الثلاثاء, ديسمبر 7, 2021
فنجانالحياة والمجتمع4 مميزات لتفصيل الملابس الرجالية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,004المعجبينإعجاب
10,024المتابعينتابع
194المتابعينتابع

4 مميزات لتفصيل الملابس الرجالية

4 مميزات لتفصيل الملابس الرجالية ستجعلك تزور الخياط اليوم

هل ذهبت لتسوق الملابس الرجالية يومًا ما وشعرت بخيبة أمل عندما وجدت جميعها متشابهة؟ أو ربما أعجبك ذلك الثوب كثيرًا ولكن لم تجد المقاس المناسب لك؟  تلك اللحظات المحبطة تجعلنا نفكر في بدائل أخرى توفر لنا ما نريده بالضبط وكأنه مُفصل لنا خصيصًا. وهنا يلجأ الناس إلى تفصيل الملابس حتى يحصلون على مقاسات مناسبة تمامًا ومتفردة في مظهرها وألوانها.

لا يُعد تفصيل الملابس أمرًا جديدًا، فتاريخ الخياطة يمتد إلى العصر الحجري؛ ولكن باتباع طرق بدائية كاستخدام إبر مصنوعة من عظام الحيوانات وخيوط مكونة من النباتات والأعشاب وخامات مأخوذة من جلود الحيوانات وفروها وصوفها. وطور الإنسان طرق تفصيل الملابس عبر العصور وبحلول عام 1851، قام إسحاق ميريت باختراع أول ماكينة خياطة عصرية مشابهة لما نستخدمها الآن. وأصبح الناس يعتمدون على خياطة ملابسهم بأنفسهم أو الذهاب للخياطين المتمرسين لفعل ذلك بالنيابة عنهم.  ولكن مع مرور الوقت اتجه الكثيرون إلى شراء الملابس الجاهزة لتوافرها وسهولة الحصول عليها وبات الذوق الفردي في ندرة، وتشابه الأشخاص في أزيائهم واتجاهاتهم في الموضة.

إذا مازلت غير متأكد من أهمية تفصيل الثوب الرجالي، استمر في قراءة هذا المقال واكتشف مميزات تفصيل الملابس الرجالية، الأمر الذي قد يغير حياتك.

أطلق العنان لحسك الإبداعي

تعد الملابس شكلاً من أشكال التعبير عن الشخصية، فهي تخبر الآخرين بالكثير قبل حتى أن يبدأ الشخص بالتحدث عن نفسه. وعلى سبيل المثال، عندما ترى شخصًا مرتديًا اللون الأسود، سيبدأ عقلك بتكوين فكرة عن الشخص ككونه غامضًا أو حزينًا، وكذلك إذا رأيت شخصًا يرتدي لونًا فاتحًا كالأبيض، ستخمن أنه ودودًا ومرحًا. لذلك يحرص الكثيرون على انتقاء تصميمات وألوان وتطريزات تتماشى مع أحاسيسهم الداخلية وشخصياتهم المتفردة وثقافتهم المختلفة، مما يجعل من الصعب تفصيل قطعتين متشابهتين تمامًا.

بالإضافة إلى ذلك، يُنمي تفصيل الملابس الحس الإبداعي لدى الفرد، فبجانب مساعدة الخياط، أنت أيضًا لك دور في الشكل النهائي للثوب، ولك مطلق الحرية في التعديل عليه أو إضافة أفكار جديدة إذا لم يناسب ذوقك.

وفي بعض الأحيان قد تحتاج إلى مصدر إلهام يغذي فكرة التصميم التي في ذهنك، وقد يساعدك في ذلك تصفح الإنترنت ومشاهدة تصميمات إبداعية لمصممين محليين أو عالميين.

أحصل على مقاسك الصحيح

تتميز أجسام الناس باختلافها حجمًا وشكلًا، فلا يوجد شخصين متطابقين تمامًا ولذلك لا يوجد مقاس واحد يناسب الجميع. تتكرر هذه المشكلة عندما تقع عينك على قميص ما وتشعر أنه مُفصل خصيصا لك وعندما تذهب إلى غرفة تبديل الملابس، تكتشف أنه لا يناسبك بتاتًا. ولكن في حالة تفصيل الملابس، يتم تحديد المقاس بدقة عالية من خلال استخدام الأدوات والأساليب الخاصة التي يتبعها الخياط ليصمم لك قطعة مناسبة لك.

إذا كنت تظن أن عملية قياس الملابس عملية سهلة، فإليك قائمة بأهم أنواعها وكيفية قياسها لنفسك:

  • الطول: قم بتثبيت شريط القياس عند الحوض ومده إلى الطول المناسب لك، مثل فوق الركبة أو تحتها أو أسفل القدم.
  • دوران الصدر: قم بلف شريط القياس حول صدرك بحيث يمر من تحت إبطيك.
  • الخصر: قم بلف شريط القياس حول خصرك وتسجيل المقاس.
  • الرقبة: قم بلف شريط القياس حول عنقك من نقطة التقاء الرقبة بالكتف.
  • الكم: وضع شريط القياس على منطقة التقاء الكتف والرقبة ومد الشريط حتى يصل للطول المناسب، سواء لمفصل يدك أو مفصل الذراع وهكذا.
  • الأرداف: قم بلف شريط القياس حول المنطقة الأكبر من الأرداف.

