفالك} فهذا أمر ضروري للتخلص منَ الضغط الذي نعرّضتَ لهُ في الصباح، وللحصول على الراحة النفسية والطاقة للذهاب إلى العمل في اليوم التالي وأنتَ تتمتع بروح إيجابية وطاقة عالية.

عزيزي القارئ هُنا نقدم لكَ بعض النصائح الإضافية أيضاً لتجنب ضغط العمل في المكتب:

  • الابتعاد عن الشكوى المُستمرة في العمل.
  • أفكارك لها أثر على حياتك المهنية والشخصية، لذلك حاول التفكير بالطموح والإنجاز فهذا يُساعدك في إنهاء العمل.
  • يجب الحصول على قدر كافٍ منَ النوم قبل الذهاب إلى العمل، فالانسان الذي يشعر بالنُعاس والإرهاق لا يُمكنهُ إنجاز ضغط العمل المُتراكم عليه.
  • تطوّع في الدورات التدريبية أو الكورسات عبر الإنترنت التي تُساعدك في حل مشاكل عملك وتزيد من إنتاجيتك.
  • قضاء إجازات عطلة نهاية الأسبوع معَ العائلة أو على الشاطئ وعدم التفكير بالعمل.
  • تنظيم قائمة وجدول زمني للأهداف اليومية والأسبوعية والشهرية.
  • التمتع بالنشاط الدائم.
  • كن انساناً طموحاً ومُحترماً في التعامل معَ الآخرين، فربما تحتاجهم في مساعدتك أثناءَ العمل.

وفي النهاية،، هل تستطيع صديقي أن تتحدى نفسك وتتخلّص من مشكلة الضغط المُتراكم في العمل عبر اتباع هذه الخطوات؟ شاركنا أهم عاداتك التي تُساعدك في تقليل الضغط والشعور بالراحة أثناءَ العمل عبر موقع فنجان.

{نتمنى أن يعجبكم المقال أيها المُبدعون}.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق