5 اختراعات مصرية قديمة أفادت العالم

اختراعات مصرية قديمة
()

اختراعات مصرية قديمة

تُعدّ حضارة مصر القديمة غنية ومتنوعة بشكلٍ كبير، ولا يُعتبر الهرم الأكبر الموجودة في دولة مصر إلّا جزءاً صغيراً من تراثها العريق، فالمصريين القدماء ساهموا في الحضارة الأكثر تقدّماً في العالم، واشتهروا بالعديد منَ الاختراعات المفيدة التي أثّرت على الحياة فيما بعد، فما هيَ أبرز 5 اختراعات مصرية قديمة التي أفادت البشرية؟

5 اختراعات مصرية قديمة أفادت العالم

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Sky News الإخباري، أنهُ تشتهر مصر القديمة بأبرز 5 اختراعات أفادت العالم وتتمثل في:

1. اللغة المكتوبة:

يعود تاريخ نظام الكتابة المصري إلى 6000 قبلَ الميلاد، واستخدام الرسوم في القصص لم يكن أمراً جديداً فقد كانَ موجوداً منذُ القدم ضمن لوحات الكهف في إسبانيا وفرنسا في 30000 قبلَ الميلاد، ولكن هذه الرسومات لم تتطوّر إلّا في مصر للغةٍ مكتوبة وإضافة عناصر عليها مكّنتهم من فهم الأصوات والشخصيات من خلالها.

2. التقويم:

عَمِلَ المصريون على اختراع التقويم حتى يُساعدهم في معرفة متى سيبدأ فيضان النيل السنوي ومعرفة أهم المعلومات عن نظامهم الزراعي من حيث التوقيت والمواسم الأكثر خطورة عليهم، ولذلك قسّموا التقويم إلى {الغمر، النموّ، الحصاد} وكل موسم يدوم لأربعة أشهر.

3. معجون الأسنان:

كانَ المصريون القدماء يُعانون من ألم في أسنانهم بشكلٍ مستمر، وذلكَ بسبب الرمل الموجود في الخبز، ممّا أدى إلى تلف مينا الأسنان لمعظمهم، ولذلك حاولوا اختراع فكرة جديدة للحفاظ على سلامة أسنانهم ونظافتها، وبالفعل قد بدأَ الأمر بالعيدان التي مكّنتهم من تنظيف بقايا الطعام في أسنانهم، وصولاً إلى اختراع فرشاة الأسنان التي كانت مصنوعة من أغصانٍ خشبية، بالإضافة لابتكارهم شيء يُشبه معجون الأسنان مصنوع من مكوناتٍ قديمة وبدائية لتنظيف أسنانهم.

4. أدوات الحلاقة:

كانَ المصريون القدماء يعتبرون أنَ الشعر الطويل غير صحيّ ولا يُمكنهم تحمله في أجواء الحر، كما أنَ الشعر يُسهم في جمع البكتيريا والأوساخ منَ الجو، لذلك اخترعوا أدوات الحلاقة البدائية المكوّنة من مجموعةٍ منَ الشفرات الحادّة الموضوعة ضمن مقابضٍ خشبية.

5. خلطة النعناع للفم:

بالفعل من أفضل الابتكارات التي يُشكر عليها المصريون القدامى، فنظراً لعدم وجود أطباء الأسنان في عصرهم، فقد ابتكروا طريقة خلطة النعناع لإخفاء الروائح الكريهة الصادرة منَ الفم وهيَ عبارة عن مزيجٍ منَ اللبان والنعناع والقرفة وعدّة مكوّنات أخرى.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً