تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

9,995متابعينإعجاب
9,584متابعينتابع
67متابعينتابع
190متابعينتابع
114المشتركينالاشتراك

ذات صلة

الأكثر شهرة

شخصية المعماري: كل ما تريد معرفته عن نمط شخصية INTP

نمط شخصية INTP - شخصية المعماري المبتكرون، الفلاسفة، والمفتونون بالتحليلات...

أفضل 7 روايات رومانسية تستحق القراءة

روايات رومانسية تستحق القراءة الكثير منَ الأشخاص يحبون رائحة الكتب...

5 فوائد صحية للأناناس

5 فوائد صحية للأناناس الأناناس هوَ عبارة عن فاكهة استوائية...

كل ما ترغب معرفته عن نمط شخصية ENTP

نمط شخصية ENTP هم مبتكرون، ملهمون، ولديهم الدافع لإيجاد حلول...

طريقة تحضير الكواج السوري

جميعنا نعلم أهمية الخضراوات واللحمة عندما تُطهى مع بعضها...

7 مخترعين قتلتهم اختراعاتهم.. تعرّف عليهم

مخترعين قتلتهم اختراعاتهم

ساهمَ المخترعين في تقدّم البشرية وتطوّرها على مرّ العصور، كونهم اخترعوا أدوات وآلات تُسّهل على البشر حياتهم، فلولا اختراعاتهم الثمينة لم نصل للتطوّر الحالي، فالاختراع عبارة عن أفكار جديدة يتم العمل عليها وتطويرها وتطبيقها، فيُمكننا تذكر اختراعات ما قبل التاريخ التي تمثّلت في {تعلّم ضرب المعادن، الأقواس، الفأس، الرماح، اختراع العجلة}.

ومن ثمَ تطوّرت الاختراعات في ابتكار الطنبور الخاص بالري واختراع آلة الطباعة المتحركة من قِبَل الصينيون، ومن ثمَ انتقلت الاختراعات للعصر الذهبي في ابتكار {الكاميرا، الساعة المائية، خياطة الملابس} من قِبَل المسلمين، فكل عصر لهُ اختراعاته الخاصة، وتكمن أهميته في تحقيق فائدة حتمية للبشرية وتسهيل الأعباء اليومية التي يُواجهها الأفراد في حياتهم.

ونوّد الإشارة، أنه اشتهرَ الكثير منَ المخترعين، فمن منّا لم يقرأ عن توماس أديسون أو ألفريد نوبل أو نيكولا تيسلا أو روبرت جودارد، ولكن لم تكن حياة بعض المخترعين مثالية كما يعتقد البعض، فمنهم من دفعَ حياته ثمن لاختراعاته، ومنهم من أُصيبَ بأمراضٍ خطيرة ناتجة عن تجربة هذه الاختراعات، ولذلك من هم أبرز 7 مخترعين قتلتهم اختراعاتهم؟

أبرز 7 مخترعين قتلتهم اختراعاتهم

علماء قتلتهم اختراعاتهم

صديقي القارئ، إذا كنتَ من محبي قراءة المعلومات الغريبة والعلمية في آنٍ معاً، نُقدّم لكَ في هذا المقال أبرز 7 مخترعين قتلتهم اختراعاتهم للتعرّف عليهم:

  • ألكسندر بوجدانوف: عَمِلَ ألكسندر في مجال الطب، وكانَ بارعاً في الفلسفة والعلوم والفيزياء، ولدَ عام 1873 وتوفيَ عام 1928، وابتكرَ مجال نقل الدم وتطوّرَ فيما بعد، فهيَ عبارة عن عملية نقل الدماء أو مواد مشتقة منها من إنسانٍ سليم لآخر، ومنَ القواعد الضرورية للنقل أن يكون المتبرع خالياً منَ الأمراض ويتمتّع بصحةٍ جيدة.

وتعود هذه الفكرة إلى صاحبها ألكسندر، حيثُ نجحَ في محاولاته وأجرى بعض التجارب على نفسه وكانت سليمة، ولكن في إحدى المرات لقيَ حتفه وتوفي بسبب نقل دم من فرد مُصاب بالسل إليه دونَ انتباهٍ منه، فلم يستطيع مقاومة المرض وتوفيَ على الفور.

إقرأ أيضًا: أغرب 9 اختراعات لن تصدّق وجودها

  • وليام بولوك: إنهُ من أبرز المخترعين الأمريكيين، فقد ولدَ في عام 1813، وقدّمَ اختراع مهم للبشرية، فقد صمّمَ ماكينة طباعة ووضعَ أسس وقواعد للعمل عليها، فقد أحدثَ ثورة هائلة في مجال الطباعة، ولكن هل يُعقل أنهُ توفي بسبب الطابعة التي اخترعها؟

بالفعل حدثَ ذلك، فقد احتاجت إحدى الطابعات التعديل عليها وإصلاح بعض الأضرار بها وتطويرها، ولكنهُ أثناءَ العمل بها تعرّضت ساقه للسحق بعدَ حشرها داخلها، وشعرَ بالألم لأسابيعٍ طويلة، ولاحظَ فيما بعد أنَ الغرغرينا تأكل ساقه بسبب الإصابة، ولم يستطع تحمّل الألم فتوفيَ عام 1867 وهوَ في إحدى العمليات لإجراء بتر لساقه.

  • هنري سمولينسكي: حلمَ الإنسان بالطيران منذُ القدم، وبالفعل حاولَ المخترع هنري الذي تخرجَ من هندسة الطيران في اختراع سيارة طائرة من أجل تمكّن البشر منَ الطيران بسهولة، فقد طوّرَ آلية يُمكنها العمل على هيئة سيارة وطيارة في آنٍ معاً.

وأثناءَ تجربته لها بعدَ التخطيط والصناعة، انفصلت إحدى أجنحتها وهيَ في الهواء وسقطت على الأرض وتوفيَ هنري على الفور معَ شريكه هال.

عَمِلَت هذه المرأة الناجحة كبروفيسور في جامعة السوربون واكتشفت عنصر البولونيوم والراديوم وأسسّت أبحاثها الخاصة ووضعت العديد منَ الفرضيات المهمة، ولكن بسبب اجتهادها في البحث والتجربة ساهمَ حبّها لعملها في موتها، بسبب تعرّضها لإشعاعاتٍ خطيرة أدّت إلى معاناتها من فقر الدم اللاتنسجي، فهيَ ضحية لإنجازاتها الباهرة واختراعاتها المميزة.

مقتنيات ماري كوري
  • إسماعيل الجوهري: وهوَ إسماعيل بن حماد الجوهري، إنهُ شاعر وعالم لغويات، تميّزَ بخطه الجميل وذكائه وحبّه للبحث والاكتشاف، فمن أبرز مؤلفاته {الصحاح} وهوَ كتاب شهير في علم اللغويات.

كانَ إسماعيل عاشقاً للسفر والطيران، ومحبّاً لعباس بن فرناس، فقد راودته فكرة الطيران من خلال ربطه أطرافه بالحبل ووضع أخشاب تُساعده على الطيران لأعلى، ولكن خلالَ تجربته لقيَ مصرعه وتوفي على الفور، وهيَ إحدى الاختراعات التي بائت بالفشل.

  • هوراس هونلي: اشتهرَ هونلي بحبّه للغواصات البحرية، فقد عَمِلَ كمهندس بحرية لسنواتٍ عديدة، وحاولَ اختراع عدّة غواصات، وأثناءَ تجربة غواصته الجديدة في عام 1863، لاحظَ أنها غير آمنة، فقد كانَ يقودها بخوف وهوَ في وسط البحر، وبعدَ تأكدّه من عيوبها حاولَ السيطرة عليها ولكنها غرقت بهِ وبالأشخاص المتواجدين على متنها، فقد فشلَ في اختراعه لهذه الغواصة القتالية.
  • وان هو: يحلم الكثيرون بزيارة الفضاء، ولكن كانَ حلم هذا المخترع هوَ الوصول لسطح القمر والعيش بهِ واستكشافه، فهوَ إحدى المخترعين الصينيين المعروفين، ولكن فكرته لم تكن صائبة فقد أودت بحياته على الفور، حتى أنَ جثته لم يتمكّن أحد منَ العثور عليها.

فقد حاولَ القيام بتجربةٍ غريبة وهيَ ربط 40 صاروخ بهِ بعدَ جلوسه على الكرسي، وحينَ أقلعت هذه الصواريخ بدأت بالانفجار معَ ظهور دخان كثيف وفشل التجربة.

إقرأ أيضًا: اختراعات غريبة

لا يُمكن إطلاق كلمة مخترع على أي فرد يُحاول الاختراع، لأنَ بعض الاختراعات كانت كارثية بالنسبة لهم، فبالرغم من فضل المخترعين في مجالاتٍ عديدة، إلّا أنهم لم يحرصوا على الاهتمام بأنفسهم والتأكدّ من أمان كل اختراع لهم.

إلا أنَ بعضهم حازَ على جوائز وشهرة واسعة وتطوّرت أفكاره واختراعاته عبرَ الزمن مثل ماري كوري ووليام بولوك وغيرهم، ولكن كُتبت نهايتهم على يد إبداعاتهم، واحتفظَ التاريخ بقصصهم للتعرّف على حياتهم واكتشاف الأسباب الكامنة وراءَ موتهم.

وأنت هل سمعتَ بقصصٍ غريبة لعلماء أو مخترعين آخرين فشلوا في اختراعهم وأُصيبوا بمشاكلٍ صحيّة؟ شاركنا في التعليقات.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

ريتا سلمان
ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.