حرية اختيار نوع القماش المفضل لك

تدخل العديد من الألياف الصناعية الضارة، كالنايلون والبوليستر، في صناعة الملابس الجاهزة، وتُعالج هذه الألياف بمواد كيميائية قد تضر بالجسم وتسبب مشاكل جلدية أنت في غنى عنها، بالإضافة إلى أضرارها البيئية لأنها مُصنعة من مواد بلاستيكية والتي يصعب إعادة تدويرها أو تحللها. فإذا لم تكن منتبهًا أثناء التسوق لنوع القماش المُستخدم، قد تقع في هذا المأزق. والأفضل تفصيل ملابسك واختيار نوع القماش المناسب لك، حتى يمنحك راحة تامة ويكون ملمسه لطيف على الجسم.

 إليك أفضل أنواع الأقمشة التي يمكن استخدامها دون قلق:

  • القطن: يمتاز القطن بملمسه الناعم واللطيف على الجلد، كما أنه يسمح بمرور الهواء للجسم ويساعد على امتصاص العرق، فضلًا عن سهولة تنظيفه ومرونته.
  • الحرير: يتميز هذا النوع من الأقمشة بنعومته الفائقة وشكله المميز الذي يضفي لمسة من الفخامة والأناقة. وينسج الحرير من الخيوط البروتينية التي تفرزها دودة القز، ثم تُصنع وتُصبغ حسب الحاجة.
  • الكتان: يحتل الكتان المرتبة الثالثة لما يمتاز به من ألياف متينة تحافظ على عمر قطعة الثياب ولمعة جذابة تمنحك مظهرًا مختلفًا، ويصنع الكتان من سيقان نبات الكتان وله استخدامات عديدة.
  • الصوف: أفضل نوع قماش وأكثرهم استخدامًا في فصل الشتاء لأنه يقي الجسم من البرد ويساعده على الاحتفاظ بحرارته، كما أن وزنه الخفيف يجعله الاختيار الأمثل لكثير من الرجال.

يساعدك الخياط على اختيار الأفضل

يتمتع الخياطون بخبرة واسعة تسمح لهم بابتكار تصميمات غاية في التميز والرقي، كما يمكنهم تفصيل ملابس رجالية فريدة وملائمة لكل عميل على حسب احتياجاته. وبسبب تعاملهم مع مختلف الأذواق والأشكال والأحجام على مدار السنين، فهم على دراية بما تحتاجه أكثر منك أنت شخصيا. فنحن عندما نرى قميصا أنيقا يرتديه أحد المارة، نتخيل أنه سيكون بنفس الأناقة علينا ولكن هذا ليس الحال في كل مرة؛ لأننا نهتم فقط بالشكل أما الخياطون فلهم رؤية مختلفة للأشياء.

ومن أحد أكبر العوامل التي تؤثر في شكل الملابس عليك هو حجم الجسم. إليك أكثر أحجام الجسم شيوعًا وما يناسبها من الملابس:

  • الشكل البيضاوي: يتمتع هذا الشكل باستدارته الملحوظة وذلك لتركز كتلته في مركز الجسم عند منطقة الخصر والبطن، أما الكتفين والساقين يكونان أكثر نحافة. ننصح ذوي هذا النوع من الجسم بارتداء ملابس بها خطوط عمودية أو حمالات لتجعل منطقة الخصر تبدو أقل حجمًا والكتفين أكثر بروزًا.
  • المثلث المقلوب: يتميز هذا الجسم بكبر عرضه من عند الأكتاف والصدر، وبخصر وأرداف أكثر نحافة فيشبه المثلث المقلوب، وهو الشكل الشائع لرافعي الأثقال. يفضل اختيار القمصان ذات الخطوط الأفقية للتركيز على منطقة الخصر أو ارتداء قمصان ذات الياقات المفتوحة (v-neck) حتى تبدو منطقة الصدر أكثر نحافة.
  • المستطيلي: يتساوى الكتفين بمنطقة الخصر والبطن مما يجعل الجسم يبدو بنفس النمط، يُنصح بارتداء الجاكيتات المبطنة من الأكتاف مع ارتداء حزام عند الخصر، وكذلك وضع الأوشحة أو الكوفيات ولفها بشكل عشوائي.

عن الكاتب:

نادين مبارك
نادين مبارك كاتبة وصانعة محتوى تعمل حاليًا مع Chalhoub Group. تسعى إلى خلق عالم استثنائي من التجارب لعشاق الجمال بتقديم القصص المثيرة وإنشاء المحتوى الهادف. بالنسبة لها، تبدأ أي رحلة تسوق بـ (حاجة المستهلك)، وبالتالي فالمحتوى هو ما يبني العلامة التجارية.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا