5 عادات سيئة تؤذي دماغك

عادات سيئة
()

5 عادات سيئة تؤذي دماغك

دماغ الإنسان يُشبه الجسم فهوَ يحتاج إلى التمارين والراحة اليومية وتنظيم الأفكار بداخله للحفاظ على صحتّه، ومعَ وجود العديد منَ الضغوطات النفسية والممارسات اليومية الخاطئة قد يُصبح عمل الدماغ ضعيفاً نوعاً ما ويُؤثر على قوّته ويؤدي للإصابة بالخرف أو الزهايمر معَ مرور الوقت، فما هيَ أسوأ 5 عادات سيئة تؤذي الدماغ وتضرّ بهِ؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Web MD الأمريكي، أنهُ توجد 5 عادات سيئة يفعلها الإنسان في حياته اليومية ولا يعلم مدى خطرها وتأثيرها السلبي على دماغه، ومن هذه العادات:

هَوَس التواصل الاجتماعي:

بعض البشر مهووسون بالتواصل الاجتماعي، ولا يتعلّق الأمر بعدد أصدقائك على موقع فيس بوك، فالشيء الأهم هوَ الإحساس بالاتصال بشكلٍ حقيقي، فنلاحظ أنَ الأشخاص الذينَ لديهم عدد صغير منَ الأصدقاء المقربين في الحياة الواقعية يكونون أكثر سعادة وإنتاجية عن المنعزلين وراءَ شاشاتهم، كما أنهم أقل عرضة للمعاناة من تدهور الدماغ والزهايمر، لذلك حاول التخفيف من وسائل التواصل الاجتماعي وابدأ حياة جديدة وواقعية.

تناول الوجبات السريعة:

أجزاء الدماغ المرتبطة بالتعلم والذاكرة والصحة العقلية تكون أصغر لدى الأشخاص الذينَ يتناولون الكثير منَ البطاطس المقلية والهامبرغر والمشروبات الغازية، ومن ناحية أخرى، فإنَ التوت والمكسرات والحبوب الكاملة والخضراوات الورقية تُحافظ على وظائف المخ وتُبطئ التدهور العقلي، لذا في المرة القادمة التي تفكر فيها بالشيبس حاول تناول القليل منَ المكسرات بدلاً منه.

سماعات الرأس:

يُمكن لسماعات الرأس الصاخبة ذات الصوت العالي أن تُلحق الضرر الدائم بحاسة السمع في غضون 30 دقيقة فقط، والأمر لا يقتصر على الأذنين بل يرتبط فقدان السمع لدى كبار السن خاصةً بمشاكل في الدماغ كفقدان أنسجة المخ، ويكون السبب أنَ العقل يجب أن يعمل بجد لفهم ما يُقال من حوله بحيث لا يُمكنه تخزين ما سمعه في الذاكرة، لذلك قُم بخفض الصوت ليسَ أعلى من 60% كحدّ أقصى، وحاول أن لا تستمع لأكثر من ساعتين في اليوم الواحد.

التدخين:

يُمكن أن يتقلّص عقلك بسببه، ويُسهم في جعل ذاكرتك أسوأ ويجعلكَ أكثر عرضة للإصابة بالخرف وأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري.

البقاء في الظلام:

إذا لم تحصل على ما يكفي منَ الضوء الطبيعي، فقد تُصاب بمرض الاكتئاب، وهذا بدوره يؤدي إلى إبطاء عقلك، وتُظهر الأبحاث أنَ ضوء الشمس يُساعد في الحفاظ على عمل العقل بشكلٍ جيد.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً